العدد 4786 - الأربعاء 14 أكتوبر 2015م الموافق 30 ذي الحجة 1436هـ

القوات العراقية تقتحم مصفاة بيجي وتطوق الرمادي

تمكنت القوات العراقية، مدعومة بفصائل «الحشد الشعبي» من اقتحام مصفاة بيجي النفطية في محافظة صلاح الدين، وتحرير عدد من المناطق في محيطها، في اليوم الثاني لإطلاق المرحلة الثانية من تحرير المناطق الشمالية من المحافظة، فيما تمكنت قوات أخرى من الاقتراب من مركز مدينة الرمادي ، وفق ما نقلت صحيفة "الحياة" اليوم الخميس (15 أكتوبر / تشرين الأول 2015).

وقال مصدر في قيادة العمليات في صلاح الدين، بعد ساعات على إعلان انطلاق المرحلة الثانية من معركة تحرير شمال صلاح الدين إن «قوات من الجيش والحشد الشعبي اقتحمت مصفاة بيجي من محاور عدة، وعملية تحرير المصفاة تجري بشكل سريع بعد انهيار عناصر داعش».

وأضاف أن «القوات تمكنت من السيطرة على أجزاء كبيرة من المصفاة» ، وتوقع « قرب إعلان تحريرها»، وأوضح أن «القوات هاجمت بيجي من الشمال وحررت معامل الثلج والطاقة الكهربائية وحي الـ٦٠٠ بالكامل»، فيما «تمكن الحشد الشعبي وجهاز مكافحة الإرهاب من استعادة الأبراج المحيطة بالمصفاة لإحكام السيطرة عليها، كما تمكنت القوات من تحرير مطار الصينية، جنوب تكريت، بعد تكبيد داعش خسائر كبيرة في الأرواح والمعدات».

وسبق ذلك إعلان قيادة العمليات المشتركة انطلاق عملية «لبيك يا رسول الله» الثانية لتحرير مناطق شمال صلاح الدين من ثلاثة محاور، وأعلنت القيادة في بيان أن «قطعات قيادة صلاح الدين والقطعات الملحقة بها والحشد الشعبي تقدمت من ثلاثة محاور»، وأشارت الى أن «خلية الإعلام الحربي تدعو كل وسائل الإعلام الى الوقوف مع القوات الأمنية في هذه العمليات عن طريق أخذ المعلومات من مصادرها الرسمية».

وأفاد مصدر في قيادة العمليات المشتركة أن «القوات المشتركة تمكنت من استعادة مقر اللواء الـ14 التابع للفرقة الرابعة، شمال قضاء بيجي الذي كان يسيطر عليه داعش ويتخذه معسكراً»، وأضاف أن «العملية أدت إلى قتل العشرات من «، مشيراً إلى أن «القوات الأمنية قطعت الطريق الرابط بين ناحية الصينية، شمالي غربي قضاء بيجي، وقضاء حديثة، غرب محافظة الأنبار لمنع وصول الإمدادات إلى داعش».

وتخلو بيجي من السكان، فقد نزحوا عنها بسبب المعارك المتواصلة، حفاظاً على أرواحهم، ما يقلل وقوع ضحايا مدنيين أثناء المعارك. وحاولت القوات الحكومية و «الحشد الشعبي» مراراً اقتحام المكان لكنها فشلت، فيما يرى القادة الأمنيون أن هذه المعركة ستكون حاسمة لتحرير القضاء بأكمله.

وقال مصدر أمني في صلاح الدين، إن «قوة كبيرة من الحشد الشعبي التابع لقضاء الحويجة انطلقت من كركوك إلى منطقة الفتحة للمشاركة في عمليات تحرير قضاء الحويجة، جنوب غربي كركوك» ، وأضاف المصدر أن «هذه القوة تدربت بشكل مكثف تحت إشراف قادة من الحشد الشعبي»، معتبراً «انطلاق هذه القوة الشرارة الأولى للعمليات الفعلية لتحرير القضاء».

في الأنبار، أكدت خلية الإعلام الحربي تقدم القوات المشتركة في المحور الشمالي، وأعلنت في بيان أن «القوات المشتركة تتقدم بخطوات ثابتة، وقد تمكنت من الوصول الى مشارف جسر البوفراج القريب من ساحات الاعتصام1»، وأضافت أن «زخم المعارك في بيجي والأنبار مستمر على وتيرة واحدة وقد نفذت القوات عملية واسعة استهدفت تجمعات داعش في محاور الرمادي الشمالية والشرقية والجنوبية، في مناطق البوفهد والبوعلي الجاسم وحي التأميم وحي الملعب، ما أسفر عن قتل 33 عنصراً»، وأضاف أن «القوات دمرت تسع سيارات كان يستقلها عناصر التنظيم ومثبت عليها أسلحة متوسطة وثقيلة مع تفجير أربع سيارات مفخخة أثناء معارك التطهير في الرمادي».

وأكد مصدر أمني آخر «قتل 20 عنصراً من داعش كانوا في صد الهجوم على قضاء الخالدية، شرق الرمادي»، وأوضح أن «القوات الأمنية صدت هجوماً بعد محاولة التنظيم اختراق القطعات العسكرية في منطقتي المضيق والجزيرة، ما أسفر عن قتل 20 عنصراً من بينهم عرب وأجانب»، وأضاف أن « قوات الجيش والشرطة العشائر تمكنت من تدمير سبع عجلات كانوا يستقلونها وتفجير شاحنة مفخخة وثلاثة مخابئ للأسلحة والصواريخ وأربع مضافات».

وأعلنت وزارة الدفاع الأميركية أن القوات العراقية استطاعت خلال الأيام السبعة الأخيرة استعادة 15 كيلومتراً من الرمادي مستعينة بغاراتنا وهي تطوق المدينة من كل الجهات». وقال الناطق باسم التحالف الدولي العقيد ستيفن وارن إن «القوات الأمنية العراقية تواصل تحركها لعزل قوات العدو الذي يحتل عاصمة محافظة الأنبار وأحاطت المدينة من أربعة طرق تؤدي إليها» ، وأكد «على أنها اقتربت من مركز المدينة». 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 2:56 ص

      ولد الرفاع

      شكلهم الدواعش مايطلعون من بيت

    • زائر 1 | 2:19 ص

      همتكم يا أبطال

      الله ينصركم على الغزاة التكفيريين ...، بعد انشاء الحشد الشعبي لا خوف على العراق وان طال الزمن فالنصر قادم بأذن الله تعالى

اقرأ ايضاً