العدد 4781 - الجمعة 09 أكتوبر 2015م الموافق 25 ذي الحجة 1436هـ

هل تصبح الفورمولا 1 في يد قطر؟

الوسط - المحرر الرياضي 

تحديث: 12 مايو 2017

يبدو أن المفاوضات حول شراء الحقوق التجارية لبطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات اقتربت إلى نهايتها، وبدأت أسهم قطر وحليفها الأميركي بالارتفاع؛ وذلك بحسب تقرير نشره موقع "العربية نت" اليوم السبت (10 أكتوبر/ تشرين الأول 2015).

ويستند تقرير "العربية نت" إلى تقرير نشرته صحيفة الـ" فاينانشيل تايمز" الأميركية لفتت فيه إلى أن قطر والمستثمر الأميركي على وشك شراء الفورمولا1 بمبلغ 8.5 مليار دولار، أو بمعنى أدق، شراء حصة سي.في.سي كابيتال التي تملك النسبة الأكبر من الأسهم وهي 35.5 بالمئة والتي تمكنها من حق إدارة البطولة مقابل5.3 بالمئة لبيرني ايكلستون، مسؤول الحقوق التجارية لبطولة العالم لسباقات فورمولا 1.

وبحسب "العربية نت" فإن مصادر مقربة من المفاوضات الجارية نقلت قول ستيفن روس صاحب فريق "ميامي دولفينز" الأميركي لكرة القدم، والذي يرأس هذا الاتحاد القطري الأميركي إن هناك بوادر صفقة قريبة قد تتم بينهم وبين سي في سي.

يأتي هذا في وقت أعلن بيرني إيكلستون يوم الثلثاء أن البطولة قد تحظى بمالك جديد في نهاية العام الحالي، مع وجود اهتمام من ثلاث جهات.

وأضاف أن "المجموعة التي تملك أسهم البطولة في موقف يجب عليهم خسارة جزء من الأسهم أو كلها قريبا."

وتابع "هذا هو الوضع بالنسبة لهم. هناك العديد من المهتمين بشراء البطولة وأستطيع القول إن هناك ثلاث جهات في الوقت الحالي. سأشعر بالدهشة في حالة عدم شراء أي منهم للبطولة قريبا".

وبسؤاله عن الموعد المرجح لإتمام الأمر أجاب ايكلستون "هذا العام."

ولم يعلن ايكلستون (84 عاما) عن أسماء الجهات المهتمة بشراء بالبطولة.

وتملك مجموعة سي.في.سي كابيتال النسبة الأكبر من الأسهم وهي 35.5 بالمئة والتي تمكنها من حق إدارة البطولة مقابل 5.3 بالمئة لايكلستون.

يذكر أن تقارير أشارت في يونيو/ حزيران الماضي إلى أن مجموعة آر.إس.إي فنتشرز الذراع الاستثمارية لستيفن روس مالك ميامي دولفينز تنوي مع مجموعة قطر للاستثمارات الرياضية شراء حصة سي.في.سي مقابل مبلغ يتراوح بين سبعة وثمانية مليارات دولار.

وقال دونالد مكينزي رئيس مجلس إدارة سي.في.سي لرويترز في يوليو ت الماضي إن المجموعة لا تقع تحت ضغط لبيع نسبتها.

وأضاف "نحب الحفاظ عليها (فورمولا 1) ولا نريد بيعها. دائما هناك مجموعة من الأفراد يريدون شراءها. هذه أعمال جيدة للغاية".

 

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً