العدد 4787 - الخميس 15 أكتوبر 2015م الموافق 01 محرم 1437هـ

"داعش" يحاول مهاجمة شبكة الطاقة الأميركية... ومسئولون: قدراتهم متواضعة للغاية

الوسط - المحرر الدولي 

تحديث: 12 مايو 2017

كشف مسئولون أميركيون بوكالات تنفيذ القانون عن محاولات لتنظيم "داعش" لاختراق شبكة شركات الطاقة الكهربائية الأميركية، يوم الأربعاء الماضي، في مؤتمر لشركات الطاقة الأميركية خلال اجتماعها لمناقشة المخاوف الأمنية الوطنية، وذلك حسبما نقلت "CNN" العربية، اليوم الجمعة (16 أكتوبر/ تشرين الأول 2015).

ولم يكشف المحققون عن أي تفاصيل لـ "CNN" أو يستشهدوا بأدلة على حوادث معينة، ولكنهم قالوا إن الهجمات التي يشنها "داعش" غير ناجحة، إذ لا يستخدم الإرهابيون حاليا أدوات القرصنة الأكثر تطوراً لاختراق أنظمة الكمبيوتر وإيقاف أو تفجير الآلات.

وقال رئيس قسم مكافحة الجرائم الرقمية في مكتب التحقيقات الفيدرالي (FBI)، جون ريجي إن "عزمهم قوي، ولكن لحسن الحظ، قدراتهم متواضعة للغاية. ولكن ما يثير القلق هو احتمال شرائهم هذه القدرات".

وتتوافر خدمات وأدوات القرصنة الرقمية للبيع في السوق السوداء على الإنترنت. ومكتب التحقيقات الفيدرالي يقلق الآن من شراء "داعش" أو مؤيديه البرامج الضارة التي يمكنها التسلل إلى أجهزة الكمبيوتر وتدمير الإلكترونيات.

ولكن احتمال الاختراق الكامل لشبكة الطاقة في أمريكا، أو حتى جزء منها، منخفض للغاية، لأن الشبكة ليست متصلة ببعضها بشكل كامل كما يظن بعض الناس. إنها خليط فوضوي من "شبكات"، تشمل أنواعا مختلفة من الآلات والبرامج التي لا تتصل بتنسيق أو ترتيب.

وقال مسئولون تنفيذيون في شركات الطاقة إن هذه الفوضى الشبكية تعمل لمصلحة البلاد، إذ سيستغرق اختراقها فريق مكلف من الجواسيس الخبراء والتقنيات الحديثة لفهم تخطيط أجهزة الكمبيوتر والآلات في شركة الطاقة.

 

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً