العدد 4793 - الأربعاء 21 أكتوبر 2015م الموافق 07 محرم 1437هـ

باكستان ستبلغ أميركا بأنها لن تقبل قيودا على أسلحة نووية تكتيكية

قال مسئولون باكستانيون أمس الأربعاء إن رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف سيبلغ الرئيس الأمريكي باراك أوباما اليوم الخميس (22 أكتوبر / تشرين الأول 2015) بأن اسلام اباد لن تقبل قيودا على استخدامها لأسلحة نووية تكتيكية صغيرة.

وتصر باكستان على أن الأسلحة الأصغر ستردع أي هجوم مفاجئ من قبل جارتها الأكبر الهند وهي ايضا قوة نووية. لكن الولايات المتحدة تشعر بالقلق من ان الاسلحة التكتيكية قد تزيد من زعزعة استقرار منطقة ملتهبة بالفعل لان حجمها الاصغر يجعلها اكثر اغراء للاستخدام في حرب تقليدية.

ومن المقرر ان يجتمع شريف مع أوباما في البيت الابيض اليوم الخميس. وذكرت صحيفة نيويورك تايمز نقلا عن مسؤولين أمريكيين كبار امس قولهم إن إدارة أوباما تستعد لبيع ثماني مقاتلات اف-16 لبكستان في محاولة لتعزيز العلاقات بين البلدين رغم مخاوف واشنطن من الترسانة النووية المتنامية لباكستان.

وقالت الصحيفة إن صفقة الطائرات التي قد يعرقها الكونجرس الأمريكي ستكون خطوة رمزية بالنظر إلى اسطول باكستان الكبير بالفعل من المقاتلات.

وقالت ماريا سلطان رئيسة معهد الدراسات الاستراتيجية لمنطقة جنوب اسيا إن الولايات المتحدة تريد من باكستان الالتزام بعدم استخدام أسلحة نووية تكتيكية لكن إسلام اباد ترغب في الاحتفاظ بخياراتها مفتوحة كسبيل لردع أي هجوم محتمل من جانب الهند.

وتقول باكستان إن الولايات المتحدة تطالب بقيود غير معقولة على استخدامها للأسلحة النووية ولا تعرض الكثير في المقابل باستثناء وعد هلامي باعتبار باكستان كمتلقي معترف به للتكنولوجيا النووية.

واجتمع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري امس مع شريف لكن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية جون كيربي رفض الافصاح عما اذا كان قد جرى خلال النقاش الدعوة لفرض قيود على الاسلحة النووية التكتيكية الباكستانية. 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً