العدد 4787 - الخميس 15 أكتوبر 2015م الموافق 01 محرم 1437هـ

الجوع يهدد ثمانمئة مليون حول العالم

الوسط - محرر المنوعات 

تحديث: 12 مايو 2017

قالت منظمة الأغذية والزراعة (فاو) إن الفجوة الغذائية تجعل نحو ثمانمئة مليون شخص في العالم يواجهون خطر الجوع، مشيرة إلى أن مؤشر نقص الغذاء في العالم انخفض من نحو 19% إلى نحو 11% على المستوى العالمي، حسبما ذكرت قناة الجزيرة.

وعلى الرغم من أن فاو تؤكد في تقاريرها على استمرار انخفاض مستويات الجوع في العالم، فإن الفجوة الغذائية الماثلة اليوم تجعل نحو ثمانمئة مليون نسمة في العالم يواجهون خطر الجوع، الأمر الذي يتطلب بذل مزيد من الجهود في زيادة وتيرة التنمية على أكثر من صعيد.

وقد أكدت المنظمة الدولية في تقاريرها الأخيرة على استمرار انخفاض مستويات الجوع في العالم بمقدار 40% خلال العقدين الماضيين، بالإضافة إلى انخفاض معدل انتشار نقص التغذية في الفترة ذاتها من 18.7% إلى 11.3% على المستوى العالمي.

وأفادت فاو بأن ما يقدر بمليوني شخص حول العالم يموتون سنويا نتيجة نقص الغذاء الصحي، كما يعد الغذاء الملوث مسؤولا عن أكثر من مئتي مرض من الأمراض القاتلة والمتفشية حول العالم.

وتضيف التغيرات التي تطرأ على طرق إنتاج الأغذية وتوزيعها واستهلاكها، بالإضافة إلى تلك التي تطرأ على البيئة من حين لآخر، مخاطر جديدة تهدد سلامة الإنسان وتطرح تحديات أمام النُظم المعنية بالسلامة الغذائية، من أجل تحسين الإنتاج وزيادته وفق معايير صحية ترافق جميع مراحله حتى وصوله لقمة في الأفواه.

ودعت فاو البلدان إلى بذل مزيد من الجهود لتحقيق تنمية شاملة تخفف من حدة الفقر في مجتمعاتها.

وأكدت أن خفض مستويات نقص الغذاء عالميا يشمل استثمار كل القطاعات البشرية لرفع الإنتاجية الزراعية، وتحسين إمكانية الحصول على كل الاحتياجات والخدمات والتكنولوجيا والوصول إلى الأسواق، إضافة إلى تشجيع التنمية الريفية، وهي خطط ترى الأمم المتحدة أن من شأنها إنقاذ الملايين من براثن الجوع والمرض.وقال اتش.اس.بي.سي "تلقى الذهب حبل إنقاذ مع توقع المستثمرين تأخر رفع الفائدة الأمريكية." وأضاف أن الذهب قد يرتفع لكنه "يواجه مقاومة صلبة عند المستوى النفسي 1200 دولار".

وتراجعت الفضة 0.2 بالمئة إلى 16.05 دولار للأوقية.

ونزل البلاتين 0.3 بالمئة ليسجل 999.9 دولار وفقد البلاديوم 0.9 بالمئة ليصل إلى 695.5 دولار للأوقية.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً