العدد 4785 - الثلثاء 13 أكتوبر 2015م الموافق 29 ذي الحجة 1436هـ

ظريف: أمن السعودية مهم بالنسبة لنا... ومواقفنا متقاربة جداً مع مواقف مصر

أكد وزير الخارجية الإيرانية محمد جواد ظريف أن بلاده لا تتدخل في الشئون الداخلية لدول المنطقة، واعتبر أن هناك "تضليلاً للرأي العام" ضد الجمهورية الإسلامية.

ونقلت صحيفة "الرأي" الكويتية اليوم الأربعاء (14 أكتوبر/ تشرين الأول 2015) عنه القول :"أعلنا مراراً عدم تدخلنا في الشئون الداخلية لبلدان المنطقة... ونحن بحاجة إلى المزيد من النشاط الإعلامي في الساحة العربية، فهناك تضليل للرأي العام ضدنا".

وأضاف "ما يهمنا في هذا السياق هو الخطر الدائم الذي يهدد إيران والسعودية والعراق، ولا بد من التأكيد بأن أمن السعودية يعتبر مهما بالنسبة لنا ، ونتمنى على أصدقائنا في المملكة إدراك هذه الحقيقة".

وقال "نحن من جانبنا مستعدون لمد يد العون لكل الأشقاء والأصدقاء في مكافحة الإرهاب، وهذا ليس شعارا بل إنه يأتي في إطار المصلحة والأمن للجميع".

وفي شأن ترتيب قضايا المنطقة ضمن الاتفاق النووي بين إيران والقوى الكبرى، قال الوزير الإيراني "نحن أكدنا ونؤكد بأنه لم يحصل أي اتفاق بخصوص قضايا المنطقة مع مجموعة 1+5 ضمن الاتفاق النووي، ومع الأسف، فإن الكثيرين كانوا يعتقدون أن معالجة المسألة النووية سوف تمهد لنا الدخول مع الأميركيين في صفقة ضد جيراننا، في حين انه ليس هنالك أي اتفاق سري مع مجموعة 1+5 بشأن قضايا المنطقة".

وعن العلاقات الإيرانية المصرية، قال :"المواقف بين البلدين بخصوص العديد من قضايا المنطقة متقاربة جداً .. ولابد أن يكون هناك دور أساسي لمصر والسعودية وإيران والدول الأخرى للاتفاق على الحوار وتسوية بعض القضايا".

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً