العدد 4786 - الأربعاء 14 أكتوبر 2015م الموافق 30 ذي الحجة 1436هـ

انتشار فيديو لطفل فلسطيني مصاب يثير جدلا كبيرا

يرى الفلسطينيون مقطع فيديو يظهر فتى عمره 13 عاما وقد ترك لينزف في الشارع حتى الموت بينما وقف إسرائيليون يسبونه ويسيئون إليه.

وبعيون الإسرائيليين هو فيديو يظهر طفلا من حملة السكاكين ينزف بينما تبعد الشرطة عنه سكانا غاضبين في انتظار وصول سيارة إسعاف.

وأصبح مقطع الفيديو الذي نشره هواة ومدته دقيقتان واحدا من أكثر المقاطع إثارة للجدل منذ تفجرت موجة العنف الحالية في القدس حيث تتداول المقاطع التي تظهر الهجمات بسرعة شديدة عبر وسائل التواصل الاجتماعي فيما باتت توصف بانتفاضة الهواتف الذكية.

والمشكلة كما جرت العادة خلال الصراع الفلسطيني الإسرائيلي الممتد منذ عقود تتعلق بالتفسير.

يشاهد الفلسطينيون الفيديو بصورته المهزوزة وتصاحبه أصوات صياح باللغة العبرية "مت.. مت يا ابن..." ويخرجون بمجموعة واحدة من الاستنتاجات تذكي الغضب والقلق.

ويشاهد الإسرائيليون الفيديو نفسه ولقطات أخرى من كاميرات مراقبة تابعة للشرطة تظهر فتيين فلسطينيين يركضان في شارع ويحملان سكاكين ويهاجمان طفلا إسرائيليا فيصلون الى مجموعة مختلفة تماما من الاستنتاجات.

وقال دانييل نيسمان المحلل الأمني الذي يدير مجموعة ليفانتين "كلا الطرفين يعيش في أبعاد مختلفة. يقع حادث ويجري تفسيره بطريقتين مختلفتين كليا على الفور."

تتداول مقاطع الفيديو على الفور بين عشرات الآلاف من الأشخاص عبر وسائل التواصل الاجتماعي مثل واتس آب وفيسبوك فيتأجج غضب كل من الجانبين.

في الفيديو يظهر أحمد مناصرة (13 عاما) - وهو فلسطيني من بيت حنينا في شمال القدس- راقدا في شارع في بسكات زئيف المستوطنة اليهودية القريبة وقد التفت ساقاه أسفله بينما يسيل الدم من رأسه بعدما صدمته سيارة.

التقط الفيديو يوم الاثنين بعد دقائق من طعن إسرائيليين أحدهما طفل يركب دراجة أمام متجر قريب.

واتهمت الشرطة الإسرائيلية مناصرة وابن عمه البالغ عمره 15 عاما بتنفيذ الهجومين. ونفت الأسرة أن يكونا وراء ذلك.

ويظهر المقطع الشرطة وهي تبعد المارة بينما علا الصوت بالسباب والإساءة للفتى المصاب.

وبعدها بدقيقة تقريبا تصل سيارة إسعاف لكن لم يتضح على الفور إن كان مناصرة قد تلقى العلاج.

وفي إحدى المراحل يجلس مناصرة لكن الشرطة تأمره بأن يرقد مرة أخرى وأمكنت رؤيتهم يفتشونه بحثا عن متفجرات. ولا تظهر في الفيديو أي سكاكين.

وسارع الرئيس الفلسطيني محمود عباس وغيره من الزعماء الفلسطينيين للتعبير عن الغضب وأشاروا إلى أن إسرائيل "أعدمت" الفتيين "بدم بارد".

وقال عم لأحمد متحدثا لرويترز إن الفتيين لم يفعلا شيئا ولم يحملا سكاكين وذهبا للمنطقة لاستئجار ألعاب فيديو. وقال إن الفتى قتل بلا سبب.

والحقيقة أن أحمد مناصرة لا يزال حيا يرزق ويتلقى العلاج في مستشفى إسرائيلي. وقتلت الشرطة ابن عمه بالرصاص في مكان الحادث. ولا يزال الطفل الإسرائيلي الذي تعرض للطعن في حالة حرجة بينما إصابات الإسرائيلي الآخر طفيفة.

وعرضت إسرائيل اليوم الخميس صورا تظهر مناصرة جالسا في مستشفى هداسا بالقدس وقد ارتدى ملابس طبية خضراء ولف رأسه بضمادات. وفي كثير من الصور ينظر الفتى مباشرة باتجاه الكاميرا.

وأمس الأربعاء أي بعد يومين من ظهور الفيديو الأول نشرت الشرطة الإسرائيلية لقطات فيديو من كاميرات مراقبة تظهر المرحلة التي سبقت الهجوم والواقعة نفسها.

ويمكن في تلك اللقطات رؤية فتيين أحدهما يرتدي نفس القميص الذي ظهر به أحمد مناصرة وهما يلاحقان رجلا وقد حملا سكاكين. ويركض الرجل بعيدا ويتجه الصبيان صوب بعض المتاجر القريبة. وبعدها ترصدهما كاميرا أخرى وهما يحملان السكاكين في الشارع.

وفي مقطع من كاميرا تصور من زاوية ثالثة تظهر اللحظة التي يبدو فيها أنهما يطعنان الطفل راكب الدراجة ومن زاوية رابعة يظهر أحد المهاجمين وهو يركض قبل أن يصيبه رصاص الشرطة.

ولم تسهم جميع مقاطع الفيديو التي قدمتها السلطات الإسرائيلية وتشير لارتكاب مناصرة وابن عمه لحادثي الطعن في تهدئة الغضب الفلسطيني إذ جرى تداول الفيديو الأول أكثر بكثير من لقطات الفيديو التي أخذت من كاميرات المراقبة.

ووصف أكرم عطا الله- وهو محلل سياسي فلسطيني تحدث قبل ظهور لقطات الفيديو المأخوذة من كاميرات المراقبة- الفيديو الذي التقط لمناصرة وهو يرقد جريحا على الأرض بأنه يشبه مشهد الطفل السوري الغريق الذي جرفته المياه الى شاطئ تركي.

وقال عطا الله إن هذا يستفز الكرامة الوطنية لكل فلسطيني وبالتالي من الحتمي أن يكون هناك رد فوري.

ومن وجهة النظر الإسرائيلية فإن الطريقة التي تنتشر بها لقطات الفيديو للهجمات عبر مواقع التواصل الاجتماعي تمثل ظاهرة تستعصي على الحل وهي التي تؤدي عادة لتأجيج مشاعر الغضب. وقتل سبعة إسرائيليين و32 فلسطينيا بينهم عشرة مهاجمين في موجة العنف الحالية التي بدأت قبل أسبوعين.

وقال نيسمان "اضطر الجانب الإسرائيلي- الذي امتلك لقطات فيديو من كاميرات المراقبة تظهر حقيقة الهجوم- للانتظار ليومين قبل أن يقدمها بسبب التحقيقات الداخلية. حينها كان الضرر قد وقع بالفعل وفات الأوان."

ولم يرد عباس منذ نشرت صور الصبي حيا في المستشفى. وفي تدوينات على الإنترنت قال كثير من الفلسطينيين إنهم يظنونه ميتا ويحسبونه "شهيدا."

وقال مسؤول فلسطيني طلب منه التعليق اليوم الخميس إنه الآن يعتقد أن مناصرة حي لكنه لا يزال غير مقتنع بأنه لا هو ولا ابن عمه نفذا الهجومين بالسكاكين.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً