العدد 4784 - الإثنين 12 أكتوبر 2015م الموافق 28 ذي الحجة 1436هـ

الغتم يدشن "عاشوراء نرتقي 6" في قرية باربار بحضور رؤساء المآتم

فيما اشار الشويخ الى طرح "القرية" مبادرات عدة قادمة

البديع - بلدية المنطقة الشمالية 

تحديث: 12 مايو 2017

دشن مدير عام بلدية المنطقة الشمالية يوسف إبراهيم الغتم حملة "عاشوراء نرتقي " في نسختها السادسة في مأتم الشويخ بقرية باربار يوم أمس بحضور عدد من أعضاء المجلس البلدي ورؤساء وأعضاء مجالس إدارات المآتم والحسينيات في المنطقة الشمالية.

وقد أكد الغتم خلال تدشين "عاشوراء نرتقي 6" على ضرورة استمرارية المبادرات الأهلية النابعة من مؤسسات المجتمع المدني وعدم توقفها للوصول إلى الأهداف المنشودة .

وأوضح الغتم على أن حملة عاشوراء نرتقي انطلقت قبل ستة أعوام ومازالت مستمرة من خلال التفاعل الكبير الذي تحظى به هذه الحملة بفضل جهود الأهالي والمؤسسات الحسينية التي تجد في هذا الموسم فرصة من أجل بث الوعي البيئي والقيم الحضارية التي ترتقي بالإنسان والبيئة . وأشار الغتم إلى التحدي الأكبر الذي سيواجه القرى هذا العام وهو تقليل حجم القمامة قائلا " إننا نعول عليكم كشريك أساسي معنا ليس فقط في حملة عاشوراء نرتقي ، بل في جميع برامجنا في بلدية المنطقة الشمالية ففي الوقت الذي تشير فيه إحصائياتنا إلى إزالة أكثر من 127 ألف طن من المخلفات منذ بداية العام الجاري وحتى الآن فإن أكثر من 67 ألف من هذه المخلفات هي من نصيب القمامة المنزلية".

وأوضح "هذا الرقم في الحقيقة كبير جداً مقارنة ببقية المخلفات في المنطقة و التحدي الذي سنواجهه في هذا العام معكم هو في تقليل هذه المخلفات بإعتبار هذا الموسم العاشورائي تكثر فيه الولائم و الفعاليات، كما أحب أن أؤكد هنا ان هذه المناسبة فرصة يجب استغلالها جيداً لتكون جسرا نترجم من خلاله سلوكا حضاريا يجسد حقيقة وعينا الكامل بحضارية الإسلام ومناسباته ".

وقال أن إحياء هذه "الذكرى السنوية، دليلاً عملياً على ما تتمتع به مملكتنا الغالية بالتسامح والتلاحم والحرية التي قد لا نجد لها مثيلا في كل بلدان العالم (...) وما كان هذا التسامح والمحبة لتكون لولا القيادة الحكيمة لمملكتنا الغالية ".

وتابع "لأن عاشوراء مناسبة نستلهم منها قيما إنسانية ودينية وروحية ، فإننا دأبنا ومن خلال عملنا البلدي أن نساهم في هذه المناسبة الدينية من خلال "عاشوراء نرتقي" حيث البرامج البيئية التي تجعل من هذه المناسبة فرصة حقيقية لترجمة أسمى المعاني البيئية المرتبطة بإنسانيتنا وقيمنا وديننا الحنيف ، و إنطلاقا من البرامج التي نرتقي من خلالها بواقعنا البيئي عبر شراكة مجتمعية متكاملة تجسد أنموذجا متقدما على جميع الأصعدة ، لذا كان شعار حملتنا لهذا العام "لتكن عاشوراء محطة تجسد فيها سلوكك الحضاري" حيث إننا ومن منطلق الحفاظ على النظافة كمظهر حضاري وكقيمة دينية وإنسانية عالية ننطلق في برامجنا العملية لعاشوراء نرتقي 6 ".

من جهته، أوضح عضو الدائرة الأولى علي الشويخ أن قرية باربار تنطلق منها عدة مباردات بيئية من خلال فريق عمل من الأهالي .

وتابع "إننا من خلال إطلاق حملة عاشوراء هذا العام من قرية باربار إنما نؤكد على استعدادنا الكامل لطرح وتبني أية مبادرات بيئة بالشراكة مع الجهاز التنفيذي والمجلس البلدي من جانب ومن جانب آخر مؤسسات المجتمع المتمثلة في القرية "

كما أكد الشويخ استعداد قرية باربار على استمرارية هذه الحملات في القرية وعدم الاقتصار على موسم عاشوراء لهذا العام .

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً