العدد 4788 - الجمعة 16 أكتوبر 2015م الموافق 02 محرم 1437هـ

غموض التقاعد

مالك عبدالله malik.abdulla [at] alwasatnews.com

.

في ظل الإجراءات التي يُعلن عنها بشكل رسمي أُعلن عن صدور عدد من المراسيم بقوانين وأن السبب وراء إصدارها هو الجانب الاقتصادي الذي جاء نتيجة مباشرة لتراجع أسعار النفط بشكل كبير.

هذه المراسيم كان من ضمنها مرسوم بقانون بشأن إعادة تنظيم الحقوق التقاعدية والتي ستصدر بشأنها قرارات تنفيذية من الوزارات والجهات المعنية، وهذا المرسوم بقانون أخذ الاهتمام الأكبر في الشارع البحريني، حتى أن الأخبار والشائعات كلها انصبّت حول هذا القانون.

ولا أحد يعلم ما هو سبب غياب تفاصيل هذا القانون حتى الآن؟ وسط قلق المتقاعدين فضلاً عمّن هم على باب التقاعد.

فإغلاق باب الإشاعات دائماً هو بتوفير المعلومات بشكل شفاف ومناسب للناس، لكن وجود هذا الغموض في ظل أجواء التقشف ورفع الدعم عن اللحوم والأنباء على دراسة رفع الدعم عن الكهرباء فإنه يفتح الباب واسعاً أمام الشائعات والأخبار غير الصحيحة.

فالجميع يتحدث عن الإفلاس الاكتواري الذي كان الورقة الحمراء التي ترفعها الحكومة في جلسات مجلس النواب عند الحديث عن المتقاعدين أو أي زيادة في حقوقهم، ومثل هذا الغموض يجعل من الناس تتحدث عن هذا الأمر بشكل متشائم. فموضوع رفع الدعم عن اللحوم مازال يلقي بظلاله عليهم.

كما أن الناس من الواضح وخصوصاً بعد موضوع رفع الدعم لا يثقون في مجلس النواب وإمكانية قيامه بأي إجراءات لوقف ما يمكن أن يضرّهم. وخصوصاً أن المراسيم بقوانين عادة ما تمر من المجلس الوطني إلا ما نذر فضلاً عن أن مجلس النواب لا يملك التعديل عليها وحتى لو رفضها فإن موافقة مجلس الشورى عليه والاختلاف مرتين سيحيل الأمر للمجلس الوطني ما يعني أن المرسوم بقانون سيكون نافذاً حتى قرار المجلس الوطني الذي لم يعقد منذ العام 2002 للبتّ في القوانين المختلف بشأنها ما يعني عملياً عدم قدرة مجلس النواب على إيقافه حتى لو اجتمع بكامل أعضائه على رفضه، وطبعاً اجتماعه بشكل موحد أمر بعيد المنال.

إقرأ أيضا لـ "مالك عبدالله"

العدد 4788 - الجمعة 16 أكتوبر 2015م الموافق 02 محرم 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 4:21 ص

      هذا درس عملي للي وقفوا ضد المتضاهرين

      علشان يعرفون ان المطالب كانت من اجل مصلحة الكل

    • زائر 5 | 1:10 ص

      مرسوم تكلفة البنية التحتية

      عزيزي الكاتب المحترم نرجو التقصي و البحث في موضوع مرسوم تكلفه البنية التحتية للأراضي الذي صدر في نفس الوقت حيث يقول بعض العالمون بالشأن ان تبعاته على المواطن أكبر و أخطر بكثير من مسألة دعم اللحوم و غيرها و لا نجد أحد يتحدث في هذا الموضوع.

    • زائر 4 | 1:01 ص

      أسأل الله ان يأخذ روحي قبل ان تسرق اموالي ويجعلونني شحاذا

      أسأل الله ان يعجّل عليّ ويأخذ أمانته قبل ان يجعلونني اصبح شحاذا وأمدّ يدي لأطلب حسنة من احد:
      احد المتقاعدين المتخوفين من سرقة اموال التقاعد

    • زائر 3 | 12:18 ص

      سوء إدارة فقط لا غير والعجز الأكتواري كذبة

      ليس هناك عجز اكتواري ولا هم يحزنون . أنا أقول لكم هذا بصفتي أحد موظفي الهيئة العامة لصندوق التقاعد وأجزم على ذلك ولا تتأثر الهيئة بانخفاض سعر البترول ولا بأي مصيبة تحل بالبحرين ، فقط هناك سوء إدارة لموارد الهيئة والعجز الذي يتحدثون عنه ما هو إلا خسائر كبيرة نتيجة السرقات وسوء الأدارة ونتيجة جهل الخبراء الذين يستقدمونهم من الخارج والذي هم أساسا من أسباب هذا العجز . مدخول الهيئة من استقاعات الموظفين يفوق ميزانية الدولة ولو كان هناك حساب عسير لمخالفات الهيئة لأصبح جميع مسؤليها خلف الزنزانة.

    • زائر 2 | 12:09 ص

      طبيعي

      من الطبيعي ان يكون هناك عجز بكل شي .. دامهم مستولين على كل شي ..

    • زائر 1 | 11:52 م

      حل مجلس النواب

      لا حاجة لمجلس النواب والشورى والأموال الطائلة التي تصرف عليهم يحل المجلس ورواتبهم ومصاريفهم ومكافآتهم تكون زيادة في رواتب الشعب لحل مشكلة تدني أسعار النفط والتضخم او إعادة النظر في رواتبهم 800دينار - 100 دينار اليسوا هم من يقولون نريد ان نخدم الشعب؟؟؟

اقرأ ايضاً