العدد 4779 - الأربعاء 07 أكتوبر 2015م الموافق 23 ذي الحجة 1436هـ

ايرلندا الشمالية والبرتغال يتأهلان لبطولة أوروبا 2016

حجز منتخبا ايرلندا الشمالية والبرتغال مكانهما في بطولة اوروبا 2016 لكرة القدم المقررة العام المقبل في فرنسا أمس الخميس (8 أكتوبر/ تشرين الأول 2015)، بعدما تغلبت ايرلندا على اليونان 3-1 في بلفاست وفوز البرتغال على الدنمرك 1-صفر في براجا.

وفي الليلة الاولى من ست ليال ستنتهي بها التصفيات ضمنت ايرلندا الشمالية أول ظهور لها في بطولة كبرى منذ كأس العالم في المكسيك 1986.

وتصدرت مجموعتها السادسة لتتأهل لبطولة أوروبا لأول مرة.

وقال مايكل اونيل مدرب ايرلندا الشمالية "انه شعور رائع. ظهر الفريق بشكل لا يصدق."

وتابع "الطريقة التي انسجم بها اللاعبون خاصة مع اللاعبين الذين لا يظهرون كثيرا مع التشكيلة كانت رائعة. انا فخور بتدريب هذه المجموعة."

وكانت البرتغال الفريق الوحيد الاخر الليلة الذي يحسم مقعده في النهائيات حيث ضمن بهذا الانتصار تصدر المجموعة التاسعة.

وتستطيع البانيا التي خسرت 2-صفر على ارضها بهدفين في الانفاس الاخيرة في مباراة خيم عليها التوتر السياسي امام صربيا في المجموعة ذاتها تخطي الدنمرك والحصول على بطاقة التأهل المباشر الثانية واول ظهور لها على الاطلاق في النهائيات اذا فازت على ارمينيا يوم الاحد.

وتملك البرتغال 18 نقطة بينما تملك الدنمرك التي انهت مشوارها في التصفيات 12 نقطة مقابل 11 لألبانيا.

وحققت جمهورية أيرلندا واحدة من أفضل النتائج على مدار تاريخها بالفوز على المانيا بطلة العالم 1-صفر في دبلن لتبقي امالها حية في التأهل عن المجموعة الرابعة.

وتتصدر المانيا المجموعة برصيد 19 نقطة تليها بولندا وايرلندا برصيد 18 نقطة. وتعادلت بولندا 2-2 في اسكتلندا لتنهي امال اسكتلندا في التأهل.

وتفوقت جورجيا على جبل طارق 4-صفر في مباراة بين اثنين من اقل المنتخبات تصنيفا في المجموعة.

وبعدما ضمنت ايرلندا الشمالية التأهل عن المجموعة السادسة أبقت المجر على آمالها في انهاء المجموعة ضمن الثلاثة الاوائل بالفوز 2-1 على جزر الفارو بينما تعادلت رومانيا 1-1 مع فنلندا التي ضاع املها في التأهل.

وقبل مباراة واحدة من النهاية تملك ايرلندا الشمالية 20 نقطة مقابل 17 لرومانيا و16 للمجر.

وبحلول يوم الثلاثاء القادم سيتم التعرف على 20 منتخبا سيشاركون في بطولة اوروبا 2016 بالإضافة إلى ثمانية منتخبات ستخوض مواجهة من مباراتين في نوفمبر تشرين الثاني القادم يصعد أربعة منهم إلى النهائيات.

وتأهلت فرنسا صاحبة الضيافة والنمسا والتشيك وانجلترا وايسلندا بالفعل الى النهائيات.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً