العدد 4788 - الجمعة 16 أكتوبر 2015م الموافق 02 محرم 1437هـ

الروائي الجزائري واسيني الأعرج في ضيافة "تكوين"

الكويت – مشروع تكوين للكتابة الإبداعية  

تحديث: 12 مايو 2017

ينظم مشروع تكوين للكتابة الإبداعية في الكويت ورشة عمل لكتابة الرواية التاريخية، يقدمها الروائي الجزائري واسيني الأعرج، الفائز حديثًا بجائزة كاتارا للرواية العربية، يشرح من خلالها مسؤولية الكاتب الكبيرة أثناء كتابة الرواية التاريخية، وما يتخللها من حقائق وأحداث تاريخية تتلاقى مع فعل الروائي في نسج الحكاية والشخوص الخاصة به.

ومن خلال الورشة، سوف يستحضر واسيني الأعرج التجربة العربية وكيفية تعاملها مع الرواية التاريخية، في تجربة لتمييز الإخفاقات والنجاحات وتحديد أسباب كلّ منها، كما سيناقش هاجس حرية الكاتب بين ما هو متاح وما هو مستعصٍ في مواجهة التاريخ والخوض في مقدسات وسلطان المؤسسات التي تستند على تاريخ رسميّ وراسخ لديها دينيًّا أو سياسيًّا أو ثقافيًّا، إضافة إلى ما قد يواجهه الكاتب من صِدامٍ بين رؤيته للتاريخ والسيرة المتفق عليها لدى الآخرين.

كما تناقش الورشة كيفيّة إنشاء الشخصية التاريخية الخاصة في الرواية، وكيفية زرعها وسط الشخصيات الحقيقية، ودمجها في الأحداث التاريخية، لرصد الإمكانات والصعوبات والمخاطر التي قد تحوّل الرواية إلى سردٍ تاريخيّ ضعيف.

إضافة إلى ورشة العمل، يقدم مشروع تكوين للكتابة الإبداعية ندوة جماهيرية حوارية مفتوحة لفتح قنوات التواصل بين واسيني الأعرج وقرّاءه في الكويت، حتى يتسنى لهم لقاءه ومناقشته وطرح تساؤلاتهم عليه.

تقدّم كلٌ من الورشة والندوة برعاية استراتيجية من وزارة الدولة لشئون الشباب في الكويت، وبالتعاون مع منصّة الفن المعاصر "كاب"، ودار الآثار الإسلامية. ومن الجدير بالذكر أنَّ هذه الورشة هي حلقة في سلسلة من ورش العمل التي سبق لتكوين تقديمها في الكتابة الروائية والتذوق الشعري والكتابة السينمائية وأدب الطفل، لكلٍ من أروى الخميّس، طارق الخواجي، عبّاس الحداد، صلاح دبشة، وبثينة العيسى. 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً