العدد 4787 - الخميس 15 أكتوبر 2015م الموافق 01 محرم 1437هـ

«بلدي المحرق» يسأل عن تعطل نوافير بشوارع رئيسية... و«البلدية»: نسعى لإعادة تأهيل وتطوير 10 منها

10 نوافير في المحرق بعضها تعمل لكنها بحاجة إلى إعادة تأهيل وصيانة كلية
10 نوافير في المحرق بعضها تعمل لكنها بحاجة إلى إعادة تأهيل وصيانة كلية

رفع مجلس بلدي المحرق لبلدية المحرق سؤالاً عن عدم عمل عدد من النوافير الواقعة على شوارع رئيسية في المحرق منذ فترة. وعقبت البلدية في معرض ردها على أسئلة المجلس بأنها بصدد توفير المبالغ اللازمة لإعادة تأهيل وتطوير 10 نوافير في المحرق.

وأكدت البلدية أنه من باب حرصها على العناية بالواجهة العامة للمحافظة، إذ تضم مطار البحرين الدولي الوجهة الرئيسية للمسافرين من مختلف مناطق العالم، فإنها تتولى أعمال التشجير وتوفير المسطحات الخضراء ولاسيما في الشوارع الرئيسية بالمحافظة، وتولي اهتماماً كبيراً ومباشراً بمختلف الخدمات والصروح والنوافير والمسطحات الخضراء بعد إنشائها لتفادي خسارة كلفة إنشائها. مبينة أن تعطل بعض النوافير، وكذلك بعض المزروعات خلال الأشهر الأخيرة يعود إلى عدم اعتماد الموازنة حتى الفترة الأخيرة، إذ إن توافر الموازنة يعتبر العامل الأهم في توفير العمالة والتعاقد مع الشركات والصيانة وتوفير المعدات اللازمة وغيرها».

وأحاطت بلدية المحرق المجلس البلدي بكشف عن النوافير المتوافرة في محيط محافظة المحرق، وهي كالتالي: نافورة الشلال، وتقع على شارع خليفة الكبير وأنشئت منذ العام 1983، وتمت إعادة تأهيلها لاحقاً وصيانتها عدة مرات، وهي تعمل حاليّاً لكنها بحاجة إلى مبلغ لإعادة تأهيلها. ونافورة البنا، والمعروفة بمثلث الصقر الواقع على شارع خليفة الكبير وأنشئت خلال العام 1996، وهي أيضاً تعمل لكنها بحاجة إلى مبلغ لإعادة تأهيلها.

والنافورة الثالثة، هي نافورة بزة التي تقع عند تقاطع الصقر أيضاً على شارع خليفة الكبير وأنشئت خلال العام 1996، تعمل وتحتاج إلى مبلغ أيضاً لإعادة تأهيلها. كما تحتاج نوافير ممشى خليفة (3) التي تقع أيضاً على شارع خليفة الكبير وأنشئت خلال العام 2009 عن طريق الإدارة العامة لإعادة تأهيل، علماً بأنها عملت فقط وقت الافتتاح ثم توقفت منذ ذلك الحين.

ونافورة ممشى قلعة عراد التي أنشئت خلال العام 2009، ونافورة حديقة حالة النعيم التي أنشئت خلال العام 2014، وقد تم تدوين عدم عمل النافورة في محضر التسلم من المقاول المنفذ للمشروع؛ لعدم مقدرته على إعطاء الضمان اللازم لوجود أعمال تخريب متعمدة، وهي لا تعمل حاليّاً، وكلفتها 10 آلاف دينار تقريباً.

وتطرقت البلدية في معرض إجابتها على أسئلة المجلس إلى أن «حديقة حاتم الطائي التي أنشئت خلال العام 2006 تم ردمها»، مستدركةً أنه «بالنسبة إلى نوافير تقاطع جسر الشيخ عيسى الواقعة على شارع الغوص أنشئت خلال العام 2008 بكلفة تصل إلى 60 ألف دينار شاملة إنشاء المثلثين والمسطحات الخضراء والممرات والنوافير مع الصيانة لمدة عامين. وهي بحاجة حاليّاً إلى صيانة بسبب تآكل أنابيب الألمنيوم وبحاجة إلى تبديل المضخات بكلفة 1500 دينار».

ونافورة «مذركير» الواقعة على شارع المطار أنشئت خلال العام 2009 بكلفة 90 ألف دينار، وهي تعاني حاليّاً لوجود تسرب بالخزان وتحتاج إلى صيانة شاملة.

وأخيراً، نافورة الكازينو التي أنشئت منذ الثمانينات وتم تطويرها خلال العام 2010 عبر الإدارة العامة، وتعمل حاليّاً لكنها تحتاج إلى مبلغ لإعادة تأهيلها بالكامل.

العدد 4787 - الخميس 15 أكتوبر 2015م الموافق 01 محرم 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 7:05 ص

      قلة احساس

      الناس مو لاقية تاكل واسعار المواد الغذائية في ارتفاع والمتفرغين يتكلمون عن نوافير
      الله ينتقم منهم

    • زائر 3 | 1:26 ص

      الموضوع تكلم عنه مسبقا العضو البلدي خالد بوعنق

      بلدي المحرق ماعنده جديد كل مواضيعه قديمة

    • زائر 1 | 11:18 م

      الله أكبر

      يتكلم عن نافوره ! ....وين الحكومه عن مجمع 1048 في داركليب بدون مجاري لمياه الأمطار وغيرها ومرتفعات للتخفيف من سرعة السيارات...آه منك يا زمن.

اقرأ ايضاً