العدد 4791 - الإثنين 19 أكتوبر 2015م الموافق 05 محرم 1437هـ

آلاف اللاجئين يتوافدون على اليونان خشية إغلاق الحدود

أعلنت الأمم المتحدة عن تسجيل توافد عدد هائل من المهاجرين واللاجئين من تركيا الى اليونان في انعكاس لخشيتهم من احتمال إغلاق الحدود الأوروبية ، فيما خفض المهربون الأسعار لكسب مزيد من المال قبل الشتاء وقبل إغلاق الحدود.

قالت الأمم المتحدة اليوم الثلاثاء (20 تشرين /الأول أكتوبر 2015) إن أكثر من نصف مليون مهاجر وصلوا بطريق البحر إلى اليونان هذا العام وإن المعدل يتسارع حيث وصل أكثر من ثمانية آلاف أمس الاثنين وحده متسابقين للوصول إلى وجهتهم النهائية قبل برودة فصل الشتاء وقبل إغلاق الحدود.

وقالت ميليسا فليمينغ الناطقة باسم المفوضية العليا للاجئين التابعة للمنظمة الدولية في لقاء مع الصحافيين في جنيف إن "عتبة الـ 500 ألف لاجئ تم تجاوزها أمس بوصول نحو ثمانية آلاف شخص إلى جزر بحر ايجة".

وتابعت "صباح اليوم (الثلاثاء) هناك أكثر من 27000 شخص في الجزر اليونانية ينتظرون أوراقهم أو فرصة مواصلة الطريق إلى الداخل" الأوروبي.

وقال مسؤول كبير في الشرطة اليونانية الثلاثاء إن "عدد الواصلين استأنف ارتفاعه بشكل كبير مع قدوم حوالي ثمانية آلاف شخص في الساعات الـ 24 الأخيرة بينهم خمسة آلاف إلى جزيرة ليسبوس وحدها".

وأضاف في حديث مع وكالة فرانس برس "يوم أمس (الاثنين) أحصينا حوالي عشرة آلاف شخص خصوصا بسبب الأحوال الجوية الجيدة التي تسهل المرور وبسبب القلق الكبير لدى اللاجئين من إغلاق الحدود الذي يجري حاليا في أوروبا. إنهم يسرعون على أمل التمكن من العبور".

واعتبرت المفوضية العليا أنه "من المهم جدا في سائر أنحاء أوروبا" تكييف شروط الاستقبال مع التحديات الجارية "وإلا فسيتعرض برنامج إعادة التوطين الذي اتفق عليه في أوروبا في أيلولسبتمبر الفائت إلى تهديد كبير، قد يودي به إلى الفشل".

وقالت الناطقة باسم المفوضية إن أحد أكبر التحديات التي تواجهها هذه الوكالة التابعة للأمم المتحدة هو محاولة إقناع المهاجرين واللاجئين بوجود "أماكن أخرى يمكن أن تستقبلهم غير ألمانيا والنمسا والسويد"، الدول الثلاث التي يرغبون في التوجه إليها. وعلمت المفوضية أن المهربين خفضوا مؤخرا الأسعار على أمل كسب مزيد من المال قبل تدهور حال الطقس، ما يبطئ الرحلات بالمراكب.

وقالت فليمينغ "أصبحوا يطلبون من 1000 إلى 1200 دولار لكل شخص بالغ، بدلا من 1500 إلى 2000 سابقا، فيما ينقلون الأطفال بنصف الكلفة وأحيانا مجانا".

وأفاد المتحدث باسم المنظمة الدولية للهجرة جول ميلمان أن تخفيض التسعيرة قد يعكس كذلك خوف المهربين قبل أن توقف تركيا أنشطتهم نتيجة اتفاق تناقشه حاليا مع الاتحاد الأوروبي.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً