العدد 4785 - الثلثاء 13 أكتوبر 2015م الموافق 29 ذي الحجة 1436هـ

مجلس النواب الإيطالي يقر قانوناً جديداً يمنح الجنسية لأبناء المهاجرين

أقر مجلس النواب الإيطالي بأغلبية كبيرة أمس الثلثاء (13 أكتوبر/ تشرين الأول 2015) قانوناً جديداً يمنح أبناء المهاجرين المقيمين حق الحصول على الجنسية الإيطالية في انتظار إقراره نهائيا من مجلس الشيوخ بعد سنوات من الجدل السياسي، حسبما نقلت صحيفة "الراي" الكويتية.

وصوت 310 نواب مقابل 66 نائبا وامتناع 83 عن التصويت من مجموع الحضور لمصلحة قانون التجنيس الجديد الذي يعد إحدى أولويات حكومة رئيس الوزراء ماتيو رينتسي وسط ترحيب أعضاء الحزب الديموقراطي وباقي أعضاء الائتلاف الحاكم واحتجاجات وصراخ نواب حزب (رابطة الشمال) اليميني المناهض للمهاجرين.

ويعدل القانون الجديد المسمى (المواطنة الجديدة) قانون منح الجنسية الإيطالية القائم على مواطنة الدم للمنحدرين من أبناء الايطاليين إلى نظام المواطنة الثقافية إلى الايطاليين الجدد المنتمين ثقافيا للحياة في ايطاليا.

ووفقا للقانون الجديد حال إقراره من مجلس الشيوخ يحصل كل من يولد في إيطاليا من أبوين أجنبيين يقيم أحدهما على الأقل بشكل قانوني على أراضي الاتحاد الأوروبي لمدة خمس سنوات على حق المواطنة إذا أبدى ولي أمره ذلك، كما يمنح لأبناء الأجانب الذين لا يطلبون الجنسية والمقيمين «دون انقطاع» في إيطاليا حتى 18 سنة حق المواطنة اذا طلبها خلال عامين بعد بلوغ سن الرشد.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 8:56 ص

      شوفوا شلون

      مناقشات تاخذ سنوات وجدال سياسي لإقرار قانون منح الجنسية و هني تُعطى الجنسية مثل شربة الماي

اقرأ ايضاً