العدد 4781 - الجمعة 09 أكتوبر 2015م الموافق 25 ذي الحجة 1436هـ

عاشوراء

مالك عبدالله malik.abdulla [at] alwasatnews.com

.

تحلُ علينا خلال أيام ذكرى عاشوراء الإمام الحسين(ع)، هذه الذكرى التي تحمل في طياتها الكثير من المعاني والقيم العليا، الاستعداد لعاشوراء عادة ما يتم بشكل مبكر.

عاشوراء قصة كلما مرت عليها السنين تظل تعطي وتتجدد بتجدد الأجيال والحياة، عاشوراء بكل تفاصيلها الدقيقة تحمل للبشرية القيم والأخلاق والدروس.

عاشوراء اسم ارتبط ارتباطاً وثيقاً بالإسلام، فلا يمكن للإنسان أن ينتمي للإمام الحسين(ع) دون أن ينتمي للإسلام وقيمه وآدابه وأخلاقه وأوامره ونواهيه.

لذلك لابد أن يكون التحضير لهذا الموسم تحضيراً شاملاً لا يقتصر على الماديات من الأمور، بل تحضيراً معنوياً وروحياً بالإضافة إلى التحضير المادي، على أن من بين الأمور المهمة هو عملية التطوير المستمر في المنبر الحسيني ومواكب العزاء.

التطوير مع الحفاظ على الأصالة الحسينية أمرٌ مطلوب، فلا يمكن للخطيب الذي لا يمتلك ما يقدمه للناس وأن يظل مكانه بل لابد من إبلاغه بأن ما يقدمه لا يتناسب مع هذا الموسم ورسالته العظيمة.

حان الوقت لتطوير المنبر بشكل يتناسب مع التطور الكبير في العالم، فلم يعد من الممكن للخطيب أن يركب ليلقي الهتافات والكلمات الحماسية دون أن ينقل للناس ما يفيدهم.

المنبر وضع لإيصال رسالة واضحة ولتعليم الناس أمور دينهم ودنياهم وفق منهج الإمام الحسين(ع).

وقفات

- الخطيب الحقيقي هو من يحمل إيصال الناس لقيم الإسلام التي هي قيم الإمام الحسين (ع)، وذلك عبر محتوى ثقافي وديني وفكري حسيني.

- النظافة يجب أن تكون جزءاً لا يتجزأ من صورة عاشوراء الإمام الحسين(ع).

- توزيع الأكل والشرب أمر جيد ولكن الزائد كما الناقص لذلك لابد من تقنين هذا الموضوع.

- ليعلم القائمون على عاشوراء في كل مكان أنهم لم يعودوا يخاطبون المتواجدين في الحسينيات أو المضائف أو المساجد بل هم يخاطبون العالم في ظل وجود هذا التطور الإعلامي الكبير.

إقرأ أيضا لـ "مالك عبدالله"

العدد 4781 - الجمعة 09 أكتوبر 2015م الموافق 25 ذي الحجة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 4:36 ص

      من

      من كلام سيدنا الحسين عليه السلام فى وجه الظلام قال
      الا انه الدعى قد ركز بين اثنتين بين السلة والذلة
      وهيهات من الذلة
      والله افرج عن جميع المسلمين المظلومين بحق الحسين الشهيد عليه السلام

    • زائر 4 | 4:13 ص

      نقاط جدًا مهم أخ مالك

      أحسنت أخ مالك نقاط جدًا مهمة وبالمناسبة كانت هناك ندوة للشيخ علي عاشور والاعلامي من الوسط سعيد محمد، عجبني كلام الأستاذ سعيد في شأن تشخيص الممارسات الخاطئة والشعائر الدخيلة وانماط الممارسات التي ارتبطت تشويهًا بعاشوراء كان طرحه جدًا جريء واتفق معه الشيخ علي عاشور والمشكلة أن شريحة كبيرة لا تعرف من عاشوراء الا اللطم والبكاء فلا بحث ولا معرفة ولا نتاج فكري.. مطلوب نحول عاشوراء إلى منتج اسلامي فكرياً وثقافياً وهذا موجود لكن نريد أكثر. وشكرًا أخوك: فاضل.خ

    • زائر 6 زائر 4 | 9:22 ص

      ليست من السنة

      انها ليست من سنة علي ابن ابي طالب رضي اللة عنه لا حاربهم في أوكارهم
      لشركهم باللة سبحانه وتعالى .

    • زائر 2 | 1:01 ص

      عزيزي الكاتب ، سأضيف على وقفاتك (الشعارات الحسينيه ) :

      إن صرخة الإمام الحسين(ع ) يوم عاشوراء ستظل ترن في اذن التاريخ حتى سقوط اخر الظلمه *** الإمام الحسين (ع ) طريق الحق لا يسلكه إلا أهل البصائر *** الإمام الحسين(ع ) شمس احرقت وجوه الطغاة *** ثورة الإمام الحسين ( ع ) لكشف زيف المتسترين برداء الرساله الطاهر *** الإمام الحسين (ع ) مشعل لكل احرار العالم وووووو شعارت عدة.

    • زائر 1 | 10:35 م

      مأجورين

      صح السانك

اقرأ ايضاً