العدد 4779 - الأربعاء 07 أكتوبر 2015م الموافق 23 ذي الحجة 1436هـ

سائح أمريكيّ أول مشارك يتمكن من إنجاز رحلة جواز عبور السياحة الثقافيّة

زار 21 موقعًا ثقافيًّا وأثريًّا في 3 أيام

المنامة – هيئة الثقافة والآثار 

تحديث: 12 مايو 2017

تعرّف دومنيك ديميكال، سائح أمريكيّ في زيارة للبحرين، أثناء تجوّله في متحف البحرين الوطني، على جواز العبور السياحيّ، ليقرر جعل ال21 موقع المقترحين في الجواز، هم خط سير رحلته خلال الأيام المتبقية له في البحرين، وينجز زيارة وختم جواز عبور السياحة الثقافية الخاص به من كل المواقع في مدّة 3 أيام فقط، ويصبح أول من تمكن من إنجاز هذه الرحلة وأول من سلّم نسخة جوازه مختومة بالكامل لمتحف البحرين الوطنيّ.

وإثر وصوله لمتحف البحرين الوطني لتسليم نسخة جواز عبوره الثقافي، التقته مديرة إدارة الثقافة والفنون بهيئة البحرين للثقافة والآثار الشيخة هلا بنت محمد آل خليفة مرحبة به في مملكة البحرين، متبادلة معه الحديث حول جولته في المواقع الثقافية والأثريّة، وهنأته على إنجازه الجولة في هذا الوقت القصير، مؤكدة أن الثقافة دائمًا تبرز من البحرين أجملها.

وعند سؤالنا له عن كيفية إنجاز هذه المواقع في هذا الزمن القياسيّ أجاب: "حسنًا، قمت بتعيين تاكسي خاص لهذه المهمّة، كان بإمكاني أن أقود سيارة بنفسي، لكني لم أكن أملك الوقت لأخطئ الطريق. بدأت من المتحف الوطنيّ حيث استلمت نسخة جواز عبور السياحة الثقافيّة، وانتهيت إليه بعد ختمه من قلعة بوماهر، والعودة باستخدام القوارب عبر الرحلة البحريّة".

وعن أكثر المواقع التي أعجبته في المملكة قال " أحببت شجرة الحياة كثيرًا"، وأكمل معلّلا "لم أكن من عائلة ميسورة، ولقد كبرت في ظروف قاسية، ونجحت في جعل حياتي أفضل، لذلك حين وقفت أمام هذه الشجرة التي تنمو في الصحراء وسط الظروف البيئية والجوية القاسية، لا أعرف، شعرت بأني أقف أمام نفسي، أحببتها كثيرًا".

واختتم دومينيك حديثه عن البحرين: "أحب المشرق العربي كثيرًا، وعندي شغف كبير لهذه الثقافة، التي تبدو لي مثل شيء مغلف بعدة طبقات كلما اكتشفت جزءًا، تشعر بأنه لا يزال لديك المزيد لاكتشافه، سعدت بزيارتي للبحرين وأعتقد بأنني سأعود إليها قريبًا".

جواز عبور السياحة الثقافية الذي أطلقته هيئة البحرين للثقافة والآثار في اليوم العالميّ للسياحة، هو جواز رمزيّ يتضمن دليلًا يضم 21 محطّة ثقافيّة، ومساحة مخصّصة لختم يحصل عليه حامل الجواز عند زيارة هذه المواقع، إضافة إلى مساحة مخصصة للبيانات الشخصية يملأها حامله.

ويُطلب من حامل الجواز، أن يتأكد من ختم جواز عبوره من كل المواقع بعد زيارتها، ثم تسجيل اسمه كاملاً وبياناته، ومن بعدها تسليمه في متحف البحرين الوطني قبل نهاية نوفمبر/ تشرين الثاني 2015، ليحصل على فرصة للفوز بواحدة من ال 21 تذكرة سفر إلى وجهة سياحية عربية أو عالمية. يعلن عن الفائزين بها خلال الاحتفالات بالعيد الوطني لمملكة البحرين.

 

 

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً