العدد 4789 - السبت 17 أكتوبر 2015م الموافق 03 محرم 1437هـ

السعودية تخسر 23 مليار ريال سنوياً بسبب نفاياتها

الوسط - المحرر الدولي 

تحديث: 12 مايو 2017

تشكل النفايات خطرا يهدد البيئة وحياة الإنسان، وفي السعودية تشكل النفايات هاجسا للحكومة إذ لا يتم تدوير أكثر من 3 في المئة من إجمالي النفايات والمخلفات في البلاد، وذلك بحسب ما نقلتCNBC العربية، اليوم الأحد (18 أكتوبر/ تشرين الأول 2015).

وتشير التقديرات إلى أن تدوير النفايات لا يحقق نظافة للبيئة فقط وإنما يمكن أن يدر أيضا 23 مليار ريال سنويا على الاقتصاد الوطني.

المبادرة الوطنية للتوعية والتثقيف البيئي جهة غير ربحية تسعى إلى التوعية بأهمية تدوير النفايات للتخفيف من أثرها على البيئة.

وبدأت المبادرة الوطنية مؤخرا بتطبيق برنامج لإدارة تدوير النفايات بدأته بمدارس البنات، قام بتوزيع حاويات متخصصة بكل أشكال النفايات على أكثر من 36 مدرسة إلى الآن، مستهدفا 200 مدرسة بنهاية هذا العام.

وبحسب أصحاب المدارس شكلت هذه المبادرة فرصة لتحسين سلوكيات النظافة للطالبات في المدرسة والمنزل إضافة إلى توفير عائد مادي للمدرسة التي تطبق الفرز السليم للنفايات.

وتبدو التوعية ضرورية بأهمية تدوير النفايات في المملكة لأنها باتت تشكل خطرا على البيئة نظرا لاستخدام الطرق التقليدية في هذا المجال والتي تشمل الطمر والحرق وهو ما يضر التربة والهواء.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً