العدد 4798 - الإثنين 26 أكتوبر 2015م الموافق 12 محرم 1437هـ

خبراء يناقشون "آفاق النشر وتحدياته" في مؤتمر الناشرين العرب بالشارقة

يستضيف أكثر من 50 متحدث و250 مشارك في نوفمبر المقبل

شكري المبخوت
شكري المبخوت

الشارقة – مؤتمر الناشرين العرب 

تحديث: 12 مايو 2017

تبحث نخبة من الخبراء والمتخصصين العرب والأجانب في النشر والتأليف، والملكية الفكرية، وشؤون المكتبات، وقوانين المطبوعات، والملكية الفكرية، والتكنولوجيا الرقمية، في آفاق صناعة النشر وتحديات العصر الرقمي، خلال مشاركتهم في مؤتمر الناشرين العرب الثالث الذي تستضيفه الشارقة في (2 - 3 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015) تحت رعاية عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة الشيخ سلطان بن محمد القاسمي.

وسيشارك أكثر من 50 متحدث من الوطن العربي والعالم إلى جانب 250 مشاركاً متخصصاً في جلسات المؤتمر التي تتناول موضوعات متنوعة تشمل: المكتبات، والتعليم، والملكية الفكرية، وحقوق الملكية والقرصنة الرقمية، والتوزيع الإلكتروني، وحرية النشر، والترجمة واللغة العربية، وتطور قطاع النشر، وتطوير المحتوى.

ويشارك في المؤتمر الروائي التونسي شكري المبخوت، الفائز بالجائزة العالمية للرواية العربية لعام 2015 عن روايته "الطلياني".

ويسعى القائمون على مؤتمر الناشرين العرب الثالث إلى ربط العاملين في صناعة النشر بالمنطقة العربية مع نظرائهم من مختلف أنحاء العالم، والاستفادة من خبراتهم، والاستماع إلى تجاربهم الطويلة في النشر والعمل عن قرب مع المعنيين بهذه الصناعة، إضافة إلى بحث سبل التعاون في مجالات الملكية الفكرية، وبيع الحقوق، والوكالات الأدبية، والترجمة، والتوزيع، والنشر الإلكتروني، وغيرها من الأمور التي تحتاج إلى مزيد من الاهتمام على المستوى العربي.

وينظم اتحاد الناشرين العرب وجمعية الناشرين الإماراتيين المؤتمر تحت شعار "صناعة النشر: آفاق وتحديات العصر الرقمي". وسيشمل المؤتمر جلسات تقديمٍ وبناءٍ للعلاقات، واجتماعات مهنية، وعروضاً توضيحية وكلمات رئيسية تلقيها كل من الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، المؤسس والرئيس الفخري لجمعية الناشرين الإماراتيين، وأليك روس، أحد أبرز الخبراء الأمريكيين في مجال الابتكار ومستشار وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون والرئيس أوباما؛ والياس خوري، الروائي اللبناني والناقد الأدبي والكاتب ورئيس تحرير مجلة "الدراسات الفلسطينية".

وسيقوم كلٌّ من رئيس الاتحاد الدولي للناشرين ريتشارد تشاركن، ورئيس اتحاد الناشرين العرب عاصم شلبي، بإلقاء كلماتٍ ترحيبية خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر. ويتوقّع المنظّمون أن يشهد المؤتمر نقلةً نوعيةً من خلال مشاركة المتخصصين في قطاع النشر من حول العالم، بما في ذلك مدراء المكتبات الوطنية، والمثقفين، والكتاب، ومديري معارض الكتب العربية، والصحفيين، والخبراء القانونيين، والأكاديميين، وطلاب الجامعات، وغيرهم.

وكانت العاصمة السعودية الرياض قد استضافت مؤتمر الناشرين العرب الأول، الذي أقيم خلال شهر أكتوبر/ تشرين الأول 2009 تحت شعار "مستقبل صناعة النشر في العالم العربي"، فيما استضافت مدينة الإسكندرية في مصر مؤتمر الناشرين العرب الثاني، الذي أقيم في شهر مارس/ آذار 2013، تحت شعار "تمكين المعرفة وتحديات النشر العربي".

 

 

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً