العدد 4782 - السبت 10 أكتوبر 2015م الموافق 26 ذي الحجة 1436هـ

بعد غلق حساباته في «تويتر»... «داعش» يلجأ إلى «تيليغرام» بديلاً

الوسط – المحرر الدولي 

تحديث: 12 مايو 2017

يعتبر تنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش) من أكثر التنظيمات نشاطاً واستغلالاً لمواقع التواصل الاجتماعي، خصوصاً «تويتر» ، وفق ما نقلت صحيفة "الحياة" اليوم الأحد (11 أكتوبر / تشرين الأول 2015).

ويشير الخبراء إلى تفوق التنظيم في هذا، لضمه عناصر تمتلك خبرة كبيرة في عالم التكنولوجيا، الأمر الذي ساعده في التسويق والدعاية لأفكاره والسعي لاستقطاب عناصر جديدة ومواجهة الحرب الافتراضية التي تشنها عليه العديد من دول العالم.

وذكر موقع «هيئة الإذاعة البريطانية» (بي بي سي) أنه نتيجة لهذه الحرب الافتراضية على «داعش»، أغلقت جميع حساباته في «تويتر» العام الماضي، ما حدا بالتنظيم المتطرف إلى نقل نشاطه في وسائل التواصل الاجتماعي إلى تطبيق «تيليغرام» باعتباره وسيلة جديدة تسمح للمستخدمين ببث رسائلهم إلى عدد غير محدود من المستخدمين من طريق حساب التنظيم فيه.

و«تيليغرام» هو تطبيق للتراسل الفوري، أنشئ في العام 2013 من قِبل الأخوين نيكولاي وبافل دروف، وهو تطبيق مجاني متعدد المنصات، يمكّن مستخدميه من تبادل الرسائل بدقة تشفير عالية، بما فيها الصور والفيديو والوثائق، ويمكن استخدامه للأجهزة التي تعمل بنظام «أندرويد» و«أي أو أس»، ويستخدم التطبيق في آخر إحصائية حوالى 60 مليون شخص في العالم.

ويبدو أن «تيليغرام» الذي يتخذ من العاصمة الألمانية برلين مقراً، سوف يكون منصة أكثر استقراراً ومرونة لدعاية التنظيم الذي واجه وما يزال حملة مستمرة على «تويتر». لكن «تيليغرام» أيضاً أعلن عبر موقعه على الإنترنت أنه سيقوم بإزالة أي مواد غير قانونية تنشر أو تتداول عبره.

وأكّد بافيل دوروف استخدام التنظيم لتطبيقه قائلاً إن «عملية إرهابية وقعت في أستراليا عبر برنامج تيليغرام». وأضاف أن «الإرهابيين كانوا فعلاً ينسقون خطواتهم من طريق تيليغرام»، وهو أمر دفع الحكومة البريطانية إلى مناقشة مسألة فرض حظر على عمليات التشفير لدى تبادل الأخبار.

ومن الواضح أن تنظيم «داعش» المتطرف يدرك تماماً أهمية وسائل التواصل الاجتماعي في التسويق له وجعله تنظيماً عالمياً عابراً للحدود، وفي ترويج أفكاره وجذب الشباب إليه. وعبر هذه الوسائل، يعمل التنظيم على تضخيم حجم سيطرته ونفوذه وبث الرعب والخوف في نفوس خصومه، من خلال كمية العنف والوحشية في المواقع المصورة التي ينشرها في شكل دوري. 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً