العدد 4792 - الثلثاء 20 أكتوبر 2015م الموافق 06 محرم 1437هـ

بوتين والأسد يشددان على أهمية الخطوات السياسية بعد العمليات العسكرية في سوريا

شدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره السوري خلال زيارة مفاجئة قام بها بشار الاسد الى موسكو على ان العمليات العسكرية يجب ان تتبعها خطوات سياسية تساهم في انهاء النزاع المتواصل في سوريا منذ حوالى خمس سنوات.

وهذه الزيارة الاولى للاسد منذ بدء النزاع في منتصف آذار/مارس 2011، ولم يعلن عنها الكرملين الا بعد عودته الى دمشق.

وتكتسب اهمية كبرى كونها تأتي بعد حملة جوية بدأتها روسيا في نهاية الشهر الماضي لدعم القوات السورية.

وقال بوتين للاسد، بحسب بيان صادر عن الكرملين، "نحن مستعدون للمساهمة ليس فقط بالاعمال العسكرية في مكافحة الارهاب وانما ايضا في عملية سياسية".

وذكر بوتين بان التوصل الى تسوية سياسية للنزاع ليس ممكنا الا "بمشاركة كل القوى السياسية والعرقية والدينية" في البلاد، معتبرا ان القرار الاخير يجب ان "يعود الى الشعب السوري".

واكد الاسد من جهته ان اي عمل عسكري "يفترض ان تليه خطوات سياسية"، بحسب ما اوردت الرئاسة السورية على حسابها على موقع تويتر.

وقال ان "هدف العمليات العسكرية في سوريا هو القضاء على الارهاب الذي يعرقل التوصل الى حل سياسي".

ووصف الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف الزيارة بانها "زيارة عمل"، موضحا انها تمت مساء امس.

واكد متحدث باسم الرئاسة السورية لوكالة فرانس برس اليوم الاربعاء (21 أكتوبر/ تشرين الأول 2015) ان الاسد عاد الى سوريا، وانه "في دمشق اليوم".

والى جانب لقاء جمعهما في صالون الكرملين، تناول الرئيسان العشاء محاطين باعلى المسؤولين الامنيين في روسيا: وزير الدفاع سيرغي شويغو ووزير الخارجية سيرغي لافروف كذلك رئيس مجلس الامن الروسي نيكولاي باتروشيف ومدير جهاز الاستخبارات الروسية في الخارج ميخائيل فرادكوف.

وقال بوتين لنظيره السوري "بناء على طلبكم قدمنا مساعدة قيمة الى الشعب السوري في حربه ضد الارهاب".

وتعكس الزيارة بوضوح استمرار الدعم الروسي الثابت للاسد. واعلن المتحدث باسم الكرملين ردا على سؤال صحافي انه لم يتم التطرق الى مسالة رحيل الاسد من السلطة، وهو ما كانت تطالب به في السنوات الاولى للنزاع الدول الغربية.

واوضح متحدث باسم الرئاسة السورية لوكالة فرانس برس ان "بوتين ابلغ الرئيس الاسد بانه سيجري محادثات مع القوى الدولية بهدف التوصل الى حل سياسي مع محاربة الارهاب في الوقت نفسه".

واعتبر الاسد، وفق تصريحات نقلتها وكالة الانباء السورية الرسمية "سانا" ان "مشاركة القوى الجوية الروسية في العمليات ضد الارهاب فى سوريا ساهمت في وقف تمدد التنظيمات الارهابية فيما تستمر دول اخرى بدعم الارهاب".

وشدد على "ضرورة وقف كل أشكال الدعم للتنظيمات الإرهابية وفتح المجال أمام الشعب السوري لتقرير مستقبل بلاده بنفسه".

واعرب الاسد لبوتين وفق الوكالة، "عن تقدير الشعب السوري للدعم الروسي المستمر له منذ بداية الازمة والذي توج بدعم القوى الجوية الروسية للعمليات الهجومية للقوات المسلحة السورية".

ونقلت الوكالة ان الرئيسين ناقشا "كافة الجوانب المتعلقة بمكافحة الارهاب ودعم القوات الجوية الروسية للعمليات الهجومية للقوات المسلحة السورية".

وقالت ان الاسد "اطلع بوتين على الوضع في سوريا وخطط الجيش العربي السوري".

وبدأت موسكو منذ 30 ايلول/سبتمبر ضربات جوية في سوريا قالت انها تستهدف "المجموعات الارهابية" وتهدف الى مساندة الجيش السوري.

وتنفذ قوات النظام عمليات برية في مناطق عدة في خمس محافظات سورية منذ السابع من الشهر الحالي بدعم جوي مكثف من الطائرات الروسية، ما سمح لها باحراز تقدم على الارض على حساب الفصائل المقاتلة ضد النظام.

ويتهم الغرب موسكو بعدم التركيز على تنظيم "داعش"، بل استهداف مجموعات المعارضة الاخرى التي يصنف بعضها في خانة "المعتدلة".

واعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم الاربعاء ان طائراتها نفذت 46 طلعة جوية وقصفت 83 هدفا "ارهابيا" في سوريا خلال الساعات الـ24 الماضية، في محافظات ادلب (شمال غرب) وحلب (شمال) ودير الزور (شرق) ودمشق وحماة (وسط).

وافاد المرصد السوري لحقوق الانسان الاربعاء عن ضربات روسية استهدفت مناطق في جبل الاكراد في محافظة اللاذقية (غرب) وفي ريف حماة الشرقي، وهي مناطق تقود فيها قوات النظام عمليات برية منذ السابع من الشهر الحالي.

ودفعت هذه العمليات عشرات الاف المدنيين الى الفرار من مناطقهم. وضربت موسكو اكثر من 500 موقع "ارهابي" منذ بدء حملتها في سوريا.

واحصى المرصد السوري لحقوق الانسان مقتل 370 شخصا على الاقل في الضربات الجوية الروسية في سوريا منذ بدئها حتى ظهر امس.

من جهة اخرى، وقعت الولايات المتحدة وروسيا مذكرة تفاهم لتجنب حصول حوادث بين طائراتهما في الاجواء السورية.

وتقود الولايات المتحدة ائتلافا دوليا ينفذ منذ الصيف الماضي غارات جوية في سوريا والعراق ضد المجموعات الجهادية.

واعلن الكرملين لاحقا ان الرئيس الروسي تباحث في اتصال هاتفي مع نظيره التركي رجب طيب اردوغان بشأن زيارة الرئيس السوري الى موسكو.

وفي انقرة، شدد وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو الاربعاء على ان المرحلة الانتقالية "يجب الا تكون مع الاسد بل صيغة تضمن رحيله. لا بد من التشديد على الاقتراحات التي تشمل رحيل الاسد".

وعلق ساخرا على زيارة الاسد الى روسيا بالقول "لو ان الاسد يبقى في موسكو لمدة طويلة".

وتشهد سوريا نزاعا داميا تسبب بمقتل اكثر من 250 الف شخص، ونزوح اكثر من نصف السكان داخل سوريا وتهجير اكثر من اربعة ملايين خارجها.

وتقدر الامم المتحدة ان اكثر من 12 مليون شخص في سوريا بحاجة ماسة الى المساعدات الانسانية.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 1:16 م

      الأسد

      الأسد يبقى أسد الله ينصرة علي الظالمين المعتدين وينصر المضلومين

اقرأ ايضاً