العدد 4781 - الجمعة 09 أكتوبر 2015م الموافق 25 ذي الحجة 1436هـ

أوباما: منح نوبل السلام للرباعي "تكريم لشجاعة الشعب التونسي"

أشاد الرئيس الاميركي باراك اوباما أمس الجمعة بحصول "الرباعي الراعي للحوار الوطني" في تونس على جائزة نوبل للسلام لسنة 2015، معتبرا ان هذه الخطوة تمثل ايضا "تكريما لشجاعة الشعب التونسي".

وقال اوباما في بيان ان "مكافأة اليوم هي ايضا تكريم لمثابرة وشجاعة الشعب التونسي الذي توحد في روح من الوحدة والتوافق والتسامح في مواجهة الاغتيالات السياسية والهجمات الارهابية".

وبعد ان ذكر الرئيس الاميركي بانه استقبل نظيره التونسي الباجي قائد السبسي في البيت الابيض في ايار/مايو، لفت الى انه في منطقة "فيها هذا الكم من الاضطراب والعنف" تأتي تونس "لتدل على الطريق نحو مستقبل افضل".

وقالت رئيسة اللجنة كاسي كولمان فايف في اوسلو ان الرباعي التونسي الراعي للحوار منح الجائزة تقديرا "لمساهمته الحاسمة في بناء ديموقراطية متعددة بعد ثورة الياسمين في العام 2011".

ويضم الرباعي الاتحاد العام التونسي للشغل والاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية والهيئة الوطنية للمحامين التونسيين والرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الانسان.

واضاف اوباما "بنفس الطريقة التي ندعم فيها الشعب التونسي علينا ان نقف الى جانب المجموعات التي تمثل المجتمع المدني حول العالم والتي تناضل --غالبا في ظل مخاطر حقيقية-- في سبيل حقوق الانسان واحترام كرامة كل فرد".

كما اشاد وزير الخارجية الاميركي جون كيري بالرباعي التونسي الراعي للحوار الوطني لانه "ابقى عملية الانتقال (السياسي) على السكة".

واضاف "ان ما انجزه (رباعي الحوار التونسي) هو مصدر الهام ومثال مشع لكافة المجتمعات الباحثة عن انجاح عملية انتقالية توافقية من الدكتاتورية الى الديمقراطية". 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً