العدد 4797 - الأحد 25 أكتوبر 2015م الموافق 11 محرم 1437هـ

الجامعة الأهلية تختتم فعاليات التهيئة للطلبة المستجدين

المنامة - الجامعة الأهلية 

تحديث: 12 مايو 2017

اختتمت الجامعة الأهلية مؤخرا فعاليات التهيئة للطلبة المستجدين في مختلف كلياتها، والتي تضمنت حفل استقبال رئيسي لجميع الطلبة المستجدين مع معرض تعريفي بكليات الجامعة وإداراتها العلمية والخدمية، بالإضافة إلى برامج تهيئة خاصة لطلبة كل كلية لتعريف الطلبة بخصائص الكلية وطبيعة متطلبات الدراسة فيها.

واشتمل برنامج حفل الاستقبال الرئيسي الذي حضرته قيادات الجامعة وعمداء الكليات وأعضاء الهيئتين الأكاديمية والإدارية على السلام الوطني وتلاوة عطرة من آيات الذكر الحكيم وعدد من الكلمات الترحيبية بالطلبة الجدد.

وبهذه المناسبة، رحب عميد شئون الطلبة عقيل رضي بالطلبة الجدد وقدم لهم تهانيه بمناسبة قبولهم في الجامعة الأهلية، بوصفها الجامعة المتميزة التي حصلت على أعلى نتائج "الجودة" وتم إدراجها مؤسسيا على الإطار الوطني للمؤهلات بعد استيفائها جميع الشروط المتعلقة بذلك، ضم أول جامعتين يتم إدراجهما في هذا الإطار.

وقال عميد شئون الطلبة مخاطبا الطلبة المستجدين: "نلتقي بكم وأنتم تجتازون أولى خطواتكم نحو الحياة الجامعية على الأمل بالغد الموعود والمأمول بكم، فأنتم الذين ستحملون عبء المسؤولية وتساهمون ببناء وطنكم وأمتكم على خير وجه فأهلاً وسهلاً بكم وكل عام وأنتم بخير مع بداية العام الجامعي الذي أرجو الله ان يوفقكم فيه لتكونوا خير رسل لخير صلاح".

وشدد على أن كل الجهود والطاقات تتحرك لتسهم بفاعلية في رؤية البحرين 2030 حيث يجيء ذلك ضمن استراتيجية واضحة ووعي مسبق وخطط تراعي متطلبات الحاضر والنهوض إلى مستقبل أكثر إشراقاً للبحرينيين كما رسمه جلالة الملك. وتحدث عن دور عمادة شئون الطلبة والخدمات التي تقدمها خدمة لطلبة الجامعة والمجتمع المحلي داعياً الطلبة إلى المشاركة بفاعلية في النشاطات والفعاليات التي تنظمها العمادة وإدارة الأنشطة والخدمات الطلابية فيها بما يعود عليهم بالخير والفائدة في صقل شخصيتهم وإكسابهم المهارات المختلفة التي تميزهم عن غيرهم من الخريجين.

بعد ذلك، قدم مدراء الإدارات المختلفة بعمادة شؤون الطلبة والمكتب عرضاً تضمن إرشادات أكاديمية للطلبة المستجدين وتعريفا بنظام التسجيل "أدرج" وطرق العمل في عمادة شئون الطلبة. كما شددوا على أهمية مشاركة الطلبة في الأنشطة الاجتماعية والرياضية وغيرها من الأنشطة اللاصفية لصقل شخصية الطالب وتطوير قدراته على مختلف الأصعدة، وهي برامج ثرية ومتعددة في الجامعة الأهلية. وبعد ذلك فتح باب النقاش بين الطلبة وإدارة الجامعة.

ثم أتيح المجال للطلبة المستجدين للتجوال الحر بين مجموعة من الأجنحة التي أعدت سلفا، للتعريف ببرامج الكليات ومتطلباتها العامة، والخدمات الإدارية التي تقدمها إدارة الجامعة وأقسامها، حيث توزع عدد من ممثلي الهيئتين الأكاديمية والإدارية بالجامعة للالتقاء وجها بوجه بالطلبة المستجدين وتعريفهم بالكليات و الإدارات وأنظمتها وخدماتها والإجابة المباشرة على استفساراتهم وتقديم المشورة لهم.

وتضمنت الفعاليات توزيع المنشورات التوضيحية والكتيبات الإرشادية، مع شرح واف للوسائل التعليمية المتاحة في الجامعة الأهلية كموقع المودل للتواصل الالكتروني بين الطلاب والأساتذة، والخدمات الالكترونية في مجال الدراسة الأكاديمية وقواعد البيانات التي توفرها الجامعة للطلبة مجانا وكيفية الدخول إليها والاستفادة منها من أجل إنجاز التقارير العلمية والدراسات التخصصية.

وتنظم الجامعة فعاليات التهيئة بشكل فصلي بهدف تهيئة الطلبة المستجدين نفسياً وأكاديمياً وتعريفهم بالخدمات المتوفرة بالجامعة ومرافقها واللوائح والأنظمة والإرشادات التي تهم الطالب الجامعي والإجابة عن استفسارات الطلبة وتسهيل الإجراءات التي ينبغي على الطلبة المستجدين القيام بها، ودعوة الطلبة للانخراط في أنشطة عمادة شؤون الطلاب ومجلس الطلبة والمشاركة الفاعلة فيها.

وتعد الجامعة الأهلية أول جامعة خاصة يرخص لها من قبل حكومة مملكة البحرين في العام 2001، حيث ينتظم فيها أكثر من 2500 طالب وطالبة، وقد خرجت طوال مسيرتها 10 أفواج من الطلبة الذين استطاع عدد كبير منهم أن يتقلد مواقع مهمة في القطاعين العام والخاص بمملكة البحرين ودول الخليج العربية. إذ تهدف الجامعة منذ نشأتها إلى تقديم نموذج راق من التعليم ذو الجودة العالية في إطار تعزيز الدور الريادي لمملكة البحرين في مجال التعليم العالي.

وحققت الجامعة نجاحا باهرا في استقطاب أعداد واسعة من الطلبة البحرينيين والخليجيين في برامجها المختلفة، بما في ذلك برامج الماجستير والدكتوراه، كما يلتحق بها عشرات الطلبة الفرنسيين بشكل سنوي ضمن برنامج التبادل الطلابي الدولي مع عدد من الجامعات الفرنسية، فيما تستعد لتعاون مثيل مع جامعات بريطانية وعدد من الجامعات الآسيوية، في إطار سعي الجامعة المستمر للتعاون وتبادل الخبرات مع الجامعات والمؤسسات الأكاديمية العريقة وذات السمعة العالمية الرفيعة.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً