العدد 4789 - السبت 17 أكتوبر 2015م الموافق 03 محرم 1437هـ

إطلاق جائزة المسئولية الاجتماعية... والقعود: البحرين بحاجة إلى من يتبنى مشاريع تخدم المواطنين

المؤتمر الصحافي للإعلان عن «جائزة البحرين الدولية للمسئولية الاجتماعية» في فندق الدومين بالمنطقة الدبلوماسية أمس - تصوير : عيسى إبراهيم
المؤتمر الصحافي للإعلان عن «جائزة البحرين الدولية للمسئولية الاجتماعية» في فندق الدومين بالمنطقة الدبلوماسية أمس - تصوير : عيسى إبراهيم

المنطقة الدبلوماسية - حسين الوسطي 

17 أكتوبر 2015

أطلقت الجمعية البحرينية للمسئولية الاجتماعية «جائزة البحرين الدولية للمسئولية الاجتماعية»، والتي تطلق للمرة الأولى على مستوى البحرين ودول الخليج، بجهود من اعضاء الجمعية، وذلك للدفع بعجلة التنمية المستدامة في المملكة.

وتحدث رئيس مجلس إدارة الجمعية خالد القعود، خلال المؤتمر الصحافي الذي عقدته الجمعية أمس السبت (17 أكتوبر/ تشرين الأول 2015) في فندق الدومين بالمنطقة الدبلوماسية، عن أن «الجمعية راودتها فكرة الجائزة منذ اشهار الجمعية في العام 2011، لتوجيه المؤسسات للمبادرة في النهوض بالتنمية المستدامة في البحرين، وايضاح الفرق بين خدمة المجتمع والمسئولية الاجتماعية».

وأشار إلى أن «البحرين بحاجة إلى من يتبنى مشاريع تخدم المواطنين، وخصوصاً أن هناك موازنات مالية ضخمة تخصص لمشاريع محددة وذات فترة قصيرة، ومنها على سبيل المثال رعاية مباريات كرة القدم التي تقام على أرض البحرين، في حين أننا نستطيع استثمار تلك الموازنات في مشاريع دائمة تصب في صالح المواطن».

وذكر أن الجمعية ستعد تقريراً مفصلاً عن المؤسسات التي ستشارك لنيل الجائزة، وذلك فور الانتهاء من فرز المشاركين، وسيرفع إلى الوزارة الحكومية المعنية لاتخاذ اللازم في هذا الشأن، من أجل تطوير عجلة مشاريع الدولة».

وأكد القعود على استعداد الجمعية في استمرارية هذه الجائزة من خلال مشاركة مختلف المؤسسات، موضحاً أن الجائزة ستكون عينية.

ونوه إلى أنه «يشترط أن تكون المبادرة حدثت (جزئيا أو كليا) بين 20 أكتوبر 2014 و15 أكتوبر 2015، وآخر موعد سيكون حتى 20 ديسمبر/ كانون الأول 2015».

وقال «جائزة البحرين الدولية للمسئولية الاجتماعية ستكون مفتوحة لجميع الأفراد ومنظمات الربح والمنظمات غير الربحية بما في ذلك شركات العلاقات العامة، شركات التسويق ووكالات الشئون العامة، وشركات الدعاية والجمعيات والمنظمات الحكومية وغير الحكومية والممارسين. ويشترط في المبادرة: أن يكون قد تم انجاز بعض الأعمال المتعلقة بالمبادرة خلال الفترة المحددة، ومازالت مستمرة حتى الآن. أي ليس من الضروري أن تكتمل هذه المبادرة خلال فترة الاستحقاق. ولكن من المهم ان يبرز المتقدم للترشح لنيل هذه الجائزة ما يثبت بان هناك اتصالات بين الشركات والهيئات والجمعيات وكالة حكومية أو غير الربحيه».

واستعرض القعود فئات الجائزة، قائلاً «الفئة الأولى جائزة التميز في المسئولية الاجتماعية للشركات او الأفراد: والتي تشمل على مجموعة متنوعة وواسعة من جهود المواطنين او الشركات، في دعم بارز لحل الأسباب او المشكلات المحلية من خلال مشاريع التنمية المستدامة او حتي قضايا وطنية ودولية، الفئة الثانية جائزة التميز في الشراكة المجتمعية ومع المنظمات غير الربحية: وتضم هذه الفئة تلك الحملات التي تركز بشكل اساسي على تعزيز الشراكة من أجل ايجاد الحلول المتميزة لقضية أو مشكلة في المجتمع المحلي عن طريق الشراكة المجتمعية، الفئة الثالثة جائزة التميز في المسئولية الاجتماعية للشركات على المستوى الدولي: وتضم مبادرة الاتصالات التي تعكس جهود المؤسسة في العمل مع مؤسسات في بلدان أخرى لتحقيق أهداف المسئولية الاجتماعية للشركات، الفئة الرابعة جائزة التميز في مجال التنمية البيئية: وتضم استراتيجية الجهود البيئية. ويجب ان يقدم تفسيرا عن الممارسات البيئية الخاصة بالشركة وكذلك ملخصا لمبادرة الحملة أو الاتصالات الجارية، والفئة الخامسة جائزة التميز في مشاريع التنمية المستدامة: التي تركز على تاريخ نجاح الاتصالات المحلية والدولية لبناء مشاريع التنمية المستدامة».

وتابع «أما الفئة السادسة جائزة برامج التنمية المجتمعية لتطوير مملكة البحرين: الوكالة أو الشركة التي تدمج في نموذج الأعمال لها الرغبة في تحسين الرفاه المشترك للناس (على سبيل المثال، البيئة والصحة والقضايا التربوية) وأصحاب المصلحة المباشرة. وينبغي أن يبين الداخلين كيفية تصميم جهود مسئولية الشركات الداخلية والخارجية للمنظمة بما ينعكس ايجابيا على خط التغير، والمجال الاقتصادي أكبر، الفئة السابعة جائزة التميز في المسئولية الاجتماعية للشركات (الصغيرة والمتوسطة): تسلم هذه الجائزة للشركة ذات أفضل ممارسات للمسئولية الاجتماعية الشاملة «الشركات الصغيرة والمتوسطة في البحرين، الفئة الثامنة جائزة التميز في المسئولية الاجتماعية للشركات (المنظمات غير الحكومية): وتضم الشركات غير الحكومية في البحرين ذات أفضل ممارسات المسئولية الاجتماعية الشاملة، الفئة التاسعة جائزة التميز في التطوع لدي المجتمع المحلي: يندرج ضمن هذه الفئة الافراد الذين هم اعضاء متطوعين في برنامج المتطوعين سواء كان جديدا أو مستمرا. يجب لمن يتقدم لهذه الجائزة إدخال المعلومات بوضوح من حيث تحديد الهدف من البرنامج وعدد من المتطوعين المشاركين في البرنامج. وكذلك ارفاق ادلة نتائج الجهود التطوعية، وأخيراً الفئة العاشرة جائزة التميز في التنمية داخل مكان العمل: وتضم الحملات أو الجهود الجارية داخل المنظمة (الشركة) التي تدعم تحقيق أهداف المسئولية الاجتماعية للشركات المنظمة».

وبخصوص متطلبات التقدم لبرنامج الجائزة، أوضح القعود «المرحلة الاولى تقديم الطلب من خلال ملء نموذج طلب التقدم للجائزة و تقديمه مرفقا مع معلومات موجزة عن العنوان وفئة الجائزة التي ترغب في التقدم لها، الأسماء والعناوين الرئيسية، (الميزانية ان وجدت)»، مشيراً إلى أنه «سيتم التعامل بجميع المعلومات بما في ذلك الميزانية المخصصة للمشروع بسرية تامة ولن يتم نشرها الا بإذن مسبق».

وفيما يتعلق بالاطار المقترح لكتابة المبادرة من اجل التقدم للجائزة، أفاد «يجب ان تتضمن المبادرة الأهداف، البحوث، استراتيجية، تقييم النجاح و النتائج، كما يرجى ان يرفق مع الطلب رسوم دخول المسابقة وهو 100 دينار بحريني نقدا او يحرر شيك لحساب الجمعية البحرينية للمسئولية الاجتماعية. وبعد التأكد من استيفاء الطلب لجميع المعايير ذات الصلة سيتم ابلاغ المشارك في حال قبول استمارة الطلب».

وتابع «أما المرحلة الثانية تتمثل في استعراض الطلب على فريق تقييم مؤلف من خبراء من المجتمع المدني المحلي وخارج البحرين لاستعراض الطلب المقدم جنبا إلى جنب مع تحليل شامل لجميع الوثائق المقدمة، والمرحلة الثالثة المراجعة، إذ سيتم ترتيب زيارة لموقع مقدم الطلب من أجل ضمان أن تكون المعلومات المقدمة صحيحة والاطلاع على الممارسة العملية عن قرب. كما قد ينتج عن ذلك اضافة بعض الملاحظات ذات الصلة بالمبادرة والتي لم يتمكن صاحب الطلب في توضيحها».

وذكر أن لجنة من خبراء المسئولية الاجتماعية للشركات ستقوم بتتبع طريقة العمل والقياس خلال عملية التقييم على أساس المعايير المحددة لكل فئة.

اما فيما يتعلق بالتقديم الفردي للجائزة، أشار «يرجى لمن يتقدم لهذه الفئة إيضاح جهود المسئولية الاجتماعية بما في ذلك أفضل الممارسات والاتصالات. وهذا يشمل المبادرات المحددة التي وقعت في الأشهر الـ12 الماضية التي قد تكون لاتزال مستمرة».

أما ما يخص التقديم لشركات عموما، أوضح «عند تقديم الطلب وإدخال البيانات يرجى كتابة تقرير مختصر من صفحتين فقط يوضح جهود المسئولية الاجتماعية للشركة وأفضل الممارسات والاتصالات. وتشمل المبادرات المحددة التي وقعت في الأشهر الـ12 الماضية التي قد تكون لاتزال مستمرة».

وبين الموارد الداعمة للمتقدم، قائلاً «يجب رصد الموارد الداعمة التي تظهر كأدلة على نجاح عملك على سبيل المثال عناوين الموقع الالكتروني، موقع شبكات التواصل الاجتماعي (عناوين)، أرقام المبيعات، والتغطية الإعلامية وقصاصات والصور والوثائق البحثية والشهادات».

وفيما يتعلق بلجنة التحكيم، أفاد «يتم اختيار المشاركات الفائزة من قبل لجنة تحكيم مكونة من فريق مستقل معترف به من الجمعية وخبراء المسئولية الاجتماعية للشركات والوكالات والمديرين التنفيذيين والأكاديميين. ويتم التركيز في قائمة التحكيم على الإبداع والابتكار والتخطيط السليم والتنفيذ والنتائج والتي اثبتت أهم معيار النجاح في التوفيق بين الأهداف الاستراتيجية الخاصة مع الأهداف في نهاية المشروع».

وزاد بالقول» سيتم إعلام المشاركين من خلال الاتصال من قبل الموظفين بجمعية البحرين للمسئولية الاجتماعية مع جميع من هم على قائمة المرشحين في برنامج الجائزة. وسيتم إخطار افراد القائمة النهائية في أواخر شهر ديسمبر/ كانون الاول لإعلان الفائز بجائزة البحرين الدولية للمسئولية الاجتماعية للشركات ونشر الاسماء على الانترنت ووسائل الإعلام».

وأوضح «يمكن لمقدم الطلب الدخول في أكثر من فئة واحدة على أن يتم التقدم بالطلب لكل فئة بشكل منفصل او على حدة، وليس هناك حد لعدد طلبات المشاركة التي يمكن أن التقدم بها، ويمكن زيادة فرص الفوز بالجائزة من خلال التأكد من أهداف وإنجازات المشاركة وتقديم العديد من الأمثلة الملموسة والمحددة مع شرح موجز وواضح عن البحوث الخاصة بك. ومن المهم بيان اسلوب التخطيط والتنفيذ وقياس المبادرة المستمرة.

وبين «ارفاق الميزانية ليست شرطا ولكنه يساعد المحكمين في المقارنة بين المشاركات، فعادة ما يأخذ المحكمون في الاعتبار حجم موازنة المشروع ومدى ملاءمتها للأهداف والنتائج، كما يمكنكم للمزيد من الأسئلة والمعلومات الاتصال على الارقام التالية :33006665، 36006665، 17311630، أو من خلال التواصل بالبريد الالكتروني على :

KhalidAlQoud@gmail.com

info@bahraincsrsociety.com

www.bahraincsrsociety.com

العدد 4789 - السبت 17 أكتوبر 2015م الموافق 03 محرم 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً