العدد 4790 - الأحد 18 أكتوبر 2015م الموافق 04 محرم 1437هـ

الإبداع البحريني ينسج طريقه نحو الفوز في ملتقى الفنون البصرية بالدوحة

جوائز السعفة الذهبية والبرونزية لأعمال الفنانين البحرينيين

المنامة - هيئة البحرين للثقافة والآثار 

تحديث: 12 مايو 2017

في إنجاز ثقافي جديد يحققه الإبداع البحريني، فاز كل من الفنانين التشكيليين زهير السعيد، الشيخة مروة الخليفة ووحيدة مال الله بثلاث جوائز ضمن مشاركتهم في معرض ملتقى الفنون البصرية بالعاصمة القطرية الدوحة الذي يعقد ما بين 13 و 19 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري. وخلال حفل تكريم الفائزين الذي شهده الملتقى مساء اليوم اليوم الإثنين (19 أكتوبر/ تشرين الأول 2015) وحضره وزير الثقافة والفنون التراث القطري حمد بن عبد العزيز الكواري، حصد الفنان زهير السعيد جائزة السعفة الذهبية عن عمليه باب1 وباب 2، أما الفنانتان الشيخة مروة الخليفة ووحيدة مال الله فحصلتنا على جائزتي السعفة البرونزية عن أعمالهما وردة1، 2، 3 والتفاحة الحمراء.

وبهذه المناسبة توجّهت مديرة إدارة الثقافة والفنون بهيئة البحرين للثقافة والآثار الشيخة هلا بنت محمد آل خليفة بالتهنئة إلى الفنانين البحرينيين الفائزين، مؤكدة أن مملكة البحرين تفخر وتعتز بما يحققه الفنان البحريني من منجز محلي وإقليمي. وأشارت الشيخة هلا إلى أهمية الفنون البصرية في الارتقاء بالمشهد الثقافي المحلي ونقل ثقافة وإرث الأوطان إلى العالم أجمع، موضحة أن للفنان البحريني دوراً هاماً في دعم القيم المجتمعية المحلية. وأكدت كذلك أن هيئة البحرين للثقافة والآثار ستبقى على عهدها بدعم المبدع البحريني في كافة المجالات.

وتنتمي لوحتا الفنان زهير السعيد "باب" 1 و2 إلى مدرسة الفن التشكيلي التجريدي، ولكن الفنان خرج عن إطار المألوف باستخدامه باباً حقيقياً بدلا من اللوحة التقليدية، ورسم عليه باللونين الأبيض والأسود خطوطا طولية تبدي تناقضاً بصريا ظاهراً للمشاهدين. أما لوحات الفنان الشيخة مروة الخليفة فتقع بين مدرستي التجريد والتكوين، وتزهر بالعديد من الألوان التي تشكل أنماطاً عديدة تبدو من الوهلة الأولى كورود مختلفة الأشكال نتجت عن مهارة عالية في مزج الألوان. وأما الفنانة وحيدة مال الله، فعملها عبارة عن سلسلة من 9 صور لمجسم تفاحة بيضاء تتلون تدريجيا باللون الأحمر، وتحاول من خلالها أن تعبر عن قيم السلام والمحبة والتعايش في البحرين.

الفنان زهير السعيد درس الفنون في جامعة البحرين وهو حالياً عضو في جمعية البحرين للفنون التشكيلية. له مشاركات محلية، إقليمية وعالمية مختلفة، من أبرزها مشاركته في موسم أصيلة الثقافية 2013م. وفاز السعيد بجائزة مبادرة حلم زين للابتكار عام 2008 م. أما الفنانة الشيخة مروة الخليفة فحاصلة على الباكالوريا الدولية في الفن وفازت عام 2013م بالجائزة التقديرية لمعرض البحرين السنوي للفنون التشكيلية 38. لديها نشاط فني محلي متعدد في معارض كالبارح، عمارة بن مطر، معرض ذاكرة المكان وغيره. وعن الفنانة وحيدة مال الله، فهي فنانة تشكيلية تستخدم في أعمالها الفنية وساط متعددة كالتصوير والفيديو. لديها شهادة جامعية في التصميم الجرافيكي إضافة إلى مشاركات فنية إقليمية وعالمية في دبي، القاهرة، لندن وغيرها. الفنانة مال الله حاصلة على جائزة الدانة في معرض البحرين السنوي للفنون التشكيلي 39. يذكر أن ملتقى الفنون البصرية لمجلس التعاون لدول الخليج العربية والذي تستضيفه دولة قطر هذا العام يأتي ضمن البرامج الخليجية المشتركة، والتي تقام بين دول المجلس بشكل دوري، حيث أقيمت النسخة الماضية في سلطنة عمان، ويشارك سنوياً 3 فنانين من كل دولة خليجية بالملتقى.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً