العدد 4789 - السبت 17 أكتوبر 2015م الموافق 03 محرم 1437هـ

القائد: أعمال فريق تخفيض النفقات المتكررة لنظم المعلومات تنطلق بتشكيل 4 فرق فنية فرعية

المنامة - هيئة الحكومة الإلكترونية 

تحديث: 12 مايو 2017

صرح رئيس فريق عمل تخفيض النفقات المتكررة بشأن نظم المعلومات محمد علي القائد بأن أعمال الفريق انطلقت مباشرة بعد موافقة مجلس الوزراء بتشكيل فرق عمل حكومية لخفض النفقات المتكررة بناء على قرارات اللجنة التنسيقية، وقد بدأ الفريق عمله بتشكيل أربع فرق فنية فرعية. وقام الفريق بمخاطبة جميع الجهات الحكومية لجمع المعلومات اللازمة التي تساعد الفريق بالخروج بأفضل التوصيات لتحقيق الخفض المطلوب.

وأكد القائد أن استراتيجية عمل الفريق نابعة من توجهات الحكومة الموقرة للمساهمة في استقرار الوضع المالي واستدامة الموارد وجودة الخدمات المقدمة، بما يسهم في تحقيق انطلاقة تنموية جديدة والمحافظة على المكتسبات التي تحققت.

و بيّن القائد أنه تم رسم آليات واضحة للفرق الفنية الأربعة وهي فريق البنية التحتية والأنظمة، فريق الحوكمة وسياسات نظم المعلومات، فريق الهياكل التنظيمية والقوى العاملة، فريق البحث والتحليل.

وسوف تتكامل مخرجات هذه الفرق بحيث تصل للحلول المثلى في مسألة تخفيض النفقات، مع عدم المساس بالإنجازات المتحققة وسير العمليات الحالية، وهو ما سيتطلب إيجاد الحلول الإبداعية واستغلال الفرص المتوفرة مع تحويل التحديات إلى فرص أخرى، تسهم بشكل مؤثر في تخفيض النفقات ورفع مستوى الكفاءة والفعالية لجميع الأجهزة الحكومية، حيث بدأت الفرق الفنية بمتابعة جمع المعلومات والبيانات المتعلقة بالبنية التحتية والأنظمة التي تعمل عليها المؤسسات الحكومية، كما تم النظر لبعض التجارب العالمية في مجال تحسين التكلفة، بغية وضع تصور شامل لعملية خفض المصاريف.

وأضاف القائد إن الفرق الفنية الفرعية ستقوم بدراسة الاتفاقيات المؤسسية والرخص الحكومية ذات الطبيعة المتكررة مع شركات تقنية المعلومات والاتصالات العالمية والمحلية، بهدف التفاوض والتحقق من الاستخدام الأمثل والوصول إلى أوجه اتفاق تخدم جميع الجهات الحكومية وتسهم في خفض التكاليف ذات الطبيعة المتكررة، كما ستقوم الفرق بمراجعة ودراسة البنى التحتية لمختلف الوزارات والمؤسسات الحكومية وتحديد أوجه الازدواجية لتقديم حلول بديلة تضمن الاستخدام الأمثل والأقصى.

وأشار الى أن فريق تخفيض النفقات المتكررة لنظم المعلومات سيقوم بإصدار تقارير دورية عن سير العمل وسيقوم بتقديم خطة ونطاق عمل اللجنة التفصيلية للجنة التنسيقية لأخذ الموافقة عليها.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً