العدد 4791 - الإثنين 19 أكتوبر 2015م الموافق 05 محرم 1437هـ

خبراء حقوق الإنسان يحثون الحكومة القطرية على الإفراج عن الشاعر محمد العجمي

الوسط - المحرر السياسي 

تحديث: 12 مايو 2017

حث عدد من خبراء الأمم المتحدة في مجال حقوق الإنسان حكومة قطر على الإفراج عن الشاعر القطري محمد العجمي الذي يقضي حكما بالسجن لمدة خمسة عشر عاما لكتابة وإلقاء الشعر في منزله، وفق ما نقل موقع الأمم المتحدة اليوم الثلثاء (20 أكتوبر/ تشرين الأول 2015).

وتأتي دعوة الخبراء في الذكرى السنوية الثانية لصدور الحكم على العجمي. وفي بيان صحفي قال مقرر الأمم المتحدة الخاص المعني بحرية التعبير ديفيد كاي إن اعتقال وحبس محمد العجمي وصدور الحكم ضده في أكتوبر عام 2013 يبدو أنه مرتبط بشكل كامل بممارسته السلمية لحقوق الإنسان الأساسية.

وترى المقررة المعنية بالحقوق الثقافية فريدة شهيد أن العقوبة المفروضة على العجمي غير متناسبة، وتصنف بأنها رقابة سياسية على الفن والتعبير.

وذكرت مونيكا بينتو المقررة الخاصة المعنية باستقلال القضاة والمحامين أن الحكم بالسجن لمدة خمسة عشر عاما يثير القلق في ظل وجود مؤشرات جادة تفيد بأن العملية الجنائية لم تف بضمانات المحاكمة العادلة.

وقال خبراء الأمم المتحدة، في بيان صحفي، إن الأسباب والنصوص القانونية المقدمة من السلطات لتبرير اعتقال محمد العجمي وسجنه تتناقض مع الميثاق العالمي لحقوق الإنسان.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً