العدد 4796 - السبت 24 أكتوبر 2015م الموافق 10 محرم 1437هـ

اتفاق بين اسرائيل والاردن على اجراءات جديدة لتهدئة الاوضاع في الاقصى

أعلن وزير الخارجية الاميركي جون كيري أمس السبت في عمان ان اسرائيل وافقت على اتخاذ تدابير من اجل تهدئة الاوضاع في محيط المسجد الاقصى الذي اندلعت منه شرارة دوامة العنف المستمرة بين الاسرائيليين والفلسطينيين منذ مطلع الجاري.

ومساء السبت تعهد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو "الابقاء على الوضع القائم" في المسجد الاقصى ولا سيما لجهة منع غير المسلمين من الصلاة في الحرم القدسي.

وقال نتانياهو في بيان ان "اسرائيل تجدد التأكيد على التزامها، قولا وفعلا، الابقاء على الوضع القائم في جبل الهيكل دون تغيير"، مستخدما التسمية اليهودية للمكان المقدس لدى كل من اليهود والمسلمين.

واضاف البيان ان "اسرائيل ستواصل تطبيق السياسة التي تتبعها منذ امد بعيد وهي: المسلمون يصلون في جبل الهيكل وغير المسلمين يزورون جبل الهيكل".

واتى بيان نتانياهو بعيد ساعات من اعلان كيري في عمان، حيث التقى العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني ثم الرئيس الفلسطيني محمود عباس، ان اسرائيل وافقت على اتخاذ تدابير من اجل تهدئة الاوضاع في محيط المسجد الاقصى.

وقال كيري في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الاردني ناصر جودة ان هذه الاجراءات سيعلنها نتانياهو مساء السبت.

واضاف الوزير الاميركي ان من بين هذه التدابير "موافقة نتانياهو على اقتراح للملك عبد الله لضمان المراقبة بكاميرات الفيديو وعلى مدار 24 ساعة لجميع مرافق الحرم القدسي"، ولكن بيان رئيس الوزراء الاسرائيلي لم يأت على ذكر هذا الاجراء.

كما وافقت إسرائيل بحسب كيري على "الاحترام الكامل لدور الاردن الخاص"، باعتباره المؤتمن على الأماكن المقدسة، بحسب الوضع القائم منذ عام 1967.

واكد كيري ان "اسرائيل لا تنوي تقسيم الحرم القدسي" و"ترحب بزيادة التعاون بين السلطات الإسرائيلية والأردنية" التي ستلتقي "قريبا" لتعزيز الاجراءات الامنية في الحرم القدسي.

ميدانيا، قتل فلسطيني برصاص حراس اسرائيليين في شمال الضفة الغربية السبت بعدما حاول بحسب الشرطة الاسرائيلية طعن حارس من شركة خاصة على حاجز الجلمة قرب جنين.

من جانبه، افاد المتحدث باسم وزارة الصحة في قطاع غزة ان شابا فلسطينيا توفي السبت متأثرا بجروح اصيب بها برصاص الجيش الاسرائيلي في مواجهات قرب الحدود شرق مخيم البريج وسط قطاع غزة الاسبوع الماضي.

وبذلك يرتفع الى 53 عدد الفلسطينيين الذين قتلوا منذ بداية تشرين الاول/اكتوبر من بينهم عربي اسرائيلي، وبعضهم نفذ عمليات طعن وهجمات اسفرت عن مقتل ثمانية اسرائيليين. وبين هؤلاء 17 قتلوا في قطاع غزة في مواجهات مع الجيش الاسرائيلي.

وكان كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات صرح للصحافيين بعد لقاء كيري وعباس والذي استمر نحو ساعة في مقر اقامة الرئيس الفلسطيني في عمان، ان "نتانياهو غير الوضع القائم بالمسجد الاقصى المبارك وبالتالي نحن والاردن نطلب من الجانب الاميركي ان يعيد الوضع في المسجد الاقصى المبارك الى ما كان عليه".

وتعترف إسرائيل التي وقعت معاهدة سلام مع الاردن في 1994 باشراف المملكة الاردنية على المقدسات الاسلامية في مدينة القدس.

وفي رام الله، قال مسؤولون فلسطينيون السبت ان عباس ابلغ كيري بشروط التوصل الى تهدئة.

وقال الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل ابو ردينه لوكالة فرانس برس "ان الرئيس عباس شدد على ضرورة الحفاظ على الوضع القائم التاريخي بخصوص المسجد الاقصى والذي يعطي للاوقاف الاسلامية المسؤولية الكاملة على المسجد منذ عدة عصور والذي غيرته اسرائيل منذ العام 2000 واصبحت السيطرة على الاقصى للشرطة الاسرائيلية التي تتحكم ببوابات المسجد وزيارات السياح الاجانب وغيرهم".

واضاف ان عباس ابلغ كيري ان "على الحكومة الاسرائيلية التي تتحمل المسؤولية الكاملة عن كل اسباب التوتر القائم وأن توقف اجراءاتها" بعد تشديد حواجز التفتيش وتشديد الاوامر بهدم البيوت في القدس والضفة الغربية المحتلتين.

وكان نحو 25 الف مسلم ادوا صلاة الجمعة في الحرم القدسي مع رفع اسرائيل القيود على دخول المسجد. وكانت القيود عاملا اساسيا وراء اعمال العنف التي تشهدها القدس والاراضي الفلسطينية المحتلة واسرائيل.

واندلعت اشتباكات في الاعياد اليهودية الشهر الماضي مع تزايد زيارات اليهود للحرم القدسي الذي يسميه اليهود جبل الهيكل، ما زاد من مخاوف الفلسطينيين من محاولة اسرائيل تغيير الوضع القائم.

ومن عمان انتقل كيري الى الرياض حيث التقى عددا من المسؤولين السعوديين وعلى رأسهم الملك سلمان بن عبد العزيز.

وبحسب وكالة الانباء السعودية الرسمية "واس" فان المباحثات بين كيري والعاهل السعودي تناولت "عددا من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، ومجمل الأحداث التي تشهدها المنطقة، خاصة ما يتعلق بمستجدات الأحداث في الأراضي الفلسطينية وأهمية تأمين الحماية للشعب الفلسطيني من الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة، بالإضافة إلى تطورات الأوضاع على الساحة السورية".

وفي تل ابيب تظاهر مساء السبت الاف الاسرائيليين للمطالبة باستئناف المفاوضات مع الفلسطينيين وذلك بمناسبة الذكرى العشرين لاغتيال رئيس الوزراء الاسبق اسحق رابين.

من جهة اخرى أكد دبلوماسي اميركي السبت ان الولايات المتحدة خفضت قيمة المساعدة المالية التي تمنحها سنويا للسلطة الفلسطينية، وذلك احتجاجا منها على ما تعتبره "اجراءات غير مفيدة" اتخذتها القيادة الفلسطينية.

وكان موقع "المونيتور" الالكتروني الاخباري المتخصص ذكر السبت بحسب ما نقلت عنه صحيفة هآرتز ان وزارة الخارجية الاميركية ابلغت الكونغرس بانها تعتزم خفض مساعدتها السنوية للسلطة الفلسطينية بمقدار 80 مليون دولار.

وبحسب "المونيتور" فان واشنطن رصدت في بادئ الامر مبلغ 370 مليون دولار لمساعدتها المالية للفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة للسنة المالية 2016، لكنها قررت لاحقا خفضها الى 290 مليون دولار.

واثناء وجود كيري في عمان اكد دبلوماسي اميركي لوكالة فرانس برس ان "قرار خفض المساعدة للسلطة الفلسطينية اتخذ في الربيع الماضي".

واوضح ان "عوامل عدة ساهمت في اتخاذ هذا القرار، من بينها اجراءات غير مفيدة اتخذها الفلسطينيون اضافة الى الضغوط التي ترزح تحتها موازنة المساعدة الدولية" الاميركية.

وتقدم الادارة الاميركية الى الكونغرس سنويا مشروع موازنتها للسنة المالية المقبلة التي تبدأ في الاول من تشرين الاول/اكتوبر وتنتهي في 30 ايلول/سبتمبر.

واوضح الدبلوماسي الاميركي ان قرار خفض المساعدة المالية للفلسطينيين اتخذ قبل اشهر عديدة وهو ليس مرتبطا مباشرة بموجة العنف المستمرة منذ قرابة الشهر بين اسرائيل والفلسطينيين.

غير انه اضاف "لقد ابدينا بوضوح قلقنا من الخطاب التحريضي في الاسابيع الاخيرة"، ولكن من دون ان يسمي بشكل صريح القيادة الفلسطينية.

ولم يحدد الدبلوماسي الاميركي الاجراءات الفلسطينية التي كانت احد اسباب تقليص المساعدة المالية، لكن "المونيتور" ربط قرار خفض المعونة باصوات علت في الكونغرس تندد ب"التحريض" الفلسطيني. 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً