العدد 4783 - الأحد 11 أكتوبر 2015م الموافق 27 ذي الحجة 1436هـ

جامعة الخليج العربي تقيم لقاءً تعريفياً لطلبة كلية الدراسات العليا الجدد

المنامة - جامعة الخليج العربي 

تحديث: 12 مايو 2017

أفتتح رئيس جامعة الخليج العربي خالد عبدالرحمن العوهلي اللقاء التعريفي الأول لطلبة كلية الدراسات العليا بجامعة الخليج العربي، بحضور أكثر من سبعين طالباً وطالبة يمثلون مختلف دول الخليج العربي.

وقال العوهلي أثناء اللقاء التعريفي الذي نظمته عمادة شؤون الطلبة إن جامعة الخليج العربي أسست لتكون مظلة خليجية تجمع أبناء مجلس لتعاون لتسهم في تعزيز أواصر العلاقات الثقافية والعلمية بينهم، وتوفر لهم مناخاً أكاديمياً وبحثياً مشتركاً يسهم في التنمية الشاملة لمجتمع الخليج العربي. وأضاف الجامعة تنظر باعتزاز لطلبة كلية الدراسات العليا كونهم يمثلون نخبة العقول التي تساهم في نهضة مجتمع الخليج العربي، والذين تبوأت مجموعة كبيرة منهم مناصب قيادية ساهمت في مسيرة التنمية في مجتمع الخليج العربي.

وأكد العوهلي أن أبواب جميع المسئولين في الجامعة مفتوحة أمام أي مساعدة أو استفسار يحتاجونه، داعياً إياهم للجهد والمثابرة والإقبال على العلوم والأبحاث ومختلف المعارف، ومتمنياً لهم النجاح والتوفيق المكللين بنيل شهادة الماجستير بعد عامين.

من جانبه، سلط محمد الدهماني فتح الله الضوء على أبرز أقسام وبرامج كلية الدراسات العليا. وتناول أهمية الأبحاث والدراسات التي ينجزها طلبة كلية الدراسات العليا والتي نالت العديد من الجوائز على مستوى المؤتمرات العالمية، وسجلت في مجموعة من أهم المجلات العلمية المحكمة في العالم، وساهمت في معالجة العديد من القضايا الحيوية والمتصلة باحتياجات مجتمع الخليج العربي في البيئة والطاقة، والإدارة، والابتكار، والتقنية الحيوية وغيرها من المجالات.

بدوره دعى عميد شئون الطلبة عبدالرحمن يوسف إسماعيل طلبة كلية الدراسات العليا بتنشيط مجلس طلبة كلية الدراسات العليا، الذي يعتبر هيئة مهمة لاقتراح وتنظيم الفعاليات، والربط الوثيق بين الهيئة الأكاديمية والإدارية وعموم الطلبة المنتسبين للكلية.

وأكدت رئيس قسم الرعاية الطلابية الشيخة منى بنت عبدالعزيز آل خليفة على أن القسم معني بمتابعة شؤون الطلبة التعليمية والاجتماعية ورعايتهم ضمن بيئة خليجية جامعة، تحترم العادات والتقاليد وتشجع التبادل الثقافي والمعرفي بين الطلبة، مؤكدة على ضرورة احترام اللوائح الناظمة للمسيرة التعليمية.

ولفتت الشيخة منى آل خليفة إلى أن قسم الرعاية الطلابية يسعى إلى الإسهام في إعداد الشباب الجامعي، وتكوين شخصيته المتكاملة والمتوازنة، كما صقل مواهب الطلبة وتنمية قدراتهم ومساعدتهم لتحصيل المعارف والخبرات النافعة، إلى جانب توفير الراحة والطمأنينة للطلبة، وإقامة البرامج والأنشطة والفعاليات المختلفة للطلبة.

وقدم المشرف الاجتماعي أحمد الساعي شرحاً عن هيكلية عمادة شئون الطلبة والأدوار المختلف لأقسامها.

ولفت إلى أن الأقسام التابعة لعمادة شئون الطلبة هي: وحدة القبول والتسجيل، قسم الرعاية الطلابية، صندوق الطلبة، رابطـــة الخريجين، البرنامـــج التحضيري لطلبـــة كلية الطب، الخدمات الطلابية الطبية والإرشاد الطلابي.

وتطرقت المشرفة الاجتماعية والمنسقة للقاء عائشة السبيعي للائحة المسلكية للطلبة المنتسبين للجامعة والتي تشمل احترام قوانين السكن الطلابي، وشروط الحضور والانصراف، والاحترام المتبادل بين منسوبي الجامعة من طلبة وأكاديميين وإداريين، وشروط المظهر اللائق وفقاً لما تبينه اللائحة المسلكية.

كما تناول رئيس وحدة القبول والتسجيل عبدالحميد مرهون مهام الوحدة، والتي تعني بإنجاز عمليات التسجيل وفق الخطط الدراسية المعتمدة لطلبة الجامعة في بداية كل فصل دراسي أو (سنوي)، وإجراء عمليات الحذف والإضافة أو الانسحاب،

إعداد الإحصائيات المختلفة حول الطلبة، وتسيلم و تسلم كشوف العلامات من أعضاء هيئة التدريس ورصدها في الحاسوب، مع إجراء العمليات الحسابية للمعدلات الفصلية والتراكمية للطلبة، وتنفيذ كل ما تتظمنه اللوائح الخاصة بمنح الدرجات العلمية، كما تعني بإصدار الإفادات بأنواعها وكذلك كشف الدرجات للطلبة المقيدين وكذاك الخريجين، التواصل الدائم مع تزويد الملحقيات الثقافية لدول مجلس التعاون الخليجي بشأن متابعة كل ما يتعلق بالطلبة.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً