العدد 4798 - الإثنين 26 أكتوبر 2015م الموافق 12 محرم 1437هـ

مدمرة اميركية تبحر قرب جزر اصطناعية تبنيها بكين في بحر الصين الجنوبي

أعلن مسئول اميركي ان مدمرة اميركية ابحرت اليوم الثلثاء (27 أكتوبر / تشرين الأول 2015) على بعد اقل من 12 ميلا بحريا من جزر اصطناعية تبنيها بكين في بحر الصين الجنوبي وتتنازع السيادة عليها مع جيرانها.

واوضح المسئول لوكالة فرانس برس ان المدمرة "يو اس اس لاسين" جابت فجر الثلثاء بالتوقيت المحلي المياه المحيطة بواحدة على الاقل من هذه الشعب المرجانية الواقعة في ارخبيل سبراتليز والتي تقوم الصين بردمها وتحويلها الى جزر اصطناعية يمكن استخدامها كمرافئ او منشآت اخرى.

وتؤكد بكين سيادتها على كل بحر الصين الجنوبي تقريبا، وهي تقوم فيه منذ عام بعمليات ردم ضخمة لتحويل شعاب مرجانية الى موانئ وبنى تحتية مختلفة.

وتخشى الولايات المتحدة ودول جنوب شرق آسيا من عملية عسكرية مفاجئة للعملاق الصيني من شأنها ان تمنحه السيطرة على ارخبيل سبراتليز، احد ممرات الملاحة الاكثر استراتيجية في العالم. وهذا الارخبيل الذي يضم نحو مئة جزيرة صغيرة ومن الشعاب المرجانية غير الماهولة، هو محل نزاع بين الصين وكل من فيتنام والفيليبين وماليزيا وبروناي.

وتعتبر بكين ان المياه المحيطة بهذه الجزر ضمن مسافة 12 ميلا بحريا هي مياه اقليمية وليست مياها دولية، الامر الذي ترفضه الولايات المتحدة التي تؤكد ان بكين لا يمكنها ادعاء السيادة على هذه الجزر.

وقال المسؤول الاميركي طالبا عدم نشر اسمه "نحن نقوم بعمليات روتينية في بحر الصين الجنوبي بما يتفق والقانون الدولي".

واضاف ان "القوات الاميركية تتحرك في منطقة آسيا-المحيط الهادئ بشكل يومي، بما في ذلك في بحر الصين الجنوبي".

وشدد المسؤول على ان تحركات القوات الاميركية "منفصلة عن مسألة السيادة على هذه الجزر"، مضيفا "لقد كنا واضحين في اننا لن نتخذ اي موقف بشأن ما يزعمه هذا الطرف او ذاك من سيادته على اراض في بحر الصين الجنوبي".

وتابع "سوف نحلق ونبحر ونتحرك في اي مكان في العالم يسمح لنا بذلك القانون الدولي"، مشددا على حرية

وكان الرئيس الصيني شي جينبينغ شدد خلال لقائه نظيره الاميركي باراك اوباما في البيت الابيض على حق الصين في الحفاظ على "سيادتها" في قسم من بحر الصين الجنوبي.

وقال شي "جزر بحر الصين الجنوبي هي اراض صينية منذ الأزل. لدينا الحق في الحفاظ على سيادتنا وحقوقنا ومصالحنا البحرية والقانونية والمشروعة".

بالمقابل ندد اوباما مجددا بقيام بكين ب"عسكرة" هذه المنطقة المهمة للابحار والمبادلات الدولية.

وقال اوباما "لدينا مخاوف بشأن عمليات الردم وعسكرة المناطق المتنازع عليها ما يجعل من الصعب التوصل الى تسوية سلمية بين الدول في المنطقة" في اشارة الى بلدان جنوب شرق آسيا التي لديها نزاعات حدودية مع الصين. 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً