العدد 4777 - الإثنين 05 أكتوبر 2015م الموافق 21 ذي الحجة 1436هـ

افتتاح عطاءات مناقصة الخدمات الاستشارية لمشروع المرحلة الثانية من شارع المحرق الدائري والجسر الرابع

كشف وزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني عصام عبدالله خلف عن فتح مجلس المناقصات والمزايدات لعطاءات مناقصة الخدمات الاستشارية لمشروع المرحلة الثانية من شارع المحرق الدائري والجسر الرابع الذي يربط بين المنامة وجزيرة المحرق ليبدأ من قرية الدير - ديار المحرق، وصولاً إلى منطقة البسيتين، ليرتبط بتقاطع جسر المنامة الشمالي. وتعمل الوزارة حاليا على التقييم الفني والمالي للعطاءات لرفع توصيتها للمجلس.

وأشار الوزير إلى أن الوزارة قد باشرت بإجراءات مناقصة المشروع تنفيذاً لتوجيهات رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة بإنشاء جسر رابع يربط بين المحرق والعاصمة ويصل بين شمال البسيتين ومشروع خليج البحرين، حيث تم عرض التصاميم الهندسية على سموه وقد أبدى بموافقته عليها، معربا عن تقديره لدعم رئيس الوزراء المتواصل لمشاريع التنمية والتطوير الأمر الذي يعد الحافز والدافع للإسراع في تنفيذ المشروعات التي تخدم المواطنين وبخاصة المشاريع الاستراتيجية الخاصة بالطرق وزيادة طاقتها الاستيعابية.

وأوضح الوزير أن المشروع سينفذ على ثلاث مراحل زمنية، حيث سيخصص القسم الأول لأعمال الدفان البحري والتسوية الترابية لمسار الشارع، ومع بدء تلك الأعمال سيتم إعداد الدراسات المرورية والانتهاء من إعداد الوثائق الخاصة بالقسم الثاني المتمثل في الأعمال المدنية ورصف مسارات الشارع الترابية، وبالتزامن مع تنفيذ أعمال القسم الثاني سوف يتم إعداد التصاميم الهندسية للجسر البحري والتقاطع الرئيس المرتبط بجسر المنامة الشمالي والتي سيتم تنفيذها في القسم الثالث من أعمال المشروع.

وأضاف خلف: إن طول المشروع يبلغ 7.8 كلم (المسار الدائري لشارع المحرق 4.2 كلم بالإضافة إلى امتداد الجسر الرابع ما بين تقاطع مدخل مشروع الساية وجسر المنامة الشمالي 3.6 كلم)، مع حرم طريق بعرض 110 أمتار، مشيراً إلى أن المشروع يهدف إلى توفير رابط إضافي بديل لمحافظة المحرق ليخدم قرى شمال المحرق منطقة قلالي والدير وسماهيج والبسيتين بالإضافة إلى ديار المحرق وجزر أمواج ودلمونيا والساية والمشاريع الإسكانية وتوسعة مطار البحرين الدولي مستقبلاً، كما سيكمل الشارع الدائري حول مدينة المحرق ويربط امتداده بشارع البحرين الدائري الشمالي.

كما سيربط الجسر الرابع بين المحرق والمنامة المشاريع الاستثمارية بمحافظة المحرق بالمناطق التجارية القائمة في المنامة (المنطقة الدبلوماسية، خليج البحرين ومرفأ البحرين المالي) مما سيساهم في تسهيل الحركة الاقتصادية بالمملكة، وسيخدم الشارع المشاريع الاقتصادية والسكنية في شمال جزيرة المحرق وتعزيز الحركة المرورية إلى مطار البحرين الدولي وميناء خليفة بن سلمان.

الجدير بالذكر أن الوزارة تعمل حاليا على استكمال المرحلة الأولى من شارع المحرق الدائري والذي يبدأ من مدخل قلالي وأمواج وينتهي إلى مدخل ديار المحرق مروراً بمداخل قريتي سماهيج والدير، ويتضمن تحويل الشارع من شارع مفرد بمسار واحد في كل اتجاه الى شارع مزدوج بثلاثة مسارات في كل اتجاه مع إمكانية إضافة مسار رابع مستقبلاً في كل اتجاه من الجزء الواقع مابين تقاطعي قريتي قلالي وسماهيج بطول قدره 8,4 كيلومتراً حيث سيوفر المشروع طريقاً مزدوجاً يحمل كثافة مرورية عالية على الجهة الشرقية من الجزيرة.

وأكد على أن شارع المحرق الدائري يكتسب أهمية محورية في شبكة الطرق العامة في مملكة البحرين لكونه خيارا استراتيجيا لدفع الحركة المرورية من الطرق الداخلية إلى الطرق الرئيسية، فعند اكتمال المرحلتين سيكون هذا الشارع خيارا رابعا للانتقال من المحرق إلى المنامة وسيخفف الضغط على كل من شارع المطار وشارع الغوص وشارع خليفة الكبير، كما سيخدم المشروع المشاريع الاقتصادية والسكنية في شمال جزيرة المحرق وتعزيز الحركة المرورية إلى مطار البحرين الدولي وميناء الشيخ خليفة بن سلمان.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 2:15 م

      اللهم لا حسد

      المحرق مدلعة لحد كبير جسور وشوارع وخدمات من في كل مجال تستاهل الحبيبة المحرق..
      شارع التعاون وشارع الشيخ جابر يحتاح يا سعادة الوزير تطوير. هذه الشوارع نسمع عن خطة لتطويرها لا نرى شيء على أرض الواقع. شوارع كأنها منذ العصر الحجري

    • زائر 3 | 1:11 م

      وماذا عن شارع خليفة بن سلمان

      إنتون اول حلوا مشكلة الازدحام عند كوبري شارع خليفة بن سلمان مع تصاطعه مع شارع الشيخ عيسى بن سلمان بعدين فكرو تسون جسر رابع وخامس وسادس للمحرق

    • زائر 2 | 11:01 ص

      بارك الله

      فيكم

    • زائر 1 | 10:30 ص

      هل كيف

      وتطوير شارع البديع وتقاطع القدم سنة 2030

اقرأ ايضاً