العدد 4780 - الخميس 08 أكتوبر 2015م الموافق 24 ذي الحجة 1436هـ

الكويت تدعو المجتمع الدولي إلى دعم «الأونروا»

مليون دولار لـ500 ألف طالب فلسطيني

الوسط - المحرر الدولي 

تحديث: 12 مايو 2017

أكدت الكويت ضرورة التزام المجتمع الدولي بتحمل المسؤولية الدولية في دعم أعمال وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، وفق ما نقلت صحيفة القبس الكويتية.

جاء ذلك في مداخلة نائب المندوب الدائم لوفد الكويت لدى الامم المتحدة المستشار عبدالعزيز الجارالله امام اجتماع لجنة الجمعية العامة المخصصة لاعلان التبرعات للوكالة، حيث ثمن احاطة نائب المفوض العام للوكالة في تشخيص الوضع، معربا عن القلق إزاء ما تعانيه الوكالة من ظروف مالية استثنائية تعيق أعمالها في خدمة اللاجئين الفلسطينيين في الأراضي المحتلة والدول المضيفة في مجالات التعليم والصحة والإغاثة والخدمات الاجتماعية المختلفة.

وقال الجارالله ان الكويت حرصت على دعم أعمال (أونروا)، وقدمت تبرعات فاقت 162 مليون دولار، سواء كانت مساهمات طوعية للميزانية العامة أو الاستجابة لنداءات عاجلة أطلقتها الوكالة كان آخرها تقديم مساهمة فورية بمبلغ 15 مليون دولار استجابة للمناشدة التي أطلقتها الوكالة لتمكين 500 ألف طالب فلسطيني من الالتحاق بمدارسهم وتجنب تعطيل الدراسة.

تخصيص

كما خصصت الكويت مبلغ 45 مليون دولار لدعم اللاجئين الفلسطينيين في سوريا من مساهمتها في مؤتمرات الكويت الثلاثة لدعم الوضع الإنساني في سوريا في السنوات الثلاث الأخيرة، وكذلك المساهمة بمبلغ 34 مليون دولار في عام 2009 لمصلحة اللاجئين الفلسطينيين في غزة بعد أن قامت اسرائيل السلطة القائمة بالاحتلال بتدمير 36 مدرسة تابعة للوكالة.

إعادة إعمار

واشار في كلمته الى اعلان الكويت خلال المؤتمر الدولي لإعادة إعمار قطاع غزة، والذي عقد في القاهرة في شهر أكتوبر 2014 تقديم مبلغ 200 مليون دولار كمساهمة كويتية في الجهود الدولية الرامية لإعادة الإعمار جراء الاعتداء الإسرائيلي على القطاع الصيف الماضي.

وجدد الجارالله التأكيد على مواصلة دعم أعمال الوكالة من خلال التزامها الكامل بالمساهمة السنوية الطوعية التي تقدمها الكويت بمبلغ مليوني دولار، وقال «إننا نؤكد على حق اللاجئين الفلسطينيين في العودة إلى بلادهم وفقا للفقرة 11 من قرار الجمعية العامة 194 وتمكينهم من العيش بسلام».





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً