العدد 4789 - السبت 17 أكتوبر 2015م الموافق 03 محرم 1437هـ

"الإسكان" : 93.48% نسبة استجابة مركز الاتصالات في سبتمبر

193 محادثة نصية عبر الـ " Live Chat "

تلقى مركز الإتصالات التابع لوزارة الإسكان حوالي5242 اتصالاً في سبتمبر/ أيلول الماضي، و ذلك بنسبة نجاح تُقدَّر بـ 93.48% ، إذ جاء هذا تماشياً مع تطلعات الوزارة الهادفة إلى تعزيز أطر التواصل مع المواطنين، وتزويدهم بكافة المعلومات المتعلقة بطلباتهم الإسكانية، واستقبال ومتابعة جميع الشكاوى المتعلقة بالوزارة من خلال هذا المركز.

كما بيّنت أنها في هذا الخصوص، استلمت نحو 193 محادثة نصية منذ تدشين خدمة " المحادثة الكتابية المباشرة–Live Chat " بموقعها الالكتروني في 1 سبتمبر، مما يعكس تزايد إقبال الجمهور على التواصل عبر هذه الخدمة المباشرة ، نظراً لجهود فرق العمل و الاستجابة السّريعة لاحتياجات العملاء كافة في زمن قياسي رغم تعدد الخدمات التّي تقدّمها الوزارة عبر المركز، وذلك لتوفير الوقت والجهد على المواطنين بدلاً من مراجعة قسم خدمات الزبائن والانتظار حتى يتم الرد على استفساراتهم .

و من منطلق سعي الوزارة لتنويع خيارات التَّواصل مع مواطنيها، ذكرت الوزارة أنها عمدت إلى تدشين أكثر من خدمة تسهم في تعزيز سبل التواصل فيما بين الوزارة و المواطنين بدلاً من اقتصارها على وسيلة تواصل واحدة أو عددٍ محدد من الطُّرق ليتمكن المواطنين من الاستفادة من الخدماتِ الإسكانية التي تتيحها و بما يضمن استفادة مختلف شرائح المجتمع من تلك الخدمات .

و قالت الوزارة إنّ أغراض الاتصالات تنوعت ما بين استفسارات و شكاوى و اقتراحات، و طلبات حجز مواعيد مراجعة الوزارة ، إذ ارتفعت نسبة الاستفسارات بشكلٍ ملحوظ حول خدمة تحديث بيانات الطلب الإسكاني التي تشمل تحديث بيانات الاتصال والحساب البنكي.

و أضافت أنّه وفقاً للإحصائيات الرّسمية ، بلغت نسبة الاستفسارات حول الإجراءات اللاّزم اتخاذها خلال تقدم الطلبات الإسكانية بنسبة59.78 % ، تليها الاستفسارات عن تأخر الطلبات الإسكانية لمن من على قوائم الانتظار مقرة ذلك بنسبة 39.34% ، فيما بلغت الشكاوى نسبة 0.88% والتي انخفض معدلها مقارنةً بأغسطس الماضي .

و أشارت الوزارة إلى أنّ خدمة الاستفسار عن التَّقدم بطلباتٍ إسكانيةٍ جديدة و التِّي بلغت 900 اتصالاً جاءت على رأس الاستفساراتِ ، و تجاوزت خدمة الاستفسار عن إعانات الإيجار و تحديث البيانات المصرفية الـ 600 اتصالاً ، لتصل إلى 600 مكالمة متعلقة ببرنامج تمويل السَّكن الاجتماعي ، و تليها الاستفسار عن حالة الطَّلبات المدرجة على قوائم الانتظار بما يعادل 540 اتصالاً ، حتى إذا بتلك المتعلقة بالاستفسار عن المعايير الإسكانية بلغت نحو 480 مكالمةً و 260 اتصالاً للاستفسار عن القروض بأنواعها .

أما عن الجزء الآخر من الاتصالات و المتعلقة بطلب الحصول على مواعيد مراجعة وزارة الإسكان لتقديم الطلبات الإسكانية الجديدة و طلبات الصيانة و طلبات تحديث البيانات ، أوضحت الوزارة أنّها قامت بحجز 910 موعداً للخدمات المختلفة التي تقدمها للمواطنين ، حيث تمّ الاستجابة بتوفير 411 موعداً لحجز مواعيد للتقدم بطلباتٍ إسكانيةٍ جديدة و ذلك بنسبة 45.16% من إجمالي المواعيد المحجوزة ، تلتها تلك الخاصة بمتابعة مواعيد برنامج تمويل السكن الاجتماعي بمقر بنك الإسكان في برج المؤيد والتي بلغت نحو 156 موعداً، و حول مواعيد تقديم طلبات إسكانية جديدة لمراجعة فرع مركز خدمات الزّبائن بمقر بنك الإسكان في منطقة جدعلي تمّ حجز 155 موعداً مقابل الاستجابة بتوفير 131 موعداً لمراجعة فرع مركز خدمات الزّبائن بمقر بنك الإسكان في برج المؤيد ، و فيما يخص صيانة شقق سلماباد تمَّ حجز 40 موعداً ، و 17 مواعداً متعلِّق بالمواعيد التفقدية لمختلف المشاريعِ الإسكانية .

و فيما يتعلق بالرسائل النّصية الصّادرة عن مركز الاتصالات ، أشارت الوزارة إلى قيام المركز بإرسال 12255 رسالة نصية للمواطنين ، بواقع 570 رسالة تذكيرية بمواعيد برنامج تمويل السكن الاجتماعي ، و 4239 رسالة مواعيد للمتقدمين بطلبات الانتفاع بالخدمات الإسكانية الجديدة ،و فيما يخص الرسائل المتعلقة بتحديث البيانات المصرفية بلغت 6954 رسالة ، بالإضافة إلى 492 رسالة صادرة عن حملات الوزارة الأخرى .

و تابعت وزارة الإسكان أن مختلف الخدمات و طرق التواصل التي دشنتها الوزارة لاقت تفاعلاً ملحوظاً من قبل المواطنين ، مما يؤكد هذا على تمكنها من تحقيق الأهداف المنشودة و التي تسعى إليها من خلالها بما يسهم في تيسير سبل تواصل المواطنين مع الوزارة و تعزيز علاقاتها مع مواطنيها بتقديمها خدماتٍ ذات جودة عالية تمكنهم من الاستفادة بمختلف الخدمات الإسكانية بشتى الطرق المطروحة أمامهم .

و أضافت أنَّ المركز يوفر من خلال الرقم المجاني 80008001 الذّي يتلقى المكالمات من الساعة السابعة صباحاً حتى الساعة الرابعة مساءً كافة المعلومات المتعلقة بالملف الإسكاني وإجراءاته وكل ما يستجد من برامج مطروحة و مشاريع إسكانية ، كما يوفر البيانات المتعلقة بالشكاوى والمقترحات، ويعتمد في الإجابة عن استفسارات المتعاملين طريق الرد المباشر، وفي حال تطلب الاستفسار معلومات تفصيلية أكثر، فأنَّ الموظف يأخذ رقم المتعامل ومن ثم يعاود الاتصال به ليوافيه بالإجابة الشاملة .

و أردفت الوزارة أنَّ تنويع قنوات التواصل مع المواطنين تأتي تنفيذاً لتوجيهات رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة بشأن ضرورة التَّواصل مع المواطنين ومتابعة طلباتهم وشكواهم بشكلٍ مباشر، مشيرة إلى أنه في إطار سياسة نشر ثقافة التَّميز التي بدأتها الوزارة مع تطبيق خطتها الإسكانية، فقد اهتمت الوزارة بالعمل على تسهيل وصول شكاوى واقتراحات المواطنين إلى الإدارات المختصة بجهدٍ أقل .

 

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 10:16 ص

      مبروك

      مبروك وان شاءالله تحققوا نفس المعدل من الاستجابة على طلبات الخدمات الاسكانية .. محور حاجة المواطنين

    • زائر 1 | 10:03 ص

      المراد

      ما المراد من هده الدراسة ؟؟؟ ان تبين الوزارة بأنها وصلت لمرحلة ارضاء الناس؟؟؟ على ماذا ؟؟ اتصال ؟؟؟ شي مضحك ومثير للسخرية تريد ان تعطي رقم 93 % في نشراتها لان لم ولن تصل لهدا الرقم الا بالاتصالات ولكن النتيجة صفر ثم صفر

اقرأ ايضاً