العدد 4787 - الخميس 15 أكتوبر 2015م الموافق 01 محرم 1437هـ

في استقبال عاشوراء

قاسم حسين Kassim.Hussain [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

مع إطلالة كل عام هجري جديد، نكون على موعدٍ مع عطاءات موسم عاشوراء، حيث ارتبط شهر محرم الحرام بسبط النبي الأعظم (ص)، الإمام الحسين (ع) منذ العام 61 للهجرة إلى الأبد.

لقد أصبح موسم عاشوراء، محطةً للتزود بالقيم والمبادئ والأخلاق، في أعظم مدرسة افتتحها الحسين (ع) لتعليم معاني الحرية والكرامة والإباء. وأصبح هذا الشهر عنواناً للعطاء والسماحة والإخاء والتراحم بين الناس، من عشّاق مدرسة الإسلام الكبرى. إنّه شهرٌ تحفّز أجواؤه الروحانية الملهمة على التواصل والإبداع والعطاء بلا حدود، في مختلف المجالات.

مع مطلع هذا الشهر، أصدر «مركز الإمام الحسين للدراسات والبحوث»، «عاشوراء الحسين في 7 سنوات»، في مجلدين، من 1017 صفحة، احتويا توثيقاً لأبحاث «مؤتمر عاشوراء» خلال الأعوام السبعة الماضية، الذي كان يشارك فيه نخبة من العلماء والمثقفين من البحرين والدول المجاورة، بالإضافة إلى ما نشر عنه من مقالات وتغطيات صحافية. وهو جهدٌ مشكورٌ كانت تفتقر إليه الساحة الثقافية الإسلامية، وتولى عملية تحريره الزميل الباحث محمد حميد السلمان، الذي عُرف بكتاباته التاريخية والمسرحية والفنية. وهو من المختصين بالتاريخ البرتغالي، حيث يجيد اللغة البرتغالية واطلع على أصول الوثائق التاريخية في البرتغال، وله العديد من الكتب والكتابات عن تاريخ المنطقة الوسيط.

مثل هذا الإصدار، يعتبر محاولة توثيقية جادة، لحفظ ما أُنتج وكُتب ونُشر عن هذا المؤتمر السنوي، وما تناوله من قضايا دينية وفكرية وثقافية. وكانت هناك محاولة مشابهة، قام بها بعض الزملاء المهتمين بالشأن الديني الثقافي (فاضل عنان، علي الديري، عباس المرشد، محمد ميرزا، رباب النجار)، حيث أصدروا كتاباً توثيقياً من 539 صفحة، باسم «كتاب عاشوراء»، (2003م- 1424هـ)، إلا أن التجربة لم تستمر، ربما بسبب نقص التمويل. اليوم، تتوفر الإمكانيات المطلوبة بفضل العمل المؤسسي ضمن مركز إسلامي للدراسات والبحوث، والذي كان بدوره أحد الاقتراحات التي طرحت كـ «فكرة» في المؤتمر نفسه قبل أربع سنوات، وأخذت طريقها للتطبيق، فتم تشكيل المركز، الذي أنتج عدة إصدارات نوعية حتى الآن.

إلى جانب المجالس الحسينية، يحفل موسم عاشوراء البحرين بالكثير من الفعاليات والأنشطة المميّزة، شعرية وإنشادية وفنية، ورسم وتصوير ومسرح وأفلام قصيرة... وأغلبها يقوم بها شباب واعد، تنفتح له أبواب العطاء والإبداع في مدرسة الحسين الكبرى.

هذا الإمام، من حقّه علينا أن نتجمّل في إحياء ذكراه، واستعادة مآثره ومناقبه، واستلهام تاريخه وأمجاده، ومراجعة أنفسنا، وتصحيح أخطائنا، وخصوصاً فيما يتعلق بممارساتنا وعاداتنا وتقاليدنا، والاستزادة من كل عمل صالح اعتدنا عليه في مثل هذه الأيام من كل عام.

في محرم، الخطيب بحاجةٍ لمراجعة ما يقدّمه لمستمعيه عن الملحمة الحسينية وسِيَر أبطال كربلاء، والابتعاد عن الطرح العجائبي أو السرد المليء بالقصص غير الصحيحة والروايات المكذوبة والمبالغات المنفّرة، فليس من الإنصاف أن يشوّه بعض الخطباء مدرسة أهل البيت النبوي بما يطرحون من أمورٍ لا تستقيم مع العقل وثوابت التاريخ.

في محرم، نحن بحاجةٍ لمراجعة مدى التزامنا بأوامر القرآن، التي قد تغيب عنا أحياناً، مثل مظاهر الصرف الزائد على الأكل، وانتشار المضائف بصورة أكبر من المطلوب، بحيث ترمى كميات من الطعام الزائد في الشوارع والأزقة في مختلف المناطق والقرى ، وخصوصاً عاصمتنا الحبيبة المنامة، حيث يكاد يتحوّل موسم عاشوراء إلى مهرجان للمأكولات، بينما توجد عوائل كثيرة تعاني من الفقر الشديد.

نقولها من باب التناصح والمودة، ولسنا ضد إطعام الطعام على حبّ الإمام، فهو شرفٌ يفتخر به الجميع، ولكننا ضد الإسراف والتبذير الذي ينهى عنه القرآن، بحيث تنتهي كميات كبيرة من الطعام في حاويات القمامة.

وفّق الله الجميع لارتشاف هذا العشق السماوي في مدرسة الحسين.

إقرأ أيضا لـ "قاسم حسين"

العدد 4787 - الخميس 15 أكتوبر 2015م الموافق 01 محرم 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 30 | 2:26 م

      استهداف الحسينيات وقتل المعزين ... ام محمود

      العام الماضي تم استهداف المعزين وقتلهم و تفجيرهم في السعودية و الكويت و باكستان و العراق و ايران و قتل الناس في صلاة الجمعة الان بعد استهداف الحسينيات في سيهات و الدمام و سقوط شهداء هل ستتكرر هذه الحوادث الدموية و التي تدل على حقد طائفي ؟ الاجابة نعم لان داعش متغلغل في الدول الخليجية و البحرين ستشدد الأمن مثل الكويت

    • زائر 28 | 12:44 م

      إلى زائر 13 ............ ( 7 )

      شرق و غرب ستعرف قيمة علماء الدين الحقيقيين ( محمد و آل محمد ) سلام الله عليهم .

    • زائر 27 | 12:42 م

      إلى زائر 13 ............. ( 6 )

      رابعاً: هو أول من أشار إلى أن الأعراض لها جزئيات ( اللون، الطعم، الرائحة).
      خامساً: هو أول من فنّد نظرية العناصر الأربعة التي يذهب إليها أرسطو وصححها علمياً.
      ومن نظريات الامام جعفر بن محمد الصادق عليهما السلام في الطب التي توصل إليها قبل الآخرين "انتقال العدوى عن طريق الضوء، وليس عن طريق الهواء الملوث فقط". كما وله (ع) نظريات في الفيزياء والكيمياء والأحياء، والطب، والفلك والهيئة والبيئة و.. وقد ترجم هذا الكتاب، "الامام الصادق (ع) كما عرفه علماء الغرب".. الى عدّة لغات.

    • زائر 26 | 12:38 م

      إلى زائر 13 ............. ( 5 )

      حيث شارك في دراسة حياة الامام جعفر الصادق عليه السلام العلمية فقط خمسة وعشرون من أشهر العلماء والمستشرقين في جامعات فرنسا وبريطانيا وإيطاليا وسويسرا وبلجيكا وأميركا ولبنان وإيران لا يتسع المقال لذكرهم، إستنتجوا في دراستهم هذه نتائج كبيرة نذكر بعضاً منها حتى لا يظن ظان أن أهل البيت (ع) أصبحوا أئمة في الفقه والصلاة والعبادة و وحسب بل هم أصل العلم ومعدنه، ومن تلك النتائج:
      أولاً: هو أول من قال بدوران الأرض حول الشمس.
      ثانياً: هو أول من أشار إلى الأوكسجين.
      ثالثاً: هو أول من أشار إلى الجاذبية.

    • زائر 25 | 12:35 م

      إلى زائر 13 ........... ( 4 )

      وبعد أشهر اقترح (عنان) أن تكون هناك مداولة قانونية حول( كتاب علي إلى مالك الأشتر).
      اللجنة القانونية في الأمم المتحدة، بعد مدارسات طويلة، طرحت: هل هذا يرشح للتصويت؟ وقد مرّت عليه مراحل ثم رُشِّح للتصويت، وصوتت عليه الدول بأنه أحد مصادر التشريع الدولي .
      كتاب "الامام الصادق (ع) كما عرفه علماء الغرب" أكبر شاهد في عصرنا الحاضر على دور الأئمة والكتاب عبارة عن مجموعة من البحوث لملتقيات علمية في جامعة "استراسبورغ" في فرنسا عام 1968 ميلادية ... للكلام تتمة

    • زائر 24 | 12:32 م

      إلى زائر 13 ............ ( 3 )

      أئمة أهل البيت وضعوا نظريات في الحقوق و الاقتصاد و الفلسفة و السياسة و الكيمياء و الطب ، لا زال يستفيد منها العالم ، جابر بن حيان الكيميائي مخترع القلم الضوئي أخذ علمه من الامام الصادق ، كتابي (فلسفتنا) و (اقتصادنا) للشهيد الصدر تدرس في الجامعات الغربية ، كلمة الامام علي (ع) : (( الناس صنفان إما أخ لك في الدين أو نظير لك في الخلق )) قال عنها الأمين العام السابق للأمم المتحدة كوفي عنان : هذه العبارة يجب أن تعلَّق على كلّ المنظمات، وهي عبارة يجب أن تنشدها البشرية .... للكلام تتمة

    • زائر 22 | 12:20 م

      إلى زائر 13 ......... ( 1 )

      قبل فترة قالوا ان احد العلماء الغربيين جاء الى الجامعة منبهرا بما هو مضمون حديث الرسول ان ( نظافة الفم تجلو البصر) قائلا انه : ما كان في عهده أشعة ، ولا مختبرات .. والآن أثبت الطب أن هناك عروق من الأسنان تتصل بالعين ، فإذا تسوست الأسنان أو فسدت سرى ذلك التاثير إلى العين فأثر عليها ....
      جماعتك يعترفون بحقانية ما كان يطرحه رجال الدين على المنابر منذ 1400 سنة ، و الآن بدؤوا يكتشفون حكمتها ، بينما آخر ما توصل إليه جماعتك العلماء الغربيين أن أسنان الانسان أصلها من السمكة !! ... للكلام تتمة

    • زائر 18 | 7:01 ص

      بعض الخطباء يتطرقون لمواضيع مخجلة .... ام محمود

      (في محرم، الخطيب بحاجةٍ لمراجعة ما يقدّمه لمستمعيه عن الملحمة الحسينية وسِيَر أبطال كربلاء، والابتعاد عن الطرح العجائبي أو السرد المليء بالقصص غير الصحيحة والروايات المكذوبة)
      اذهب الى ماتم ..في جدعلي العام الماضي الخطيب تطرق الى مواضيع مخجلة الزواج و الامور الجنسية من باب لا حياء في الدين و نحن نرفض هذه المواضيع رفضا باتا
      و تطرق الى مواضيع الحب و العشق و قال لنا مثال الشاب العاشق الذي غامر بنفسه عندما علم ان من يحبها ستتزوج من شخص اخر

    • زائر 17 | 6:33 ص

      هذا المسمي نفسه طارق

      قل خيراً أو اصمت ...
      فالمرء مخبوء تحت لسانهفإذا تكلم ظهر

    • زائر 14 | 6:17 ص

      تعلمنا من الحسين عليه السلام هاده الشعار وهو قوي ومهم

      الا انه الدعى ابن الدعى قد ركز بين اثنتين بين السلة والذلة وهيهات منه الذله
      ولن نركع الى لله
      السلام على الحسين عليه السلام وعلى اصحاب الحسين
      رجال اثبتو انهم مخلصين للحسين فى سبيل الله والحق والكرامة

    • زائر 13 | 4:40 ص

      الأديان ليست علم

      السيدة أم محمود: تعريف العلم هو ما يمكن إثباته بالتجربة والبرهان والملاحظة. الأديان قاطبة سواء كانت سماوية أم غير ذلك لا تنضوي تحت هذا التعريف. وإذا لم تستطع هذه الأمة التفريق بين الإثنين لن تتطور أبدا. الغرب يا سيدتي تطور لأنه ابتعد عن خرافات رجال الدين الذين أفتوا أن جاليليو كافر وتم إعدامه. من يطلق عليهم فقهاء او خطباء لا يساهمون في بناء صناعة أو اقتصاد أو أي شيء يفيد البشر.

    • زائر 15 زائر 13 | 6:19 ص

      انت مخطيء 100% .... ام محمود

      كلمة العلماء شاملة جميع العلوم الدينية و العلمية و الانسانية و الفلسفة و المنطق و التكنولوجيا و العلوم العسكرية و الحربية..... اصحاب النبي ص كانوا من العلماء ... اصحاب الامام علي ع من العلماء و الامام الحسين ع اصحابه من العلماء و الامام الصادق ع و جميع الأئمة ع هم و اصحابهم من العلماء و الامام المهدي عجل سيكون اصحابه من العلماء
      قال رسول الله ص ( انا مدينة العلم و علي بابها) و علومهم من علم السماء

    • زائر 20 زائر 13 | 10:02 ص

      عندنا يااخي القرآن واهل البيت عليهم السلام

      هل تعلم ان النبي محمد وامام جعفر الصادق قالوا اشياء عن الطبابه وقبل الف سنه وتوه في هالزمن اكتشفوا ذلك لان الله سبحانه وتعالى علمهم وما اتيناكم من العلم الا قليلا

    • زائر 11 | 4:17 ص

      نصيحة

      ونتمنى يسمعها الاخوان في المضايف ويلتزموا بالتوجيهات الاسلامية في عدم التبذير. الناس مقبلة عاى ايام صعبة فانتبهوا لمساعدة الققراء والمعدمين واليتامى فهذه هي أهداف إمامنا الحسين عليه السلام.

    • زائر 7 | 3:16 ص

      المضايف

      نحن مع اطعام الطعام وهي سنة من سنن أهل الكرم والضيافة أهل البيت عليهم السلام ولكن بدون تبذير واسراف.

    • زائر 10 زائر 7 | 4:16 ص

      طارق

      ما صارت هذه جم روتيه ع جم قلاص شربت من المضائف اسراف في ويش ابغي اعرف جوزو عاد وخلهم يخدمون معزين الامام الحسين وبلا تفلسف زايد

    • زائر 19 زائر 7 | 7:28 ص

      الى طارق

      الكل يشاهد ويرى الاكل مرمي على الارض. الاكل زايد ولا يمكن نكران التبذير. اذا عندكم فلوس وجههوها للفقراء والمعدمين وبلا اسراف لانكم محاسبون.

    • زائر 6 | 3:04 ص

      شكرا سيدنا على التناصح ..

      إطعام الطعام على حب الإمام شرف عظيم ولكن دون إسراف وحتى لا يكون مخالفا لقوله تعالى:
      (وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ) [الأعراف: 31].
      حيث جعل الله عدم الإسراف عبادة يُثاب المؤمن عليها! وهذه روعة
      الإسلام، لم يقل لك لا تسرف لأنك ستُصاب بالأمراض فحسب، بل
      اعتبر أن الإسراف أمر لا يحبه الله ولا يرضى عنه، وهذا يساعد الإنسان
      على الاعتدال في الطعام والشراب.
      إن هذه الآيات والأحاديث هي دليل صادق على صدق رسالة الإسلام

    • زائر 5 | 2:41 ص

      لا تطلقوا كلمة علماء على شيوخ الدين

      أولآ شكرا سيدنا على موضوعك الشيق وأنا من متابعين مواضيعك باستمرار. لي رجاء هو أن لا تخلط كلمة علماء بمشايخ الدين فهناك فرق شاسع جدا بين العالم الذي يخترع شيء معين مثل الموبايل أو الكمبيوتر وشيخ الدين الذي يفسر آيات معبنة أو ينقل أحاديث يثبت بعد فترة عدم مواكبتها للعصر ويتبرأالناس منها.

    • زائر 8 زائر 5 | 3:29 ص

      هناك علماء الدين و هناك رجال دين و الفقهاء و المشايخ ... ام محمود

      رجال الدين درجات هناك الفقهاء و العلماء ذوي المرتبة العالية جدا مثل السيد علي السيستاني و علي خامنئي و غيرهم كثيرون و هناك الفقهاء و القراء في الحسينيات ممن درسوا في الحوزات الدينية و كل له تأثيره على المجتمعات .. ....يا أخي الكاتب لا يقصد العالم في الذرة او التكنولوجيا او الاختراعات مثل اسحاق نيوتن و جاليليو و غيرهم

    • زائر 16 زائر 5 | 6:31 ص

      إلا الحماقة أعيت من يداويها

      "يثبت عدم مواكبتها ويتبرأ الناس منها"
      هذا الكلام لا يصدر إلا من جاهل سطحي ساذج، نحن نتبرأ من أقواله غير الواعية.

    • زائر 3 | 1:37 ص

      موسم عاشوراء مناسبة عظيمة للتوبة و تغيير الذات .. ام محمود

      الكثير من الرجال ( و النساء) غرتهم الدنيا و انشغلوا في هواتفهم الذكية و حياتهم بممارسة الخطيئة و الذنوب و الكبائر باسم الحرية و التقدم و الانفتاح حتى انغمس في الفجور و مشاهدة الافلام المنحطه اتمنى في المحرم ان يتوبوا الى الله بسرعة لان لم يتبقى اي شيء على قيام الساعة و معاقبة الكافرين و الظالمين نقترب من حروب مدمرة تغير شكل الكون و أيام صعبة و التنظيم الارهابي سيلجا للمجازر و القتل
      المواجهات العسكرية بين الدول الكبرى من الاشياء المحتومة وهناك اختلاف بينهم على التدخل في سوريا.

    • زائر 12 زائر 3 | 4:18 ص

      طارق

      والله اجوفش انتي مشغوله بجهازش الذكي

    • زائر 21 زائر 3 | 11:02 ص

      الى الاخ طارق .... ام محمود

      الهاتف استخدمه بشكل ايجابي يعني القروبات في الواتس اب طلعت منهم عندي 3 قروب و مشاركتي قليلة في الاشياء التي تتعلق في العمل والمناسبات الدينية.. اكتب تعليقات الوسط من الهاتف اسرع مع ان عندي حاسوب جديد و شاشته كبيره الهاتف استخدمه في الدخول على المواقع المفيدة مثل المواقع الاخبارية و التعليمية في اللغة الانجليزية التي تساعدني في شرح ال grammar و اشوف استراتيجيات التعلم و التعليم المتمايز والفيديوهات التي بها تنبؤات او حروب مستقبلية واحداث وعلامات خاصة ب آخر الزمان

    • زائر 2 | 1:28 ص

      يتجدد الحزن و بتجدد النداء الا من ناصر ينصرنا الا من مغيث يغيثنا الا من ذاب يذب عن حرمنا ... ام محمود

      السلام علي الحسين وعلى علي أبن الحسين وعلى أولاد الحسين وعلى أصحاب الحسين 
      لسلام على المرمل بالدماء ، السلام على المهتوك الخباء ، السلام على خامس 
      أصحاب أهل الكساء ، السلام على غريب الغرباء ، السلام على شهيد الشهداء ، السلام على قتيل الأدعياء ، السلام على ساكن كربلاء ، السلام على من بكته ملائكة السماء ، السلام على من ذريته الأزكياء ، السلام على يعسوب الدين ، السلام على منازل البراهين . 
      السلام على الأئمة السادات ، السلام على الجيوب المضرجات ، السلام على الشفاه الذابلات  

    • زائر 1 | 1:21 ص

      العشق السماوي ... . ام محمود

      ((هذا الإمام، من حقّه علينا أن نتجمّل في إحياء ذكراه واستعادة مآثره ومناقبه، واستلهام تاريخه وأمجاده ومراجعة أنفسنا، وتصحيح أخطائنا، وخصوصاً فيما يتعلق بممارساتنا وعاداتنا ))
      تتكرر الذكرى الأليمة بقتل ذرية رسول الله ص بطريقة بشعة و ستظل معركة كربلاء هي الجرح النازف الذي لا يندمل ابدا .. يمر علينا شهر محرم و البلاد الاسلامية تموج في القتل و الاستهداف
      الشهداء الفلسطينيين يتساقطون يوميا و الجيوش .. مشغولة بقتل المدنيين و الناس الابرياء و سوريا والعراق بعد داعش القتل فيهما فاق التصور و الخيال

اقرأ ايضاً