العدد 4790 - الأحد 18 أكتوبر 2015م الموافق 04 محرم 1437هـ

دوري أبطال اسيا: الاهلي والهلال يتطلعان إلى النهائي غداً

يتطلع الاهلي الاماراتي إلى الاستفادة من تعادله ذهابا مع الهلال السعودي 1-1 والتاهل الى النهائي للمرة الاولى في تاريخه عندما يستضيف الاخير غدا الثلثاء في دبي في اياب نصف نهائي دوري ابطال اسيا لكرة القدم.

وانتزع الاهلي تعادلا ثمينا في الرياض، وهو يحتاج غدا إلى الفوز باي نتيجة او التعادل صفر-صفر لتحقيق طموحه بان يكون ثاني فريق اماراتي يتاهل الى النهائي بعد العين عامي 2003 (فاز باللقب على حساب تيرو ساسانا التايلاندي) و2005 (خسر امام الاتحاد السعودي).

وقدم الاهلي بقيادة الروماني كوزمين اولاريو الذي سبق له تدريب الهلال عامي 2008 و2009 واشرف على المنتخب السعودي بصفة مؤقتة في كأس آسيا 2015 في استراليا عرضا مميزا في لقاء الذهاب وبقي متقدما حتى الدقيقة 83 بهدف البرازيلي رودريغو ليما، قبل ان يدرك البرازيلي الاخر التون الميدا التعادل الصعب.

ويشكل ليما حالة خاصة في صفوف الاهلي هذا الموسم وسيكون نقطة الثقل في تشكيلة اصحاب الارض في حال ابقى مهاجمهم البرازيلي على شهيته المفتوحة في جميع المباريات الرسمية التي خاضها مع فريقه الذي انتقل اليه قادما من بنفيكا البرتغالي في يوليو/ تموز الماضي.

وسجل ليما 11 هدفا في المباريات التسع الرسمية التي خاضها حتى الان في كافة المسابقات، منها 3 اهداف في دوري ابطال اسيا و4 في الدوري ومثلهما في كأس الرابطة.

ويعود سبب تالق ليما الى وجود صانع العاب مميز يمده بالكرات هو مواطنه ايفرتون ريبيرو الذي كان ضمن تشكيلة البرازيل المشاركة في بطولة "كوبا اميركا " الاخيرة في تشيلي، اضافة الى مساندة المهاجم الدولي احمد خليل والجناح اسماعيل الحمادي.

ويملك الاهلي لاعبين مميزين في كافة الخطوط بوجود احمد محمود (ديدا) في حراسة المرمى والكوري الجنوبي كيونغ وون وعبد العزيز هيكل وسالمين خميس وعبد العزيز صنقور ووليد عباس في الدفاع والثنائي الدولي ماجد حسن وحبيب الفردان في الوسط.

وتضم تشكيلة الاهلي ايضا المغربي اسامة السعيدي لاعب ليفربول الانكليزي السابق، لكن كوزمين لا يعتمد عليه اساسيا ويفضل عليه دائما مهاجمين يطبقون فلسفته في الارتداد الدفاعي.

من جهته ، يتطلع الهلال الى التاهل للنهائي للمرة الثانية على التوالي وتكرار مافعله الموسم الماضي قبل ان يخسر اللقب امام ويسترن سيدني بالسقوط امامه ذهابا صفر-1 والتعادل ايابا صفر-صفر.

ويملك الهلال الذي يقوده المدرب اليوناني جيوريوس دونيس الكثير من الدوافع لعبور عقبة الاهلي والتاهل الى النهائي ومن ثم محاولة احراز اللقب الذي لم ينله في البطولة منذ ان نظمت بحلتها الجديدة عام 2003، علما انه توج بالمسابقة القارية بحلتها القديمة مرتين عامي 1992 و2000 .

ويفتقد دونيس غدا لثلاثة لاعبين مؤثرين هم البرازيلي ديجاو الموقوف مباراتين بقرار انضباطي من الاتحاد الاسيوي لكرة القدم وسلمان الفرج لنيله انذارين وحارس المرمى خالد الشراحيلي الموقوف اداريا من الهلال.

وتشكل الغيابات ضربة فنية مؤلمة للهلال، لكنه في المقابل يعتمد على عناصر مميزة اخرى منها البرازيلي كارلوس ادواردو الذي اهدر ركلة جزاء في لقاء الذهاب ومواطنه الميدا والكوري الجنوبي كواك تاي هي وسالم الدوسري وياسر الشهراني ومحمد الجحفلي وخالد كعبي ونواف العابد ومحمد البريك وعبدالله الزوري وسعود كريري ومحمد الشلهوب وناصر الشمراني .

يذكر ان تاريخ لقاءات الهلال والأهلي يصب لصالح الاول الذي تفوق بثلاثة انتصارات مقابل اربعة تعادلات. 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً