العدد 4795 - الجمعة 23 أكتوبر 2015م الموافق 09 محرم 1437هـ

اردوغان: تركيا لن تسمح للاكراد بالسيطرة على شمال سوريا

اتهم الرئيس التركي رجب طيب اردوغان جماعات كردية اليوم السبت (24 أكتوبر/ تشرين الأول 2015) بمحاولة السيطرة على شمال سوريا وقال إن انقرة لن تسمح بذلك.

وفي كلمة ألقاها في جنوب شرق تركيا ندد اردوغان بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين لاستضافته الرئيس السوري بشار الأسد الأسبوع الماضي في أعنف انتقادات حتى الان يوجهها الرئيس التركي لنظيره الروسي.

وفيما يتعلق بشمال سوريا انتقد اردوغان ادخال مدينة تل ابيض السورية الاسبوع الماضي ضمن نظام للإدارة الذاتية أقامه الأكراد.

وقال اردوغان "كل ما يريدونه هو السيطرة على شمال سوريا بأكمله... لن نسمح بأن يصبح شمال سوريا ضحية لمشروعهم تحت أي ظرف. لان هذا يمثل تهديدا لنا ومن المستحيل بالنسبة لنا كتركيا أن نقول (نعم) لهذا التهديد."

وكانت وحدات حماية الشعب الكردية استولت على مدينة تل أبيض على الحدود مع تركيا في يونيو حزيران من قبضة تنظيم الدولة الإسلامية مدعومة بضربات جوية بقيادة الولايات المتحدة. وفي الأسبوع الماضي أعلن مجلس الحكم المحلي انها أصبحت جزءا من نظام الادارة الذاتية الذي أقامه الأكراد.

وأنشأ أكراد سوريا ثلاث مناطق أو "كانتونات" للإدارة الذاتية في شمال سوريا منذ اندلاع الصراع في عام 2011. وينفي هؤلاء الأكراد أي نوايا لإنشاء دولة مستقلة.

وتشعر تركيا بالقلق من المكاسب الميدانية التي يحققها الأكراد في الصراع السوري خشية أن يثير ذلك النزعات الانفصالية بين الاقلية الكردية لديها.

وتحاول تركيا على مدى العقود الثلاثة الاخيرة انهاء تمرد مقاتلي حزب العمال الكردستاني الذي تصنفه الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي على انه منظمة إرهابية.

ويشن حزب العمال الكردستاني هجمات شبه يومية في جنوب شرق تركيا منذ يوليو تموز عندما انهار وقف لإطلاق النار.

وتتهم انقرة حزب الاتحاد الديمقراطي الذراع السياسية لأكراد سوريا بان له صلات قوية بحزب العمال الكردستاني. وتشعر بالغضب من الدور الذي يقوم به الأكراد مدعومين من الولايات المتحدة في القتال ضد الدولة الإسلامية في شمال سوريا.

وانتقد اردوغان أيضا الدول التي تساعد حزب الاتحاد الديمقراطي لكنه لم يذكرها بالاسم وقال إن الحزب يؤوي 1400 من أعضاء حزب العمال الكردستاني.

وأعلنت وحدات حماية الشعب الكردية في وقت سابق هذا الشهر عن اقامة تحالف جديد مع مجموعات صغيرة من المقاتلين العرب. وتتلقى المجموعات أسلحة وذخيرة تسقطها جوا القوات الأمريكية في شمال شرق سوريا.

وأشارت واشنطن إلى انها قد توجه التمويل والأسلحة مباشرة إلى قادة المجموعات العربية الذين يتعاونون ميدانيا مع وحدات حماية الشعب الكردية.

وانتقد اردوغان أيضا بوتين لاستضافته الأسد في موسكو الأسبوع الماضي وتساءل كيف يستطيع "ترتيب استقبال رسمي لشخص قتل 370 ألفا".

وسافر الأسد جوا إلى موسكو مساء الثلاثاء لتوجيه الشكر لبوتين على دعمه العسكري في أول زيارة خارجية له منذ بداية الأزمة السورية عام 2011.

وجاءت الزيارة المفاجئة بعد ثلاثة أسابيع من بدء روسيا حملة غارات جوية ضد تنظيم الدولة الإسلامية ومقاتلي المعارضة المسلحة في سوريا والتي دعمت القوات الموالية للأسد.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً