العدد 4779 - الأربعاء 07 أكتوبر 2015م الموافق 23 ذي الحجة 1436هـ

إدارات مدارس تخاطب «التربية» لسد نقص المعلمين... والوزارة «تصمت»

رفعت إدارات مدارس خطابات إلى وزارة التربية والتعليم بشأن نقص المعلمين فيها، في الوقت الذي تنتظر حتى اليوم ردّاً على ذلك بتوفير معلمين لسد النقص على رغم مرور شهر على بدء العام الدراسي الجديد 2015/ 2016.

ورغم أن وزارة التربية والتعليم سبق أن أكدت مع بدء العام الدراسي الجديد استعدادها لاستقبال أكثر من 133 ألف طالب وطالبة في المدارس الحكومية، وتنفيذ الصيانة الشاملة لعدد من المدارس بالتعاون مع وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني إلى جانب توظيفها أكثر من 400 معلم مستجد، فإنّ المدارس مازالت تعاني من مشكلة نقص المعلمين في المواد الأساسية وانقطاع الكهرباء وعدم توافر المياه.

هذا وتشير إحصاءات وزارة التربية والتعليم المتعلقة بالعام الدراسي الجديد إلى أن عدد أيام الدراسة يبلغ 196 يوماً، منها 92 في الفصل الدراسي الأول و104 في الفصل الدراسي الثانيً.


انقطاع مستمر للكهرباء بإحدى المدارس منذ بدء العام الدراسي والمياه منذ أسبوع

إدارات مدارس تخاطب «التربية» لسد نقص المعلمين... والوزارة «تصمت»

الوسط - زينب التاجر

رفعت إدارات مدارس خطابات إلى وزارة التربية والتعليم بشـأن نقص المعلمين فيها، في الوقت الذي تنتظر حتى اليوم ردّاً على ذلك بتوفير معلمين لسد النقص رغم مرور شهر على بدء العام الدراسي الجديد (2015 / 2016).

وعلى رغم أن وزارة التربية والتعليم سبق أن أكدت مع بدء العام الدراسي الجديد استعدادها لاستقبال أكثر من 133 ألف طالب وطالبة في المدارس الحكومية، وتنفيذ الصيانة الشاملة لعدد من المدارس بالتعاون مع وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني إلى جانب توظيفها أكثر من 400 معلم مستجد، فإن المدارس مازالت تعاني من مشكلة نقص المعلمين في المواد الأساسية وانقطاع الكهرباء وعدم توافر المياه.

وفي ذلك، قال عدد من أولياء أمور مدرسة القدس الابتدائية للبنات لـ «الوسط»، يوم أمس الأربعاء (7 أكتوبر/ تشرين الأول2015)، إن وزارة التربية والتعليم لم توفر حتى الآن مدرسة لغة إنجليزية لطلبة الحلقة الأولى، وإن المشكلة تعاني منها المدرسة منذ ثلاث سنوات دون جدوى.

وأشاروا إلى أنهم خاطبوا إدارة المدرسة التي بدورها أفادت بأنها رفعت خطاباً إلى وزارة التربية والتعليم لتوفير معلم لسد النقص، مستدركين بأنهم قاموا أيضاً بمراجعة الوزارة والاتصال بالإذاعة، إذ تم توجيههم إلى مخاطبة إدارة التعليم الابتدائي.

وقالوا: «مر على العام الدراسي أكثر من شهر وامتحانات منتصف الفصل الدراسي ستكون قريبا على الأبواب، والغريب أن الوزارة تشدد على أهمية الحفاظ على أيام التمدرس كما تشدد على استخدام المعلمين لبرنامج التزام لتسجيل حضورهم وغيابهم في الوقت الذي مازالت فيه تتجاهل نقص المعلمين المتكرر في كل عام».

وذكروا أن أبناءهم درسوا درساً واحداً فقط في مادة اللغة الإنجليزية منذ بدء العام الدراسي، منوهين إلى أن الحلقة الأولى من أهم المراحل الدراسية كونها الأساس.

وطالبوا الوزارة بتوفير معلمة وحل المشكلة بشكل دائم، لافتين إلى أن مشكلتهم تعد نموذجاً لمشاكل متكررة في كثير من المدارس.

أما طلبة الصف الخامس في مدرسة الخميس الابتدائية للبنين فيعانون من عدم وجود معلم لمادة الرياضيات، إذ ذكر أولياء أمور طلبة فيها أن أبناءهم بلا معلم لمادة الرياضيات منذ بدء العام الدراسي، وأنهم خاطبوا الإدارة المدرسية وبدورها رفعت خطاباً إلى وزارة التربية والتعليم لتوفير معلم لسد النقص، إلا أنه وعلى رغم بدء الشهر الثاني من العام الدراسي الجديد فإن الطلبة ما زالوا بلا معلم.

ولفتوا إلى أنهم راجعوا وزارة التربية والتعليم وتم توجيههم لمراجعة إدارة التعليم الابتدائي لتسجيل شكوى عن نقص المعلمين في المدرسة.

ولا يختلف الوضع كثيرًا في مدرسة سلماباد الابتدائية للبنات، إذ لاتزال طالبت الحلقة الأولى بلا معلمة نظام فصل منذ بدء العام الدراسي، مشيرين إلى أن إدارة المدرسة تسد النقص بمعلمات الاحتياط، وتوفر معلمة لمقرر الرياضيات والعلوم فقط وباقي المواد لا توجد لها معلمة حتى اليوم.

ولفتوا إلى أن بعض المواد لم يدرس بها الطلبة إلا درس واحد، فيما تقترب امتحانات منتصف الفصل الدراسي الأول.

وأشاروا إلى أن عدداً من أولياء الأمور سيراجعون الوزارة اليوم (الخميس) لنقل المشكلة ولاسيما أنهم سبق أن خاطبوا إدارة المدرسة التي بينت أنها رفعت بدورها خطاباً إلى الوزارة لحل المشكلة.

وفي مدرسة بوري الإبتدائية للبنات، شكا أولياء أمور من نقص معلمة نظام الفصل لطلبة الحلقة الأولى، مشيرين إلى أن معلمتهم تقاعدت هذا العام في حين أن الوزارة لم توفر لهم بديلاً حتى اليوم.

وأشاروا إلى أنهم خاطبوا إدارة المدرسة وبدورها ذكرت أنها خاطبت الوزارة لتوفير معلمة نظام فصل.

وضع مدرسة الإمام علي الابتدائية الإعدادية مختلف، لكنه ليس الأفضل، إذ أشار أولياء أمور إلى أن المدرسة تعاني من انقطاع متكرر للكهرباء يدوم لساعات فضلاً عن انقطاع للمياه في المرافق الحيوية وانقطاع مياه الشرب.

وذكروا أن أبناءهم باتوا يرفضون الذهاب إلى المدرسة بسبب وضعها، وأنهم خاطبوا المدرسة لنقل المشكلة لوزارة التربية والتعليم.

يذكر أنه انتظم طلبة جميع المراحل الدراسية على مقاعد الدراسة يوم الأحد (6 سبتمبر/ أيلول 2015)، بمن فيهم طلبة مراكز التعليم المستمر، فيما سبقهم أعضاء الهيئات الإدارية والتعليمية للمدارس ليعودوا يوم الثلثاء (1 سبتمبر/ أيلول 2015)، فيما يشار إلى أنه وفقا لإحصاءات وزارة التربية والتعليم المتعلقة بالعام الدراسي الجديد فإن عدد أيام الدراسة يبلغ 196 يوماً، منها 92 في الفصل الدراسي الأول و104 في الفصل الدراسي الثاني، كما أن عدد أيام التمدرس في الفصلين الدراسيين يبلغ 162 لطلبة المرحلة الابتدائية، 157 لطلبة المرحلة الإعدادية، فيما يبلغ عددها لطلبة المرحلة الثانوية 151 يوماً.

العدد 4779 - الأربعاء 07 أكتوبر 2015م الموافق 23 ذي الحجة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 98 | 6:08 ص

      تكفون

      مدرسة الخميس مافيها معلم فصل
      الوزارة مارح تطرش بديل يضحكون عليكم

    • زائر 97 | 9:54 ص

      من أين أبدأ وأين انتهي؟؟!!! مدرسة ... رد على زائر 65-66-82

      العنوان
      من أين أبدأ وأين انتهي؟؟!!! رد على زائر 65-66-82
      عجبت من الردود فعلا!!! ألهذا الحد وصلت القسوة في قلوب البشر؟؟؟!!! وكأننا في غابة؟؟ تفترون على معلمة متميزة اسألوا طالباتها عنها قبل اي احد فقلوبهن الصغيرة مملوؤة بالحب والشكر والتقدير للمعلمة التي لم تقصر معهن في اي شيء لولا ظروفها المرضية التي ليست بيدها إذ ظلمت من عدة جهات وفي قلبها حسرة على مايجري لها وتأتي أنفس مريضة وتفتري عليها من دون سبب فقط لكونها مريضة!!! راجعوا أنفسكم الدنيا دوارة وكل مايجري ليس لها أي يد فيه وليست المسؤولة عنه
      كلمة اخيرة
      كل الشكر والتقدير لك ايتها المعلمة الفاضلة والله يمن عليك بالصحة والعافية ان شاء الله😘😘

    • زائر 96 | 6:01 ص

      ..........

      الجريدة تكتب مشكله عشان تنحل يقومون الشطار اللي يحبون ينهشون يحولون المشكله على الموظفين بدل الوزاره بدون ادراك ووعي مع الأسف

    • زائر 93 | 2:54 ص

      ردا على الزائر رقم 82

      "كما يزعم"، باين انش تعرفينها معرفة جيدة لأنها إنسانة مرحة وبسومة ومتفائلة دائمًا ومن حقش تشاككين ف مرضها، و واضح كمية الحقد والحسد إلي مالية قلبش عليها!
      مثل ما قاعدة الوزارة ترهقكم وتغرقكم يا .... ترى هي بعد قاعدة الوزارة ترهقها وتغرقها..
      كم عاطينكم نصاب؟ إذا نصابكم أزيد من النصاب المعتمد في القانون، فناضلوا لحقكم!
      روحوا للوزارة وكلموهم، تصرفوا مع الإدارة والوزارة مو تفرغون كمية الحقد إلي بقلبكم المفحّم ع هالمسكينة!
      ما أقول إلا من يحب المرض وقعدة البيت، الله يبليه!

    • زائر 88 | 1:01 ص

      ليش يا وزارة التربية

      تدني في مستوى التعليم بالاضافة لقلة الكادر التعليمي و زيادة وقت الدوام الرسمي الناس تتقدم و احنا نتاخر
      انزين طورتون كتب الانجليزي فلازم تطورون معلميكم مو تجيبون مصرية تقول هو از دس؟ وتس دس يا وزارة التربية لمازا هكزا؟

    • زائر 85 | 8:43 م

      ردا على زائر رقم 66 و82

      الرجاء احترام ذاتك و عدم التعرض للمدرسه شخصياا

    • زائر 81 | 4:06 م

      مدرسة الوادي الابتدائيه للبنين

      لامعلمات...طلبة في صف الثالث يروحون يلعبون ويرجعون..دمار في دمار. .ضاع مستقبل الأبناء...يمكن يفكرون السنه الجاية يجيبون معلمات

    • زائر 80 | 3:17 م

      لا للمدرسين الوافدين

      مع بداية العام كالعادة يوجد نقص في المعلمين و المعلمات و قد استمر حتى تم تامين معلم لتدريس العلوم و لكن الطلاب لا يفهمون منه شيء و كل يوم شكوه و حتى بعض الصفوف دخلها المدرسين و شرحوا لم يتحرك المنهج اللى حصة او 3 حصص يحتاج هذا المعلم الى معرفة في طرق التدريس و الاستراتيجيات مع العلم انه درس اكثر من المعلم اللي يشرح ليه كيف يحضر الدرس
      قال معلمين ذو خبره ، يمكن في شي ثاني مو في التدريس لان طرقهم مو نفسنا و الطلاب ما يفهمون عليهم
      اين الوزير من هذا هل دورنا تدريب هذا المعلم الذي جاءنا ام الوزارة

    • زائر 82 زائر 80 | 4:34 م

      مدرسة ....الإبتدائية للبنات من غير مدرسة لغة انجليزية

      مدرسة .... الإبتدائية للبنات من غير معلمة لغة انجليزية ، معلمة كثيرة الغياب بسبب ظروف صحية كما يزعم و المشكلة مستمرة من نفس المعلمة منذ اكثر من ست سنوات و إدارة المدرسة و الوزارة في خبر كان و الحل المعوق الذي استطاعوا التوصل اليه إرهاق و اغراق المعلمات بأنصبة و جدول مكتظ ليس في صالح لا الطالبات و لا المعلمات اللواتي انهكهن تبعات التحسين و الجودة التي ما أنزل الله بها من سلطان

    • زائر 89 زائر 80 | 1:59 ص

      بسكم هريج!

      أنا شخصيًا أعرف هذه المعلمة، وهي متميزة فعلًا.. وماقيل عن أنها تواجه نفس المشاكل الصحية منذ ست سنوات فهو مزيج من "البهارات"، إذ أن تدهور حالها الصحي تفاقم بدءًا من العام الماضي!!!! فكيف تزعمين أنها تعاني من نفس المشاكل منذ ست سنوات! ناهيكِ عن أنها لم تنضم إلى مدرسة .... إلا منذ 5 سنوات! فكيف تقولين ست سنوات!!!! "محد ضامن صحته، وجوزوا عن الشماتة وعن جرح هالمعلمة أكثر!"

    • زائر 92 زائر 80 | 2:51 ص

      مرضى نفسيين!

      مدام كلش الموضوع سهل الواحد يزعم عنده ظروف صحية ويغيب عجل عندش روحش ههههههههه ازعمي عندش ظروف صحية وغيبي. من يعيف الراحة ؟ محد يعيف الراحة. ولين حاسدينها على مرضها الله يعطيكم مرادكم. إذا هي تزعم ان عندها مرض جسماني عجل انتين 100% عندش مرض نفسي. سرعي روحي اخدي اجازة هههههههههههه

    • زائر 95 زائر 80 | 4:39 ص

      هجوم غير واقعي لمعلمه في مدرسة .... الابتدائيه للبنات


      يخجل المرء من مثل هذه الردود و التهجمات الغير واعيه ..
      مشكلتكم مع الإداره و الوزاره ، ما ذنب هذه المعلمه لتلاقي مثل هذه التهجمات و التشكيك في مرضها ؟!!
      منذ متى نسمح لأنفسنا بالتدخل في شؤون و خصوصيات الآخرين بهذا الشكل المُخزي ..
      يحزنني أن أقول بأن وزارة التربيه و التعليم قبل حل أي مشكله من نقص و غيره أمامها تحدي كبير بإنتقاء كادر تعليمي يتمتع بالأخلاق الإنسانيه . فبعض المعلمات يحتاجون للتربيه أكثر من طالباتهن .

    • زائر 79 | 2:23 م

      عذاري يابحرين

      والله زوجتي صار ليه 8 سنوات وكل سنة بنتصل فيكم وهاي الموال ولدي كمل عمره 10 سنوات واهي ماتوظفت في هاي الوقت وفي ضوء النقص في المدرسين من المسؤل عن ذلك… طبعا تأخر سد النقص سببه المدرسين الاجانب للحين ماخلصو اجراءاتهم لتوظيف… ولك الله ياعاطل.

    • زائر 78 | 11:59 ص

      الواقع الصعب

      للاسف الشديد المعلمين الوافدين لا يستطيعون السيطرة على الصف ، عندما تمر على الصف تسمع الصراخ والفوضى ، ناهيك عن قدرتهم في التدريس

    • زائر 77 | 10:38 ص

      لا تنسون الوادي

      حتى مدرسة الوادي الابتدائية للبنين نقص كبير جدا في المدرسات..وبعض الصفوف خالية من معلمات الفصل من بداية الفصل

    • زائر 73 | 8:32 ص

      سارة

      يمكن ما يقدرون يدفعون رواتب للمعلمين

    • زائر 72 | 8:13 ص

      لا للمدرسة بدون مدرس

      المفروض يمتنع أولياء الأمور إرسال أبنائهم للمدارس حتى يتم توفير المعلمين خاصة في الحلقة الأولى حيث يتعرضون لظروف سيئة واجهاد بدون وجود معلمة ومناوشات وأمور سلبية كثيرة حفاظا على نفسياتهم

    • زائر 71 | 8:02 ص

      لا تستعجلون

      ابشروا عقب قرار رفع الدعم عن الكهربا اللي بيدفع 10 دينار راح يدفع 200 راح تصير هجرة جماعية للمعلمين الاجانب

    • زائر 70 | 7:57 ص

      تصمت

      وظفوا أبناء البحرين من كل التخصصات موجود و الوافد عمره ما راح يخدم مثل أبناء البلد

    • زائر 69 | 7:51 ص

      ومعلمين بلا طلبة

      تخرجنا وتبهدلنا في المدارس الخاصة والاجحاف في الرواتب وتوزيع الجداول والواسطات ونتمنى قبل ما نموت نعلم في القطاع العام

    • زائر 68 | 7:35 ص

      مدرسة سند للبنات نحو الهاوية

      تخيلوا معلمة رياضيات تدرس نظام فصل و معلمة التربية الاسرية المصرية تدرس رياضيات و ما تدري وش سالفة الثقافة العددية و خواص الجمع و الطرح ابسط الاشياء ما تعرفها

    • زائر 64 | 7:15 ص

      مدرسة سند للبنات تستصرخ

      صف الاول بدون معلمات و صف الرابع جابوا ليهم مدرسة مصرية توها داخلة البحرين مصطلحاتها تختلف كل الاختلاف عن مصطلحات منهج البحرين بالاضافة لعدم اهتمامها بالطالبات و عصبيتها و عدم دراستها بالمنهج الجديد و بالثقافة العددية
      وزارة التربية يوم اللي بتستوردون معلمات من برة جان عطيتونهم كورس عالاقل مو يجون من المطار عالمدرسة دايركت

    • زائر 63 | 6:49 ص

      لا غرابه ولا استنكار


      وليش العجله يعني ماتعرفون سياسة حكومتنا الموقره .. مسألة وقت فقط وينتهي ابناء الوطن الجدد المصرين والاردنين و و و من اجراءتهم وراح ينزلوونهم بأسرع وقت .. مو احنا بلد جاهل وامي لادرسنا فجامعات ولاعندنا شهادات ياوزير التربيه .
      ونتحتاج هالكفاءت من الخارج ودايم عندنا نقص بالكوادر .. سبحان الله الا مناصب الحكومه والوزراء ينولدوون وهم مؤهلين لكرسي الوزاره ..

    • زائر 60 | 6:03 ص

      هذا الوزير

      سالوه كم عدد المدرسين غير البحريينيين ولانه السؤال نزل عليه كالطامه الكبرى لان كل شي يكون عادينه قبل اي مقابله ولان السؤال غير متوقع تدرون شنو جاوب
      قال المدرسين يتنقلون من مدرسه الى اخرى فصعب نحصل العدد
      ب>>>>

    • زائر 57 | 5:58 ص

      يضلون بدون معلمة افضل من ايجيبون معلمات وافدات

      اسوء معلمات وبدون ضمير الوافدات همهم جمع المصاري

    • زائر 56 | 5:37 ص

      مدرسة الامام علي بدون استعاد لاستقبال الطلاب

      انا احد اولياء الامور وابني يدرس في المرحلة الابتدائية الحلقة الاولى صف الاول الصف غير مهيئ لنظام الفصل لا يحتوي على ادراج وخزانات وكلام الادارة اننا خاطبنا الوزارة ولا يوجد حل التي تبقى في الصف كل يوم في حقبة ابني ،،،،، وكذالك لا يتم تدريس الطلاب الرياضة بحجة ان الصالة الرياضية تستهلك كهرباء واذا تم تشغيلها تنقطع الكهرباء عن المدرسة لماذا هذا الاهمال اين الوزارة???

    • زائر 48 | 4:12 ص

      مدرسة ....

      بسبب الظروف الصحية التي تمر بها مدرسة اللغة الانجليزية وغياب المعلمة المستمر، بناتنا بدون معلمة تربية انجليزية من بداية الفصل ؟من المسئول ؟المعلمة تحت ظرف صحي والوزارة مااتوفر معلمة احتياط وبناتنا على الله يوم درس وعشرة بدون والمستوى ينزل !!!

    • زائر 50 زائر 48 | 4:40 ص

      تعالوا ياوزراة الان مدرسة اليرموك

      المدير الفاضل الي مرفوع عنه القلم وعنده حصانه نواب الان يهرب من مدرسته اليرموك في هذه اللحظة وهذا سلوك معتاد سنويا... حرام عليكم يامسئولين الي قاعد يصير في البلد.... ومستضعف الناس يوزع عليهم استدعاءات ،،،والمدرسه سايره على هالمنوال المدير يهرب المدير المساعد يغطي مكانه والعكس الصحيح... شوفوا لأي درجة وصلنا من سخف القدر يالناس ياعالم.

    • زائر 65 زائر 48 | 7:19 ص

      والد تلميذه

      المدرسه لا عنده ظروف صحيه ولاهم يحزنون ، وذا افترضنا انه عندها ظروف صحيه تقعد في بيتها اوتروح تتعالج ، بس مسفر الى سفر وهاسالفه مو من هالسنه صار ليها كذا سنه على هالحال من الغياب و اداره المرسه..............بس اعتقد انها زوجت نائب او بلدي الله العالم.

    • زائر 66 زائر 48 | 7:19 ص

      والد تلميذه

      المدرسه لا عنده ظروف صحيه ولاهم يحزنون ، وذا افترضنا انه عندها ظروف صحيه تقعد في بيتها اوتروح تتعالج ، بس مسفر الى سفر وهاسالفه مو من هالسنه صار ليها كذا سنه على هالحال من الغياب و اداره المرسه..............بس اعتقد انها زوجت نائب او بلدي الله العالم.

    • زائر 83 زائر 48 | 7:09 م

      للزائر 66

      قال تعالى ((وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنقَلَبٍ يَنقَلِبُونَ)) [الشعراء:227].

    • زائر 84 زائر 48 | 7:24 م

      ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء!

      انت من صدقك جاي ترد وحاط افتراض ان مافيها اي مشكلة صحية؟ ماعندك ذمة ولا ضمير؟ تعرف المدرسة انت وتعرف شنو قاعدة تواجه بسبب الوزارة؟ وتعرف شنو سوت يوم كانت بكامل صحتها للأجيال إلي درستها؟ ما أقول إلا حسبي الله ونعم الوكيل على وزارة ماترحم و على مدرسة ماترحم وعلى هالناس من أشكالك يا عديم الرحمة.. بس لا تتمنى الله يبليك بإللي ابتلت فيه يا حقود يا حسود.. الله ياخذ بحق هالإنسانة منك.. حسبي الله عليك..

    • زائر 86 زائر 48 | 11:21 م

      فعلا المعلمة عندها ظرف صحي

      معلمة اللغة الانجليزية فعلا عندها ظرف صحي وهي تتعالج بس مو معناته تقعد وما تداوم يمكن عندها تخفيف نصاب والوزارة ملزمة بتوفير بديل وماله علاقة انها زوجة نائب وغيره ... فرجاءا القاء اللوم ما يكون على المدرسة لانها مدرسة متميزة و كل الطالبات يعرفونها ويحبونها

    • زائر 94 زائر 48 | 3:06 ص

      ترقوا

      أخي اكتب جملة كاملة صحيحة لغويًا، ثم حاول التطاول على المدرسات الكفؤ واللائي أقعدهن مرضهن عن أداء مسؤولياتهن.
      تعلّم الأبجدية ثُم تكلّم.
      وتعلّم كيف تراعي ظروف الآخرين وغيرها من أخلاقيات التعامل مع الناس.
      تعلّم أن الظلم والحسد وإشعال الفتن وجرح الآخرين لا يُخفى عن الله.
      "نصيحة"

    • زائر 47 | 4:06 ص

      التعليم وسوق العمل

      ما الفائدة من دراسة بعض المواد ؟ ولماذا حروف الكتب صغيره ؟ هل تقشف ام زياده حشو ولكي يبدو الكتاب صغير؟ هل مطلوب من الطلاب استخدام المكبرات لقراءة الكتب المدرسية ؟

    • زائر 46 | 3:52 ص

      10 سنوات عاطلة

      زوجتي صار ليها 10 سنوات عاطلة وكل سنة تنجح في الامتحان والمقابلة وما يوظفوها. أين العدل ياوزارة التربية؟؟؟

    • زائر 45 | 3:39 ص

      مدرسة سند الابتدائية للبنات

      مشكلة الصف الاول الابتدائي من غير مدرسة نظام فصل الى اليوم و اولياء الامور يعتزمون على إقامة اعتصام يوم الاحد . شهر من غير دراسة !!!

    • زائر 44 | 3:35 ص

      لمازا يا وزارة التربية؟؟

      اي والله لمازا؟؟ خريجات جامعة البحرين 2005 وصار لنا 10 سنوات نقدم لوظيفة معلم ولا من مجيب، ولما نروح نقدم الإمتحان في الوزارة تتخيل نفسك داش وزارة التربية المصرية لأن الموظفين هناك كلهم مصريين، الشكوى لله .

    • زائر 42 | 2:33 ص

      حرام عليكم وقفوا توظيف الوافدين

      بنتي صف ثاني ابتدائي في مدرسة الديه مدرستهم ماخذه اجازه وجايبين مدرسة مصرية وعاطتنهم املاء وصدمتني المعلمه املائها غلط قلت باخذ الدفتر بجيبه للوسط يصورونه ويفضحونهم ويقول ليكم الوزير يجيبون كفاءات هاكم اخذوا هالكفاءه حسبي الله عليكم من وزاره ومن وزير ... متى يبدلونه دمر التعليم

    • زائر 40 | 2:18 ص

      عاطلين

      وظفونا اكو نجحنا ودخلنا مقابلات وخلونا على جنب للاسف وهم محتاجين

    • زائر 39 | 1:54 ص

      التعليم يحتظر

      الوزير يبي له قلاع مامنه فايده وغير قرارته الفاشله كملنا شهر وشي بلا مدرسه نظام فصل في مدرسه سعد ليش خلصت الكفاءات الموجوده عندنا ؟؟؟

    • زائر 38 | 1:53 ص

      احنا نتحدى هذا الوزير

      اللي يحب المصريين هناك300 معلم بحريني تقريبا مال معلم فصل قاعدين في البيوت ولانهم بحارنه ما يوظفونه ويقولون ما ينجحون لمى يقدمون والمصريين يجيبونهم بدون امتحان ولا مقابله ويخلونهم معلمي فصل وهو مو تخصصهم احنا نتحدى الوزير يذكر لنا كم مصري وظف في مقابل توظيف بحراني واحد
      احنا ما نبغي نتكلم من منطق طائفي بس هاذ اللي حاصل المكوش على وزارة التربيه قسم الدواعش الكوكو

    • زائر 43 زائر 38 | 3:01 ص

      لن يصلح حال هذه الوزراة

      حتى يتم تطيرها من دنس الاخوان والسلف حفنه من الطائفين اصحاب المنهج التكفيري.

    • زائر 37 | 1:48 ص

      مشروع الحقيبه المدرسيه الخفيفه

      يعاني ابني وهو في الحلقه الثانيه الابتداءيه من ثقل الحقيبه التي بدات تنقطع مع انها جديدة ! الشنطه ثقيله بشكل يسبب له الما في الظهر فيما تقف الوزارة موقف المتفرج الصامت وتتعذر باعذار واهية

    • زائر 36 | 1:48 ص

      دوام المدارس طويل

      ارجوا من صحيفتكم فتح موضوع تمديد الدوام الدراسي فكل الطلبه والمدرسين واولياء الامور رافضين التمديد الغير مجدي والذي تسبب في ارهاق الكل

    • زائر 35 | 1:41 ص

      اشلون مصروله !!!

      صدق طال انتظاري هذا اسم شريط عزاء ...المهم 9 سنوات وقدم امتحانات وانجح بس في المقابلة يقولون راسب ؟؟؟؟ ليش وين الخطئ يقولون بس ما تخطيت المقابلة ,,,انزين اسالهم وين اخطائي علشان مره ثانية اتفاده هذا الخطئ ,,,يقولون ما نعلم انت اكتشف هذا الشي !!!!!!تبااااا الى كل المهرجين والمنافقين والمرتزقين على اكتاب العباد

    • زائر 32 | 1:30 ص

      مالت على البمبرة

      مو لانه ما عندنا ناس متخرجة من الجامعة ومؤهلة للتدريس!!
      مالت على هالقرارات الغبية
      وظفو المتخرجين لا وسدو البطالة وخلو خير البلد لاهل البلد
      بدل ما تجيبون من برا وتصرفون عليهم دبل ويفيدون اقتصاد دولتهم الاصلية

    • زائر 31 | 1:28 ص

      الخلل في توزيع الانصبة

      هناك شواغر كثيرة في المدارس ولكن توزيع الانصبة على المعلمين والمعلمات من اهم اسباب نقص الكادر التعليمي هناك معلمات ومعلمين بنصاب 5او10حصص وباقي الدوام لعب عرفتوا ليش ما كو معلمين في بعض المدارس

    • زائر 30 | 1:28 ص

      ونحن على قائمة الانتظار! !!

      وسط نقص معلمين واستجلاب الأجانب للعمل نحن نقف في قائمة الانتظار المؤقتة التي سوف تتحول بعد اشهر الى قائمة العاطلين والقسم الآخر في قائمة العاطلين! !!

    • زائر 29 | 1:26 ص

      الخلل في توزيع الانصبة

      هناك شواغر كثيرة في المدارس ولكن توزيع الانصبة على المعلمين والمعلمات من اهم اسباب نقص الكادر التعليمي هناك معلمات ومعلمين بنصاب 5او10حصص وباقي الدوام لعب عرفتوا ليش ما كو معلمين في بعض المدارس

    • زائر 25 | 12:56 ص

      لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم إن لله وإن إليه راجعون

      لو كانت هاي المشاكل موجودة في مدارس خاص ويمتلكها مواطنون من الفئة المغضوب عليها جان من زمان أتخذ في شؤونها الإجراءات اللازمة وانذارها واغلاقها

    • زائر 74 زائر 25 | 8:41 ص

      زائر 25

      انا بنتي بمدرسة خاصه
      معلمة عربي ماعندهم

    • زائر 22 | 12:43 ص

      مدرسة سار

      تقاعدوا مدرستين من الحقة الأولى وللحين ما جابو ليهم مدرسات وجايبين مصرية كانت تدرس فن في ديرتهم عشان تدرس بناتنا أساسيات اللغة والرياضيات والعلوم
      حسبنا الله ونعم الوكيل

    • زائر 21 | 12:36 ص

      وظفونا لا !

      دام فيه نقص في المدرسين ليش ماتوظفونا ؟ كل سنة نقدم ومافيه فايدة يا اكتفاء يقولون يا يختارون على المزاج .. الله كريم

    • زائر 17 | 12:27 ص

      وظفوني لو حتى احتياط

      خذونا احتياط مولازم تخصصنا والله موافقه ولا البطالة اللي نعيشها تعبنا يئسنا من عيشتنا سدو هالنقص بنا ثمان سنين انتظر وطال انتظاري

    • زائر 23 زائر 17 | 12:43 ص

      اسوا حقبة لوزراة التربية

      مشاكل كثيرة وبالخصوص هذا العام خراب .التعليم

    • زائر 26 زائر 17 | 12:57 ص

      الوزارة فاسدة والوزير رأس الفساد

      لن ولم يتغير حال وزارة التربية ومن ردي لاردى مع وجود عصابة من الفاسدين تديرها بعقلية متخلفه وطائفية لا تراعي الكفاءات ...
      يجب أن يطالب الجميع....................

    • زائر 15 | 12:24 ص

      مواطن بحريني

      لمازا الصمت يا وزارة التربية؟ انا مواطن بحريني وعندي اخوة عاطلين في مصر وعندهم مؤهلات وقد قمت بتقديم اوراقهم شخصيا في مكتب الوزير ارجو اتخاز اللازم لتوظيفهم بحسب توجيهات الوزير وشكرا

    • زائر 18 زائر 15 | 12:35 ص

      هذا سحر

      مواطن بحريني و اخوتك عاطلين في مصر!!
      هل كيف يصير قشششش بالتياره يا حسين

    • زائر 19 زائر 15 | 12:35 ص

      ما تركب يا اخي

      مواطن بحريني وعندك اخوان في مصر ؟؟؟

    • زائر 24 زائر 15 | 12:47 ص

      خلهم مكانهم

      ما نبي اخوانك اللي في مصر ما عفس الواقع التعليمي عندنا اللا انت واخونك اللي في مصر

    • زائر 27 زائر 15 | 1:03 ص

      خوش بحريني

      لمازا..واتخاذ. .واخوان مصريين
      والله حاله
      يا أخي ما تعرف تتكلم بحراني ما يخالف ما تعرف تكتب لغه عربيه فصحى
      ياهووووو يااااااعاااالم يدخل في مخكم هالكلام
      حسبي الله على كل ظالم

    • زائر 41 زائر 15 | 2:32 ص

      وش هالحاله

      مواد الانج ياجماعه زيس ون ،،وزات ون. مايصير

    • زائر 13 | 12:16 ص

      ضاع المستقبل

      بنتي في مدرسة ستره الاعداديه .. اخس صف
      صف بنتي كلهم حوامل بيولدون
      بيحطون ليهم كله مصريين مايعرفون يدرسون
      الرياضيات للحين ماعندهم معلمه

    • زائر 20 زائر 13 | 12:36 ص

      ان شاء الله حجيه

      المره الجايه نقول للمعلمات لا يحملون و يوقفون حياتهم لاجل خاطر تعليم بنتش
      التعليق غير موفق حجيه

    • زائر 34 زائر 13 | 1:38 ص

      زائر 20

      تراك فهمت المرة غلط .. المفروض الوزارة تفهم مادام كل المدرسات تبع هالصف حوامل و بيولدون المفروض يدبرون هالشي من قبل ما يبدي الكورس مو ينتضرون يداومون الطلاب وعقب يفكرون في المدرسات ! الوزارة مسؤوولة عن هالشي بدل ماتجيب مصاروة لاولادنا خل يوضفون العطالين مساكين واجد بحرينيين عدهم شهادات لاحين ماتوضفو

    • زائر 10 | 12:09 ص

      سبب صمت الوزارة

      الوزارة تنتظر إجراءات و أوراق المدرسين الوافدين تجهز علشان توظفهم

    • زائر 7 | 11:17 م

      الرفاع ايضا

      انا في مدرسة في الرفاع ما عندنا حتى مديرة ونقص في المعلمات ومعلمات مستجدات ومشاكل في الكهرباء والمكيفات والصنادق .. وحدث بلا حرج

    • زائر 5 | 11:00 م

      من زين التعليم .. والله من زين المناهج .. والله من زين المدرسين الجدد

      خلاص خلو عيالكم يروحون عند المطوع مثل ايام زمان في كل فريج مطوع يعلمهم كتاب الله والعادات السنعه لا مواصلات ولا زحمة ولا عادات غريبة ودخيله

    • زائر 4 | 10:57 م

      أين

      أين أنت يا وزير التربية والتعليم ؟

    • زائر 6 زائر 4 | 11:15 م

      تعينات غريبه ادارة اليرموك مثلا

      تعيين مدير وجوده كعدمه في احد المدراس الابتدائيه في منطقة ستره اليرموك ظرف خلي لايحمل كفاءة وكأن المدرسه لامدير فيها مجرد شخص يصب نيران احقاده على بني البشر.

    • زائر 11 زائر 4 | 12:11 ص

      الوزير ...!!!

      او قاعد على مكتبه ويشرب شاااااي

    • زائر 3 | 10:32 م

      لا حول ولا قوة الا بالله

      لاحظو أماكن انقطاع الكهرباء وعدم توفر معلمين، كله في مناطق معينة والوزارة لم ولن تكترث.
      يبغون يخلون الناس تتجه للمدارس الخاصة، وتتخلص الحكومة شوي شوي من مدارسها وبيصير التعليم بفلوس وتقل المصاريف على الوزارة.
      الوزارة تحتضر

    • زائر 2 | 10:02 م

      الكاسر

      ما في توظيف في وزارت الدولة مافي ميزانية ويش فيكم

    • زائر 9 زائر 2 | 12:05 ص

      مدرسة قلالي بدون مدرسة علوم منذ بداية الدراسه!!!

      منذ بدايه الدراسه وطالبات الصف السادس بدون مدرسة علوم!!!!
      والصف بدون تكييف!!!
      من المسؤول يا وزارة التربيه؟؟؟

    • زائر 33 زائر 2 | 1:34 ص

      هادا اللي سمعته يعني والله اعلم

      خبري كانت مدرسة العلوم هناك اردنية وتقاعدت وشكله بجيبون مصرية غيرها

    • زائر 1 | 9:52 م

      وش تتوقعون

      هالوزير كل سنة قبل الدوام يقول استعدينا للعام الدراسي وجهزنا وسوينا وعملنا وإذا بدأت المدارس تكتشف انها صايرة مثل كهوف كلها غبار وزبالة وًًً المكيفات العطلانة تظل بعطلها ونقص في المعلمين والميزانيات مال المدارس متعطلة ونقص بالطاولات والكراسي والكتب والحالة لله!!! عجل وين كلامك عن الاستعدادات وويش قاعدين اسوون في العطلة الصيفية؟!! صدقني يا وزير اني مستغرب صراحة اشلوون للحين مخيلنك في منصبك هذا صراحة من عجائب الدنيا السبع

اقرأ ايضاً