العدد 4778 - الثلثاء 06 أكتوبر 2015م الموافق 22 ذي الحجة 1436هـ

أميركا تستبعد التعاون العسكري مع روسيا في سوريا

قال وزير الدفاع الأمريكي اشتون كارتر اليوم الأربعاء (7 أكتوبر/ تشرين الأول 2015) إن الولايات المتحدة لن تتعاون عسكريا مع روسيا في سوريا لأن الاستراتيجية الروسية هناك "معيبة بشكل مأساوي" لكن واشنطن مستعدة لإجراء مناقشات أساسية وفنية بشأن سلامة الطيارين.

ويصل انتقاد كارتر إلى حد الرفض لروسيا التي سعت إلى تنسيق أكبر بينما توسع موسكو دورها العسكري لدعم الرئيس السوري بشار الاسد.

وأضاف كارتر في مؤتمر صحفي خلال زيارة لروما "لسنا مستعدين للتعاون في استراتيجية معيبة كما أوضحنا... معيبة بشكل مأساوي من الجانب الروسي."

وتشن الولايات المتحدة وحلفاؤها حملة جوية مستمرة منذ عام ضد تنظيم "داعش" الإرهابي في سوريا بينما تضغط بالطرق الدبلوماسية لتخلي الاسد عن السلطة.

ونفذت روسيا ضربات جوية الأسبوع الماضي قائلة إنها ستستهدف "داعش" إلا أن طائراتها قصفت أيضا جماعات أخرى معارضة للرئيس السوري بشار الأسد حليف موسكو. وتدعم واشنطن بعض هذه الجماعات.

وقال كارتر "رغم ما يقوله الروس لم نوافق على التعاون مع روسيا ما دامت تواصل اتباع استراتيجية خاطئة وتضرب هذه الأهداف."

واستطرد قائلا "ما سنفعله هو مواصلة المناقشات الأساسية والفنية بشأن إجراءات السلامة المهنية لطيارينا الذين يحلقون فوق سوريا. هذا هو الأمر. سنبقي القنوات مفتوحة لأنها عملية تتعلق بسلامة وأمن طيارينا."

ويقول مسؤولون إن الولايات المتحدة تقدمت بعدد من المقترحات بينها بروتوكلات للسلامة مثل الحفاظ على مسافة آمنة بين الطائرات الأمريكية والطائرات الروسية واستخدام موجات لاسلكية واحدة لنداءات الاغاثة. وأضافوا أن هذه ستكون مشابهة للإجراءات في الطيران المدني.

وفيما يذكر بالمخاطر قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) إن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ويقصف المتشددين الاسلاميين في سوريا غير مسار طائرات مرة على الأقل في الأيام الستة الماضية لتجنب مواجهة عن قرب مع طائرات روسية.

ونقلت وكالة تاس الروسية للأنباء عن أناتولي أنتونوف نائب وزير الدفاع الروسي قوله أمس الثلاثاء إن الجيش الروسي وافق من حيث المبدأ على مقترحات الولايات المتحدة بخصوص تنسيق الطلعات العسكرية.

وقال إن البلدين سيعقدان مؤتمرا مشتركا ثانيا من خلال دائرة فيديو مغلقة بشأن الموضوع في "الأيام القادمة".

لكن مسؤولا عسكريا أمريكيا قال إن واشنطن لم تسمع حتى الآن ردا رسميا من روسيا على المقترحات نفسها وهو شئ يتم عادة كتابة قبل أي اجتماع.

وأصبحت جهود ضمان سلامة الطيارين أمرا أشد إلحاحا بعد أن نددت الولايات المتحدة وحلف شمال الاطلسي بروسيا لانتهاكها المجال الجوي التركي. وهددت تركيا العضو في الحلف بالرد مما أثار احتمال وقوع مواجهة مباشرة.

ودخلت طائرات روسية مرتين المجال الجوي التركي في مطلع الأسبوع وتقول تركيا إن طائرة مجهولة من الطراز ميج-29 تعرضت لطائراتها يوم الاثنين مما دفع وزارة الخارجية إلى استدعاء السفير الروسي ثلاث مرات احتجاجا على ذلك.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 5:51 م

      اكيد امريكا لا تقبل

      الجميع يعلم بأن امريكا من صنع و ساكلح داعش و جبهة النصرة و الجيش الحر فكيف يكون هناك تعاون ، لان امريكا لا تريد القضاء على داعش .

اقرأ ايضاً