العدد 4790 - الأحد 18 أكتوبر 2015م الموافق 04 محرم 1437هـ

رئيس فنزويلا يدعو لمحاكمة رجل الأعمال البارز ميندوزا

دعا رئيس فنزويلا اليوم اليوم الإثنين (19 أكتوبر/ تشرين الأول 2015) إلى اتخاذ إجراء قانوني ضد رجل الأعمال والملياردير الشهير لورينزو ميندوزا على خلفية مكالمة هاتفية تحدث فيها عن حاجة اقتصاد البلد النفطي العضو في أوبك لحزمة إنقاذ مالي دولية لاقالته من عثرته.

ويمتلك ميندوزا البالغ من العمر خمسين عاما شركة امبريساس بولار أكبر شركة خاصة في البلاد ولطالما كان ينظر إليه الرئيس نيكولاس مادورو وسلفه هوجو تشافيز على أنه رمز للرأسمالية المتجردة من الضمير.

وأذاعت وسائل إعلام محلية هذا الأسبوع مكالمة هاتفية بين ميندوزا وخبير الاقتصاد الفنزويلي المقيم في الولايات المتحدة ريكاردو هاوسمان قال فيها الأخير إن هناك حاجة لحزمة إنقاذ وخطة "تسوية" من صندوق النقد الدولي بقيمة تتراوح بين 40 و50 مليار دولار.

واعتبرت حكومة مادورو -التي تتهم خصومها السياسيين بشن "حرب اقتصادية" تقول إنها السبب في الكساد في البلاد ونقص المنتجات وانهيار العملة وتسجيل أعلى معدل تضخم في العالم- المكالمة دليلا على أن ميندوزا يتآمر على البلاد.

وقال مادورو للتلفزيون الحكومي "انظروا ماذ قال الرجل الأرستقراطي صاحب الشعر الطويل. إنه يبيع بلاده لصندوق النقد الدولي فما هذا الذي يفكر فيه؟"

أضاف "إنها جريمة...أن يتحدث نيابة عن الوطن الأم. إنها جريمة خطيرة يتطرق إليها القانون القضائي. يجب أن تتم محاكمته...آمل أن تتحرك الهيئات القضائية."

ولم يصدر أي رد فعل فوري عن ميندوزا الذي كان منصتا معظم مدة المكالمة لرأي هاوسمان بشأن الحاجة لتدخل صندوق النقد الدولي في فنزويلا قبل أن يوافقه الرأي على أن البلاد ستكون بحاجة إلى ما بين 40 و50 مليار دولار.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً