العدد 4795 - الجمعة 23 أكتوبر 2015م الموافق 09 محرم 1437هـ

روسيا تكشف عن استقبال وفد حوثي في موسكو

الوسط - المحرر السياسي 

تحديث: 12 مايو 2017

كشفت وزارة الخارجية الروسية عن استقبال ميخائيل بوغدانوف المبعوث الشخصي للرئيس فلاديمير بوتين ونائب وزير الخارجية الروسية لعدد من ممثلي التنظيمات السياسية اليمنية ومنها وفد للمتمردين الحوثيين والحراك الجنوبي والحزب الاشتراكي اليمني ، وفق ما قالت صحيفة الانباء الكويتية اليوم السبت (24 أكتوبر/ تشرين الأول 2015).

وقالت مصادر الخارجية الروسية بحسب جريدة «الشرق الأوسط» إن «اللقاء تطرق إلى مجمل تطورات الوضع الراهن في اليمن، وإن الجانبين خلصا إلى ضرورة الاعتراف بأنه لا حل آخر للأزمة الراهنة سوى التسوية السياسية للقضايا العالقة في الساحة اليمنية».

وأشارت المصادر إلى أن اللقاء تركز بالدرجة الأولى حول الاعتراف بأهمية الجهود التي يبذلها المجتمع الدولي من أجل تحقيق التسوية السياسية للأزمة من أجل سرعة التوصل إلى استئناف الحوار الوطني الواسع الإطار على أساس مشاركة كل القوى السياسية الرئيسية في العمل من أجل تحديد شكل النظام في البلاد.

وذكرت مصادر سياسية يمنية أن وفد المتمردين الحوثي، الذي زار موسكو، اليومين الماضيين، سلم إلى نائب وزير الخارجية الروسي، رسالة من رئيس ما تسمى «اللجنة الثورية العليا»، التي شكلها الحوثيون في فبراير الماضي، عقب انقلابهم على شرعية الرئيس عبد ربه منصور هادي، موجهة إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

الى ذلك، أعلنت القيادة العامة للقوات المسلحة في دولة الإمارات أمس استشهاد الجندي حمود علي صالح العامري متأثرا بجراح اصيب بها خلال مشاركته مع قوات التحالف الذي تقوده السعودية للوقوف مع الشرعية في اليمن.

وقالت القيادة العامة للقيادة المسلحة الإماراتية في بيان لها ان الجندي أصيب في «حادثة مأرب» التي وقعت في سبتمبر الماضي، مشيرة الى انه كان يتلقى العلاج بأحد المستشفيات في ألمانيا قبل وفاته متأثرا بجراحه.

وميدانيا، قصفت طائرات دول التحالف أهدافا تابعة لجماعة الحوثيين وصالح في صنعاء، وذكر شهود عيان أن الطائرات استهدفت منزل اللواء علي محسن الأحمر في حي حدة الذي تتخذه قيادات الجماعة مقرا لهم منذ الاستيلاء عليه في سبتمبر الماضي كما يتردد أنهم يعتقلون فيه معارضيهم كما استهدفت الطائرات مخازن الصواريخ في جبل عطان وسمعت دوي انفجارات كبيرة.

ومن ناحية أخرى، وجهت طائرات التحالف ضربة قوية لميليشيات الحوثيين بعد مقتل أحد أهم قيادات الجماعة في قصف على مواقع لهم في محافظة حجة شمال غرب اليمن على الحدود السعودية، وأكدت مصادر في «حجة» أن القيادي الحوثي إبراهيم محمد علي الكجلانى (أبو حمزة) قتل في قصف للطائرات أمس في منطقة ميدى الساحلية وعددا من مرافقيه إضافة إلى إصابة ابنه.. ويعد الكحلاني المسؤول الأمني للميليشيات الحوثية ومسؤول جبهة ميدي.

وعلى صعيد متصل، بعثت الحكومة اليمنية برسالة إلى بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة بشأن جرائم الحرب التي ترتكبها ميليشيات الحوثيين وصالح الانقلابية بحق المدنيين في محافظة تعز.

وأوضح عز الدين الأصبحي وزير حقوق الإنسان اليمني أن الرسالة تضمنت إيضاحات بشأن المجازر التي ترتكبها الميليشيات بحق المدنيين العزل في محافظة تعز وآخرها المجزرة التي ارتكبتها بقصفها للأحياء السكنية في المدينة أمس الأول والتي راح ضحيتها أكثر من 30 مدنيا و70 جريحا معظمهم من النساء والأطفال.

 وقال الأصبحي إن هذه المجزرة تعد الأكثر بشاعة بحق المدنيين العزل إذ تتعمد الميليشيات استهداف الأماكن العامة المزدحمة بالمدنيين بصواريخ الكاتيوشا، وفي مقدمتها الأسواق والأحياء الشعبية، مشيرا إلى أن الرسالة تضمنت أيضا إيضاحات بشأن النتائج المأساوية الناجمة عن الحصار الذي تفرضه الميليشيات على مدينة تعز ومنعها دخول المواد الغذائية والطبية.

وأضاف أن الحكومة طالبت في رسالتها للأمين العام للأمم المتحدة مجلس الأمن الدولي بالوقوف بقوة وبشكل عاجل أمام جرائم الحرب والإبادة الجماعية التي تنتهجها الميليشيات الانقلابية.. وحملت المجتمع الدولي مسؤولياته تجاه التهاون في التعامل مع هذه الجرائم التي تؤكد أن الحوثيين وصالح غير جادين في التعاطي مع جهود المبعوث الأممي ومساعيه لعقد مشاورات الحل السياسي والمقرر عقدها نهاية الشهر الجاري.

 

 

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً