العدد 4780 - الخميس 08 أكتوبر 2015م الموافق 24 ذي الحجة 1436هـ

اشتباك بين الشرطة ومحتجين في منطقة كردستان العراق

ألقى محتجون الحجارة واشتبكوا مع شرطة مكافحة الشغب في ثاني أكبر مدن منطقة كردستان العراقية أمس الخميس (8 أكتوبر/ تشرين الأول 2015) في أشد تعبير عن السخط منذ أصابت أزمة اقتصادية المنطقة.

ونزل مدرسون وعمال مستشفيات وموظفون آخرون في القطاع العام إلى الشوارع وأضربوا عن العمل منذ أسبوع مطالبين برواتبهم من حكومة منطقة كردستان والتي تأخر دفعها ثلاثة أشهر.

وتركز احتجاج الخميس على فندق ذي خمسة نجوم في وسط مدينة السليمانية حيث كان زعماء الأحزاب السياسية مجتمعين لإيجاد مخرج من مأزق بشأن الرئاسة فاقم من الأزمة الاقتصادية.

وقد انقضت ولاية الرئيس مسعود البرزاني في 20 أغسطس/ آب لكن الفصائل المتنافسة لم تتفق بعد على شروط تمديد ولايته ويتهم كثير من الأكراد زعماءهم باستغلال المشكلات أو اختلاقها لكسب النفوذ.

وقال آري أحمد -وهو مدير مدرسة ثانوية في السليمانية- «بدلاً من حل الأزمة فإنهم يزيدونها شدة. والمواطنون العاديون وحدهم هم المتضررون في هذه اللعبة السياسية».

كانت الأزمة الاقتصادية بدأت في أوائل العام 2014 حينما قلصت حكومة بغداد مدفوعات الأموال إلى منطقة كردستان وتفاقمت بسبب الصراع مع تنظيم «داعش» وهبوط أسعار النفط الذي دفع المنطقة إلى حافة الإفلاس.

العدد 4780 - الخميس 08 أكتوبر 2015م الموافق 24 ذي الحجة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً