العدد 4781 - الجمعة 09 أكتوبر 2015م الموافق 25 ذي الحجة 1436هـ

مسئول إيراني: نرحب بالحوار مع دول الجوار.. و نواصل التعاون العسكري مع روسيا والعراق وسورية

صرح مستشار قائد الثورة الإسلامية الإيرانية للشؤون الدولية علي أكبر ولايتي أن إيران تواصل التعاون العسكري مع روسيا وسورية والعراق من أجل دحر الإرهاب في المنطقة و ترحب بالحوار مع دول الجوار.

جاء ذلك في مقابلة اجرتها مع ولايتي قناة "العالم" الايراني نشرتها اليوم السبت (10 أكتوبر/ تشرين الأول 2015) .

وبشأن الدعوة الأخيرة التي وجهها وزير الخارجية الكويتي إلى إيران من أجل التباحث مع دول مجلس تعاون الخليجي ، صرح ولايتي" الجمهورية الإسلامية في إيران تسعى دوماً لكي تكون لها علاقات قريبة مع دول الجوار، ومنها الكويت وكذلك سائر دول الجوار، وترحب إيران بأي حوار خاصة إذا كان مع الجوار، حيث أن الحلول لكافة المشكلات تكمن في الحوار والمباحثات الودية بيننا نحن دول الجوار".

وحول العمليات العسكرية الروسية ضد جماعة "داعش" على الأراضي السورية ومزاعم عن بدءها بعد سفر اللواء قاسم سليماني إلى موسكو ،قال علي أكبر ولايتي " نحن لم نفند التعاون والتشاور العسكري بين إيران وروسيا وسورية والعراق، وهذا التشاور مستمر، لأن إيران وروسيا والعراق هم أصدقاء وحلفاء سورية وذلك منذ بدء الأزمة وتوافد الإرهابيين على سورية بمساعدة الدول الأجنبية وخاصة الغربية وأميركا والصهاينة، حيث أن جميع هؤلاء اتفق على كسر حلقة المقاومة في وجه العدو الصهيوني، إذ كانت الحكومة السورية تمثل العمود الفقري في هذه المقاومة وانكسار الحكومة السورية سيفك عضد المقاومة، لذلك تكالب الجميع على الرئيس السوري بشار الأسد والذي كان قد وقف وقفة رجل على خط المقاومة لكي يسقطوه، ولكن ولله الحمد أنهم أخفقوا في ذلك"..

ورداً على سؤال حول انتقال العمليات العسكرية الروسية من سورية إلى العراق لفت وزير الخارجية الإيراني الأسبق إلى أن ذلك يعود إلى إرادة الشعب العراقي ، متابعا "إن طالبت الحكومة العراقية بذلك ، استبعد ألا تستجيب لها روسيا"..

وحول المبادرة الإيرانية لحل الأزمة السورية ،صرح ولايتي أن" الجمهورية الإسلامية في إيران لن توافق على أية مبادرة لا تأخذ بها الحكومة السورية والرئيس بشار الأسد"..

 

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 8:31 ص

      محرقي بحريني

      والله يا ايران انتم مستعدين تقضون على الشعب السوري باكملة من أجل ان يبقى بشار الاسد اما أسطوانه أنكم تحاربون الارهاب هذه هي داعش عندكم دخلوا عليها وحاربوهم وأحنا معكم ولكن كذبكم ياولايتي قصير أنتم نريدون التعاون من اجل القضاء على كل من يعارض بشار ونظامة وما قضية فلسطين الا شماعة تخفون خلفها جرائمكم بحق المسلمين وبالاخص السورين

    • زائر 1 | 8:25 ص

      حلفكم الطائفي لن ينجح

اقرأ ايضاً