العدد 4783 - الأحد 11 أكتوبر 2015م الموافق 27 ذي الحجة 1436هـ

للمرة الأولى منذ 1984... منتخب هولندا يواجه خطر عدم المشاركة في نهائيات كأس أوروبا 2016

الوسط - المحرر الرياضي 

تحديث: 12 مايو 2017

يواجه منتخب هولندا لكرة القدم خطر عدم المشاركة في نهائيات كأس أوروبا 2016 المقررة في فرنسا، وذلك للمرة الأولى منذ العام 1984.،و ذلك حسبما نشرته صحيفة "الحياة" اليوم الاثنين (12 أكتوبر/ تشرين الأول 2015).

ويدخل المنتخب «البرتقالي» الجولة الأخيرة من التصفيات الأوروبية، ويتعين عليه الفوز على ضيفه التشيخي، وفي الوقت نفسه انتظار سقوط تركيا على أرضها أمام آيسلندا ليضمن التأهل إلى الملحق، وهنا تكمن صعوبة مهمته.

وكانت هولندا توجت باللقب القاري العام 1988 بفضل الرباعي الشهير، رود خوليت، وماركو فان باستن، ورونالدو كومان، وفرانك رايكارد، وبلغت نصف النهائي أيضاً في 2000 و2004، وربع النهائي العام 2008.

وخسر الهولنديون نهائي كأس العالم لعام 2010 أمام إسبانيا بهدف سجله الإسباني آندرياس إنييستا في الوقت الإضافي. أما في نسخة البرازيل عام 2014، فكانت هولندا قريبة جداً من بلوغ النهائي مجدداً، لولا خسارتها بركلات الترجيح أمام الأرجنتين لتحتل المركز الثالث.

وسقط المنتخب الهولندي في مباراته الأولى ضد آيسلندا التي أقيمت على ملعبه بنتيجة (0 - 1) في مباراة أكملها منذ الدقيقة (30) بعشرة لاعبين إثر طرد مدافعه، برونو مارتينز إيندي، ثم جاء السقوط المدوي «للبرتقالي» أمام تركيا (0 - 3) لتزيد من جراح المنتخب، ويحتل المركز الرابع.

يذكر أن الأول والثاني من كل مجموعة يتأهلان إلى النهائيات التي تقام للمرة الأولى بمشاركة 24 منتخباً، في حين تخوض المنتخبات صاحبة المركز الثالث الملحق في ما بينها لتحديد هوية المنتخبات الأخرى المتأهلة إلى العرس الكروي.

وتعرض مدرب المنتخب داني بليند لانتقادات قوية في الصحف المحلية، حيث اعتبرت معظمها أنه منح لاعبين ليسوا في كامل لياقتهم البدنية وعلى رأسهم روبن فان بيرسي، الفرصة.

لكن بليند رفض الاستقالة، إذ إنه يلقى الدعم من رئيس الاتحاد الهولندي ميكايل فان براغ الذي قال أنه «يساند بقوة المدرب والجهاز الفني... هم في حاجة إلى ثقتنا في هذه الأوقات الصعبة التي يعيشها الفريق».

ولايزال الفريق يضم في صفوفه نخبة من أبرز مهاجمي العالم وعلى رأسهم فان بيرسي، وكلاس يان هونتيلار وآريين روبن، لكنهم جميعهم تقدموا في السن، في حين يفتقد خط الدفاع إلى الخبرة اللازمة.

وفي المجموعة الثانية، حسمت بلجيكا وويلز بطاقتي المركزين الأول والثاني، في حين تتنافس ثلاثة منتخبات على المركز الثالث وبطاقة الملحق، وهي البوسنة والهرسك واسرائيل وقبرص.

وتملك البوسنة مصيرها بيدها لأنها تملك 14 نقطة مقابل 13 لإسرائيل و12 لقبرص. وتحل البوسنة ضيفة على قبرص، و إسرائيل ضيفة على بلجيكا.

وفي المجموعة الثامنة، تستضيف إيطاليا التي ضمنت التأهل، النروج منافستها المباشرة. وتحتاج النروج إلى الفوز على إيطاليا لضمان البطاقة الثانية، في حين تخوض كرواتيا الثالثة بفارق نقطتين مباراة سهلة خارج ملعبها أمام مالطا.

وفي حال تعادل النروج وكرواتيا في النقاط، فإن المنتخب البلقاني سيحسم بطاقة التأهل المباشر على أن تخوض النروج الملحق، وذلك لأن كرواتيا تتفوق على منافستها في المواجهات المباشرة.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً