العدد 4794 - الخميس 22 أكتوبر 2015م الموافق 08 محرم 1437هـ

«الصليب الأحمر»: مدينة تعز اليمنية تواجه نقصاً حادّاً في الدواء والغذاء

دبابة تابعة للحكومة اليمنية خلال اشتباكات مع الحوثيين في تعز - reuters
دبابة تابعة للحكومة اليمنية خلال اشتباكات مع الحوثيين في تعز - reuters

قالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر أمس الخميس (22 أكتوبر/ تشرين الأول 2015) إن القتال المتصاعد في مدينة تعز اليمنية أدى إلى تدهور الأوضاع فيها وتسبب في إغلاق المستشفيات ونقص شديد في الأدوية والأغذية والماء والوقود.

وذكرت اللجنة الدولية أن المعارك في تعز التي لا تزال في أيدي القوات الموالية للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، تمنع وصول الإمدادات الضرورية إلى المدينة.

وصرح رئيس وفد الصليب الأحمر إلى اليمن، إنطوان غراند في بيان أن «الوضع في تعز سيء للغاية حتى بمقاييس الظروف المريعة التي تشهدها جميع مناطق اليمن».

وأضاف «منذ خمسة أسابيع ونحن نطلب من الأطراف المعنية السماح بتسليم أدوية ضرورية إلى مستشفى الثورة، دون فائدة»، مؤكداً أن «هذه الشحنة ضرورية للغاية لإنقاذ حياة الناس».

وقتل نحو 4500 شخص منذ بدأ التحالف بقيادة السعودية حملة جوية ضد الحوثيين في مارس/ آذار الماضي بعد سيطرتهم على صنعاء.

وأشار الصليب الأحمر إلى أن أكثر من ستة أشهر من تصاعد القتال البري والغارات الجوية والقصف تسببت من معاناة سكان تعز نتيجة النقص الحاد في الماء والغذاء والكهرباء والغاز والوقود.

وقال غراند «نحن قلقون للغاية ليس فقط بشأن القيود المفروضة على حركة دخول السلع الأساسية إلى اليمن، بل كذلك بشأن توزيعها داخل ذلك البلد».

وأضاف «اليوم تمكنا من توزيع الأغذية والمساعدات الأساسية لعدد من النازحين على مشارف تعز، ولكن لا يزال من الصعب جداً إدخال المواد الأساسية إلى المدينة، ما يتسبب في وضع إنساني مقلق للغاية».

ودعا الصليب الأحمر جميع أطراف النزاع إلى اتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية «لحماية المدنيين والبنى التحتية المدنية، ورفع القيود على حركة المواد الأساسية ودخولها إلى اليمن وتوزيعها» داخل البلد المضطرب.

وجاء في البيان أن على جميع الأطراف «أن توفر المساعدة الإنسانية أو تسمح للمنظمات الإنسانية بتوزيع المساعدات الإنسانية بشكل محايد على الأشخاص الأكثر تضرراً من النزاع».

ميدانياً، أحرزت المقاومة الشعبية في اليمن، أمس (الخميس)، تقدماً نحو مواقع جديدة كانت في قبضة الحوثيين والقوات العسكرية الموالية للرئيس اليمني السابق، علي صالح بمحافظة تعز.

وقالت مصادر من المقاومة الشعبية لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إن مقاتليها سيطروا على حي الكمب الروسي حتى شارع الأربعين ، وتقدموا نحو تبة الصبري شرق المدينة، ولا تزال الاشتباكات مستمرة هناك.

وأوضحت المصادر أن اشتباكات عنيفة أخرى اندلعت كذلك بين الطرفين بعد هجوم للحوثيين على مواقع المقاومة في حي الدحي غرب المدينة.

العدد 4794 - الخميس 22 أكتوبر 2015م الموافق 08 محرم 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً