العدد 4780 - الخميس 08 أكتوبر 2015م الموافق 24 ذي الحجة 1436هـ

موقف أوروبي صارم بشأن ترحيل المهاجرين وسط تدفق اللاجئين

اتفقت حكومات الاتحاد الأوروبي أمس الخميس (8 أكتوبر/ تشرين الأول 2015) على زيادة عمليات ترحيل المهاجرين بشكل غير مشروع وبحثت تشكيل قوة لحرس الحدود ضمن إجراءات أخرى لمواجهة تدفق لاجئين من الحرب الأهلية في سورية.

وخلص وزراء الداخلية في اجتماعهم في لوكسمبورغ الذي تضمن الموافقة على «اعتقال» الذين هربوا قبل ترحيلهم إلى أن «معدلات إعادتهم المتزايدة يجب أن تكون بمثابة ردع للهجرة غير النظامية».

وقال وزير الداخلية الألماني، توماس دو مازيير لدى وصوله «الترحيلات دائماً ما تكون شاقة... لكننا... لا نستطيع أن نوفر المكان والدعم للاجئين الذين يحتاجون للحماية إلا إذا لم يحضر من لا يحتاجون للحماية أو إذا جرى ترحيلهم على وجه السرعة».

كما ستجرى مناقشة توثيق التعاون لحماية الحدود الخارجية ولا سيما في البحر المتوسط الذي عبره مئات الآلاف شمالاً ما دعا بعض الدول لوقف السفر دون جواز داخل منطقة شينجن.

وقال دو مازيير «أوروبا دون حدود خارجية مؤمنة ستكون أوروبا بحدود داخلية مراقبة. لا نريد ذلك».

وفي تكرار لدعوة وجهها الرئيس الفرنسي فرانسو هولاند الأربعاء اقترح وزير الداخلية الفرنسي برنار كازنوف تعزيز وكالة فرونتكس الحدودية التابعة للاتحاد الأوروبي وبمرور الوقت تأسيس جهاز حرس حدود أوروبي كامل يتمتع بسلطات موسعة للتدخل عندما تواجه السلطات الوطنية صعوبة في إدارة حدود الاتحاد الأوروبي.

العدد 4780 - الخميس 08 أكتوبر 2015م الموافق 24 ذي الحجة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً