العدد 4793 - الأربعاء 21 أكتوبر 2015م الموافق 07 محرم 1437هـ

5 من كبار العلماء ينتقدون إزالة لافتات عاشوراء

أكدوا على طموحهم إلى تعاون جاد لاستثمار عاشوراء في إنتاج المحبة والوحدة

الوسط – محرر الشئون المحلية 

تحديث: 12 مايو 2017

انتقد 5 من كبار علماء الدين (السيد جواد الوداعي، الشيخ عيسى أحمد قاسم، السيد عبدالله الغريفي، الشيخ عبد الحسين الستري، الشيخ محمد صالح الربيعي) إزالة لافتات عاشوراء الإمام الحسين (ع) في عدد من المناطق مؤكدين أن هذه "الخطوة تنتهك تقاليد تعود لمئات السنين".

وأشار العلماء الخمسة في بيانهم الذي صدر يوم أمس الأول الأربعاء (21 أكتوبر/ تشرين الأول 2015) إلى أن "ما حدث في بعض المناطق من إزالة أعلام وسواد يعد تعديا على مراسم العزاء ومساسا بحرية ممارسة الشعائر الدينية المكفولة دستورياً"، مؤكدين إنها "تُمارس في هذا البلد منذ مئات السنين وهي قائمة لم يتجرأ أحد على إيقافها أو الاعتداء عليها أو الإساءة لها".

وأضافوا "ما نخشاه أن تحدث هذه التصرفات موجات من الغضب والاستياء قد تدفع إلى تأزمات طالما أكدنا على تجنبها وعدم جر أجواء عاشوراء إلى معتركاتها وتوتراتها خاصة وأن هذه المراسم العزائية لا تحمل أي شكل من أشكال الاستفزاز الأمني أو السياسي أو الطائفي".

وتابعوا "إننا نطمح إلى تعاون جاد لاستثمار عاشوراء في إنتاج المحبة والتسامح والوحدة والتقارب، وفي تكريس الأمن والأمان في ربوع هذا الوطن"، ولفتوا إلى إننا "نطمح إلى تكثيف الجهود لحماية أجواء عاشوراء من كل الإرباكات والتوترات، فعاشوراء ليست ملكا لطائفة، بل هي لكل المسلمين، فلا مبرر أن تتشكل أي عقدة من أحد تجاه أي مظهر حضاري لمراسم عاشوراء".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 1:14 ص

      ضربني وبكا ثم سبئني وشتكا

      البحرين من مئات السنين لاتعتدي على طقوسكم ولاكن حذروكم ان لاتعتدوا على حرية الآخرين في هذه الطقوس بتعليق سوادكم في الشوارع العامة وتحجب الرئيه وهذا اذاء لعباد الله لمذا لا تلتزمون با التعلمات

    • زائر 4 | 6:25 م

      حفظكم الله

      أ الله يحفظكم و الله يعودكم ، تعلمنا منكم الوحده و نبذ الطائفية و التسامح

    • زائر 3 | 5:19 م

      بلد العجائب

      في بلد عربي مسلم لا يجرؤ أحد على انتقاد الإعلانات الماجنة والفجور الذي يعلن عنه في كل الشوارع الرئيسية بأكبر الإعلانات تضج الحكومة وأتباعها من السواد في القرى والبلدات بل يعدون ذلك كفرا والحاد

    • زائر 1 | 5:03 م

      الله يحفظ العلماء

      >>> وفقهم الله تعالى.... >>>

اقرأ ايضاً