العدد 4782 - السبت 10 أكتوبر 2015م الموافق 26 ذي الحجة 1436هـ

هجومان جديدان بالسكين في القدس ومقتل فلسطينيَّيْن

فلسطيني خلال اشتباكات مع الشرطة الإسرائيلية في وسط مدينة الخليل بالضفة الغربية - AFP
فلسطيني خلال اشتباكات مع الشرطة الإسرائيلية في وسط مدينة الخليل بالضفة الغربية - AFP

شيّع الفلسطينيون أمس (السبت) ثلاثة قتلى سقطوا بنيران إسرائيلية وسط أجواء من التوتر الشديد فاقمها إقدام فلسطينيَّيْن على القيام بعمليتي طعن في القدس قبل أن يُقتلا، ومقتل فلسطينيين اثنين آخرين في جنوب قطاع غزة.

وأعلنت الشرطة الإسرائيلية أن ثلاثة شرطيين إسرائيليين ويهوديين متدينين أصيبوا أمس (السبت) في القدس الشرقية في هجومين جديدين بالسكين، قتل الشرطيون منفذيهما.


هجومان جديدان بالسكين في القدس ومقتل فلسطينيين اثنين في جنوب قطاع غزة

القدس - أ ف ب

شيع الفلسطينيون أمس السبت (10 أكتوبر/ تشرين الأول 2015) ثلاثة قتلى سقطوا بنيران إسرائيلية وسط أجواء من التوتر الشديد فاقمها إقدام فلسطينيين على القيام بعمليتي طعن في القدس قبل أن يقتلا، ومقتل فلسطينيين اثنين آخرين في جنوب قطاع غزة.

وتلوح في الأفق بوادر تصعيد وخصوصاً أن المواجهات اتسعت منذ الجمعة إلى قطاع غزة الذي شهد ثلاثة حروب مع إسرائيل خلال ست سنوات.

وفي القدس الشرقية، سار مئات من الرجال الغاضبين خلف نعش أحمد جلال صلاح قالي (22 عاماً) الذي قضى برصاص القوات الإسرائيلية خلال صدامات في مخيم شعفاط مساء الجمعة، وهو ثاني فلسطيني يقتل في هذا المخيم في أقل من 48 ساعة.

وفي الخليل ويطا بالضفة الغربية، شارك الآلاف في تشييع شابين فلسطينيين قضيا بعد هجمات بالسلاح الأبيض على إسرائيليين.

والسبت وقع هجومان جديدان بالسلاح الأبيض، ليرتفع عدد الهجمات إلى 14 في ثمانية أيام ضد إسرائيليين ويهود.

وأعلنت الشرطة الإسرائيلية أن ثلاثة شرطيين إسرائيليين ويهوديين متدينين أصيبوا أمس (السبت) في القدس الشرقية في هجومين جديدين بالسكين، قتل الشرطيون منفذيهما.

ووقع الهجومان على مسافة قريبة الواحد من الآخر قرب البلدة القديمة في القدس الشرقية.

وقالت الشرطة إن منفذ الهجوم الأول ضد اليهوديين المتدينين هو فلسطيني من القدس الشرقية في الـ 16 من العمر يدعى اسحق بدران. والثاني شاب فلسطيني في الـ 19 من الحي نفسه في القدس الشرقية.

وأصاب إسحق بدران اليهوديين المتدينين في الـ 62 والـ 65 بجروح طفيفة صباح السبت في البلدة القديمة كما ذكرت الشرطة وفرق الإسعاف ثم أردته عناصر الشرطة.

وبعد الظهر أرادت الشرطة المنتشرة بأعداد كبيرة في المدينة القديمة بسبب التوتر التدقيق في هوية شخص كان سلوكه مشبوهاً، فأخرج الأخير سكيناً وأصاب عنصرين بجروح بالغة فأطلق الشرطيون النار وقتلوه لكنهم أصابوا أحد رفاقهم بجروح خطيرة.

والسبت أيضاً، قتل فتيان فلسطينيان بنيران إسرائيلية شرق مدينة خان يونس بجنوب قطاع غزة، وفق ما أفاد مصدر طبي.

وقال الناطق باسم وزارة الصحة في غزة، أشرف القدرة لـ «فرانس برس»: «استشهد الفتى مروان هشام بربخ (13 عاماً) كما استشهد الفتى خليل عمر عثمان (15 عاماً) برصاص الجيش الإسرائيلي».

وبذلك، يرتفع إلى تسعة عدد الشبان الفلسطينيين الذين قتلوا بنيران إسرائيلية منذ الجمعة في القطاع.

كذلك، أصيب 17 فلسطينياً في المواجهات التي وقعت السبت في جنوب القطاع وفق المصدر نفسه.

واتهمت الحكومة الفلسطينية السبت إسرائيل بـ «الإمعان في جرائمها ضد الفلسطينيين على مرأى من العالم».

وقالت الحكومة الفلسطينية في بيان حصلت «فرانس برس» على نسخة منه إن «جيش الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين يمعنون في ارتكاب الجرائم بحق شعبنا الأعزل على مرأى ومسمع من العالم».

وشدد البيان على «أن جرائم الاحتلال تحدث تحت غطاء وحماية من حكومة الاحتلال التي تشرعن جرائم وانتهاكات جيش الاحتلال بحق شعبنا الأعزل»، داعية «مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة إلى تشكيل لجنة تحقيق دولية على وجه السرعة (...) للتحقيق في جميع الجرائم والانتهاكات التي ترتكبها إسرائيل بحق شعبنا والتي تمثل خرقاً للقانون الدولي والإنساني واتفاقيات جنيف وحقوق الإنسان في الأرض الفلسطينية المحتلة».

ومساء السبت، تلقى الرئيس الفلسطيني محمود عباس اتصالاً هاتفياً من وزير الخارجية الأميركي جون كيري.

وقالت الرئاسة الفلسطينية في بيان إنه جرى خلال الاتصال «بحث تطورات الأوضاع الجارية في الأرض الفلسطينية وقد أكد كيري استمرار الجهود للحفاظ على التهدئة ووقف التصعيد»، فيما شدد عباس على «ضرورة أن توقف السلطات الإسرائيلية السماح للمستوطنين بالقيام باستفزازاتهم تحت حماية الجيش، الأمر الذي يمكن أن يؤدي إلى وضع لا يمكن السيطرة عليه».

وفي وقت سابق، أعلن الجيش الإسرائيلي أن صاروخاً أطلق من قطاع غزة سقط ليلاً في منطقة غير مأهولة جنوب إسرائيل بدون التسبب بإصابات. ولم ترد إسرائيل على الفور ما يدل على نية لعدم التصعيد.

ولم تتبن أي جهة إطلاق الصاروخ ولم يعرف ما إذا كانت حركة «حماس» مسئولة عن ذلك أو فصيل آخر في القطاع.

ويرى خبراء أن ليس من مصلحة «حماس» تأجيج حدة التوتر لأنها تسعى إلى اعادة تنظيم صفوفها بعد حرب صيف 2014، لكن لا يمكنها أن تبقى على هامش أحداث الضفة الغربية.

ويبدو أن الضفة الغربية والقدس الشرقية تشهدان توترات قد تفضي إلى اندلاع انتفاضة ثالثة مثل انتفاضتي عامي 1987 و2000 اللتين أوقعتا آلاف القتلى.

سياسياً، أعلن أمين سر منظمة التحرير الفلسطينية، صائب عريقات السبت أن وفداً من اللجنة الرباعية الدولية سيصل إلى رام الله للقاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس الأربعاء لبحث التصعيد الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية.

العدد 4782 - السبت 10 أكتوبر 2015م الموافق 26 ذي الحجة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 1:46 ص

      وين النخوه العربيه

      وين الجيوش العربيه وين قصائد العربي الا حفظناها ووو .. حسبنا الله ونعم الوكيل

    • زائر 5 زائر 2 | 8:46 ص

      و أين النخوة الإيرانية؟ أين نصرة المستضعفين؟ أين مقارعة الإستكبار العالمي؟ أما أنها شعارات فارغة ليس أكثر؟

      أين الجيش الإيراني؟
      لماذا لا يزحف الجيش الإيراني من طهران باتجاه الجولان مرورا بكربلاء (الخميني في الثمانيينات كان دائما يردد طريق القدس يمر بكربلاء، و صدام كان هو العائق الوحيد! الآن هناك عبادي و مالكي! و هم بالتأكيد لن يمنعوا الجيش الإيراني من المرور بكربلاء)
      لماذا لا تتحرك إيران لنجدة الشعب الفلسطيني (عارف راح تقولون وين العرب، نحن ...و...و...,. لأمريكاء و إسرائيل … هذا الكلام صار لنا نسمعه سنين من قنوات التلفزة الإيرانية!)
      المهم ما علينا، و ين حبيبتك إيران؟

اقرأ ايضاً