العدد 4785 - الثلثاء 13 أكتوبر 2015م الموافق 29 ذي الحجة 1436هـ

دراسة طلابية بجامعة البحرين: الحرارة العالية أثناء الحريق تؤدي لانهيار المباني الخرسانية

انتهت تجارب مختبرية قام بها فريق طلابي في كلية الهندسة المدنية بجامعة البحرين، إلى أن درجات الحرارة العالية الناتجة عن حريق المباني الخراسانية قد تتسبب في انهيارها.

وعرض الفريق، الذي تألف من الطلبة: إبراهيم محمد الخياط، وحسن سلمان البناء، وأحمد علي المعلم، نتائج التجارب في معرض مشروعات التخرج الذي أقيم في نهاية العام الجامعي الماضي 2014 - 2015. وهدف المشروع إلى قياس مدى قدرة تحمل المباني الخرسانية على التغيرات المناخية في درجات الحرارة.

وأجرى الفريق الطلابي العديد من التجارب على قطع من الخرسانة باستخدام درجات الحرارة بين 300 إلى 100 سيليزية. وأظهرت النتائج أن درجات الحرارة المتراوحة ما بين 150 و300 درجة سيليزية قد تؤدي إلى انهيار المبنى في حالة نشوب الحريق مثلاً.

واستخدم الطلبة في التجربة: الخرسانة، والأفران ذات الحرارة لمحاكاة درجات الحرارة التي تفوق 500 درجة سيليزية. وواجهت الفريق الطلابي صعوبات في تنفيذ المشروع مثل: عدم توفر الثلاجات ذات الحرارة المنخفضة من أجل تنفيذ تجربة الحرارة المنخفضة.

وكانت كلية الهندسة في جامعة البحرين قد عرضت مجموعة كبيرة من مشاريع التخرج الطلابية، وهي مشاريع بحثية ودراسات وتصاميم يعدها الطلبة ضمن المقررات الأكاديمية واستكمالاً لمتطلبات التخرج في الجامعة. وتلقى هذه المشاريع البحثية اهتماماً من بعض مؤسسات القطاعين العام والخاص.

 

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 8:21 ص

      دوام التوفيق إن شاء الله

      نرجو من جريدة الوسط أن تحفز الشباب البحريني لتحقيق الإنجازات العلمية بأن تتعاون مع الجامعات المحلية بتوفير ملحق دوري ربع سنوي مثلا يوثق إنجازات الطلبة ويقوم بعقد لقاءات معهم.
      شكرا للشباب وللجريدة وإلى الأمام نحو مستقبل مشرق

اقرأ ايضاً