العدد 4789 - السبت 17 أكتوبر 2015م الموافق 03 محرم 1437هـ

توصل كولومبيا والمتمردين لاتفاق للبحث عن آلاف المفقودين خلال الحرب

اتفقت الحكومة الكولومبية وجماعة القوات المسلحة الثورية الكولومبية المتمردة (فارك) على إجراءين يقول الجانبان إنهما سيساعدان في العثور على عشرات الآلاف من الأشخاص الذين اختفوا أثناء الحرب التي بدأت قبل 50 عاما مع اتخاذ الطرفين الخطوات النهائية نحو ابرام اتفاق سلام.

ويتناول الاتفاق الذي تم التوصل إليه في ساعة متأخرة من مساء أمس الأول السبت (17 أكتوبر/ تشرين الأول 2015) قضية رئيسية في المفاوضات التي حققت تقدما كبيرا في سبتمبر أيلول عندما تعهد الجانبان بالتوقيع على اتفاق بحلول مارس آذار.

ويقدر النائب العام الكولومبي أن 52 ألف شخص اختفوا أثناء أطول حرب في أمريكا اللاتينية والتي أسفرت عن سقوط نحو 220 ألف قتيل وتشريد الملايين. وتقول جماعات تمثل الضحايا إن ما بين 70 ألف شخص و100 ألف شخص ربما اختفوا.

وذكر بيان مشترك إن الجانبين اتفقا على إنشاء "وحدة متخصصة للبحث عن الأشخاص الذين اعتبروا مفقودين."

وستزود هذه الوحدة العائلات بتقارير رسمية عن المعلومات التي تم الحصول عليها بشأن ذويهم المفقودين.

وستزود الحكومة والمتمردون أيضا اللجنة الدولية للصليب الأحمر بالمعلومات المتعلقة بالمفقودين حتى تتمكن من المساعدة في وضع خطط البحث عنهم.

وتُجري الحكومة وفارك محادثات سلام في العاصمة الكوبية هافانا منذ نحو ثلاث سنوات. وحدد الجانبان في الآونة الأخيرة 23 مارس آذار موعدا نهائيا للتوصل لاتفاق نهائي يُطرح على الناخبين للتصديق عليه.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً