العدد 4786 - الأربعاء 14 أكتوبر 2015م الموافق 30 ذي الحجة 1436هـ

تعليق أميركي عن "القوة المفرطة" يثير ردود فعل غاضبة في إسرائيل

عبرت اسرائيل اليوم الخميس (15 أكتوبر/ تشرين الأول 2015) عن غضبها من إشارة الولايات المتحدة الى أنها ربما استخدمت القوة المفرطة لمواجهة هجمات بالأسلحة البيضاء ينفذها فلسطينيون ونشرت صورا التقطت في مستشفيات قالت إنها تدحض مزاعم الرئيس الفلسطيني محمود عباس عن أن طفلا مشتبها به "أعدم".

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن إسرائيل استخدمت قوة مشروعة وإن أي بلد آخر سيستخدم نفس القوة للتعامل مع "أشخاص يحملون سكاكين وسواطير وفؤوسا ويحاولون قتل الناس في الشوارع."

وكان وزير الدفاع موشي يعلون قد اتهم واشنطن بأنها "أخطأت قراءة" الصراع الفلسطيني الإسرائيلي وأضاف أن قتل الفلسطينيين الذين يحملون السكاكين بالرصاص دفاع عن النفس.

ووصف وزير الأمن العام جلعاد اردان التصريحات الأمريكية بأنها "سخيفة".

وقتل في العنف في الأسبوعين الأخيرين سبعة إسرائيليين و32 فلسطينيا منهم عشرة مهاجمين الى جانب أطفال ومحتجين قتلوا بالرصاص في مظاهرات شابها العنف.

وأسباب التوتر متعددة لكن غضب الفلسطينيين من زيارات اليهود المتكررة لحرم المسجد الأقصى في القدس أحد الأسباب التي أثارت أعمال العنف.

وفي تصريحات للصحفيين امس الأربعاء قال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية جون كيربي إن اسرائيل التي أقامت حواجز طرق في الأحياء التي يغلب على سكانها الفلسطينيون بالقدس الشرقية في محاولة لوقف الهجمات لها الحق في حماية مواطنيها وعليها مسؤولية للقيام بذلك.

لكنه أضاف "الآن رأينا بعض - بالطبع أنا لا أتحدث عن نقاط التفتيش - لكن من المؤكد أننا شهدنا بعض التقارير عما يعتبره كثيرون استخداما مفرطا للقوة."

ومضى يقول "نحن لا نود أن نرى هذا ونريد أن تكون زيادة القيود في أوقات العنف كهذه مؤقتة قدر المستطاع اذا دعت الضرورة لتنفيذها" لكنه لم يتحدث عن وقائع بعينها.

وحين سئل في مؤتمر صحفي لوسائل إعلام أجنبية في القدس عن هذه التصريحات قال نتنياهو "في ظنكم ماذا سيحدث في نيويورك لو رأيتم أشخاصا يندفعون نحو أناس محاولين قتلهم؟ ماذا تظنونهم فاعلين؟ هل تظنون أنهم سيقومون بأي شيء مختلف عما نقوم به؟"

* مزاعم فلسطينية

وأثارت تصريحات كيربي ردود فعل غاضبة في اسرائيل خاصة بعد أن قال عباس في كلمة بثها التلفزيون امس الأربعاء "ولن نستسلم لمنطق القوة الغاشمة وسياسات الاحتلال والعدوان التي تمارسها الحكومة الإسرائيلية وقطعان مستوطنيها الذين يمارسون الإرهاب ضد شعبنا ومقدساتنا وبيوتنا وأشجارنا وإعدام أطفالنا بالدم البارد كما فعلوا مع الطفل أحمد مناصرة وغيره من الأطفال في القدس وغيرها من الأماكن."

ومن المقرر أن يتوجه وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الى الشرق الأوسط قريبا لمحاولة تهدئة أعمال العنف.

وقال نتنياهو في المؤتمر الصحفي "ثمة اقتراح عن اجتماع بين كيري وأنا والملك عبد الله (عاهل الأردن) وآخرين."

وأضاف مؤكدا نيته لقاء عباس "لا مشكلة لدي في ذلك.. فعلنا هذا قبل عام. في الواقع كان أمرا مثمرا وقد يحدث مرة أخرى."

 

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً