العدد 4777 - الإثنين 05 أكتوبر 2015م الموافق 21 ذي الحجة 1436هـ

ميركل تنوي تعيين "كاتم أسرارها" مسئولاً عن ملف اللاجئين

ذكرت مصادر إعلامية أن المستشارة ميركل تنوي تعين أحد أهم مساعديها و"كاتم أسرارها" بيتر آلتماير منسقا عاما لملف اللاجئين. من جانبه دافع وزير ألماني عن سياسة بلاده تجاه اللاجئين قائلا إن ألمانيا "أنقذت شرف أوروبا".

في إشارة إلى تمسك المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل بسياستها تجاه أزمة اللاجئين، تعتزم الأخيرة تعيين بيتر آلتماير وزير المهمات الخاصة ورئيس ديوان المستشارية منسقا عاما لجهود التغلب على أزمة تدفق اللاجئين إلى البلاد. وجاء ذلك في ورقة حصلت وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) على نسخة منها اليوم الثلثاء (6 أكتوبر/ تشرين الأول 2015). ومن المقرر أقرار هذا التعيين يوم غد (الأربعاء) في اجتماع الحكومة الألمانية.

وكان الموقع الإلكتروني لمجلة "دير شبيغل" الألمانية قد أشار إلى هذا المقترح في وقت سابق. ووفقا للورقة فإنه من المنتظر تشكيل لجنة تحمل اسم "سياسة اللجوء" داخل مقر المستشارية لتقديم الدعم. كما ينتظر أن يكون هيلغه براون، وكيل الوزارة المختص داخل المستشارية بالتنسيق بين الحكومة المركزية وحكومات الولايات، هو الممثل الدائم لآلتماير في المهمة الجديدة المسندة إليه.

في غضون ذلك، أعرب وزير المالية الألماني فولفغانغ شويبله عن اعتقاده أن سياسة بلاده المتعلقة باللاجئين "أنقذت شرف أوروبا". وخلال نقاش في جامعة "سينس بو" في العاصمة الفرنسية باريس، رفض شويبله اتهام بلاده بأنها أظهرت كرما زائدا عن الحد حيال اللاجئين.

وأوضح الوزير المنتمي إلى حزب المستشارة أنغيلا ميركل المسيحي الديمقراطي بالقول: "لقد أنقذنا شرف أوروبا بالصور التي قدمناها لمحطات القطارات التي جرى استقبال اللاجئين القادمين من المجر فيها". وأضاف أن الشيء نفسه يسري أيضا على النمسا. ورأى شويبله أن هذه الصور تأتي على النقيض من صور الموقف الذي تحول تدريجيا إلى موقف فوضوي في محطات بودابست وموقف اللاجئين في مدينة كاليه شمالي فرنسا.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً